عالم الكتب
|
ثقافة التقريب - العدد 2
محمّد علي آذرشب
1428
الأخلاق في الأحاديث المشتركة بين السنة والشيعة بإشراف الشيخ محمد علي التسخيري وباهتمام على المختاري صدر الجزء الأول من هذا الكتاب ضمن سلسلة الأحاديث المشتركة. تولى إصدار الكتاب مركز التحقيقات والدراسات الإسلامية التابع للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية. الكتاب يضم إضافة إلى المقدمة ثلاثين مدخلاً لمواضيع أخلاقية تبدأ من الهمزة (الابتلاء) وتنتهي في هذا الجزء بالراء (الرجاء وحسن الظن). ونأمل أن تتوالى أجزاء الكتاب لتغطي سائر العناوين الأخرى. لقد أحسن مركز التحقيقات في هذا المشروع الذي يتناول أصلا مهماً من أصول الدين وهو الأخلاق: «إنما بعثت لأتمّم مكارم الأخلاق»، كما أنه يتناول ساحة يشترك فيه السنة والشيعة بنسبة مائة بالمائة. وليت مثل هذا المشروع يحفّز أمتنا أن تلتفت إلى هذا الاصل المهم الذي يستطيع أولاً أن يقوّم سلوك الأمة ويبعدها عن كل السيئات في التعامل مع الآخر، كما يستطيع أن يكشف الضوء عن أهم المساحات المشتركة بين المذاهب الإسلامية، وهذه أهم مهام التقريب. الأدعية المأثورة المشتركة ضمن سلسلة الأحاديث المشتركة صدر عن مركز التحقيقات والدراسات العلمية أيضا هذا الكتاب باهتمام على رضا فراهاني. وهو أيضا يلامس جانباً هاماً من النصوص التربوية ويكشف عن مساحة واسعة من المشترك بين المذاهب. والدعاء أيُّ دعاء هو لغة الارتباط بالله، وإذا كان القرآن نازل من الله إلى العبد، فالدعاء صاعد من العبد إلى الله، ومعبّر عن عواطف الانشداد بالمطلق سبحانه وتعالى. الإحيائيون في تاريخنا الإسلامي اهتموا بمنهج الدعاء في التربية، خاصة في الظروف التي يسود فيها التراجع الروحي والمعنوي، ولعلّ تركيز الإمام زين العابدين علي بن الحسين عليه السلام على منهج الدعاء يعود إلى الظروف الاجتماعية الخاصة التي أحاطت بالامام في العصر الاموي. ومما يلفت النظر أنّ الإمام الشهيد حسن البنا حين وضع منهاج الاذكار في اليوم والليلة للشباب الذين رعاهم وتعهّدهم استلهم من نصوص «الصحيفة السجادية» لزين العابدين شذرات من روائع الادعية في هذه الصحيفة. ولا أزال أتذكر كلمة لرئيس رابطة العالم الإسلامي الاسبق، لدى مشاركته في إحدى مؤتمرات الوحدة الاسلامية حيث قال: إن مشكلة المسلمين الأولى في تفرقهم وتشتتهم هي ابتعادهم عن الانشداد بالله الواحد الأحد، ولو أخلصوا لله لما ظهرت هذه النـزاعات بينهم. ومن هذه الكلمة الطيبة نستطيع أن نفهم دور الدعاء، وهو من أجلى صور الارتباط بالله، بالتقريب بين المسلمين. دور الشيعة في تطور العراق السياسي الحديث هذا كتاب قديم حديث، من مؤلفات الدكتور عبد الله فهد النفيسي، قديم لأن تأليفه يعود إلى اكثر من ثلاثة عقود، وجديد لأنه يطرح مسألة هامة من مسائل تعامل العراقيين مع المحتلين، وقد تجدّدت هذه المسألة بعد الاحتلال الأخير للعراق. ومع ملاحظاتنا على بعض ما ورد في الكتاب فإنه يكشف عن حقيقة هامة هي أن الشيعة لم يهادنوا في التاريخ ظالماً ولم يداهنوا مستبّداً، بل كان تاريخهم مليء بالتضحيات الجسام من أجل العدالة والتحرّر. هذا طبعاً لا يعني أن اهل السنة لم يكونوا كذلك، بل يعني أن السنة والشيعة مجمعون على تحقيق عزّة المجتمع الإسلامي وكرامته ورفع الظلم والعدوان عنه مهما كلّف الثمن، ويعني أن ما يقال اليوم عن اتفاق شيعي مع المحتلين في العراق يتناقض مع مباديء مدرسة أهل البيت، ومع التاريخ، ومع الواقع. الجزء الهام من هذا الكتاب «يُعنى بالنشاط السياسي الذي قامت به الشيعة في العراق في الفترة الواقعة بين 1914 و1921، ويتناول «المقاومة المسلحة التي أبدتها الشيعة ضد الحملة البريطانية في جنوب العراق بدءً بنزول القوات البريطانية في الفاو في السادس من شهر تشرين الثاني سنة 1914 وحتى احتلال بغداد في الحادي عشر من شهر آذار سنة 1917... كما يشتمل على «دور الشيعة القيادي في اثناء اضطرابات 1920». والكتاب يبين بعد ذلك أن كل مواقف الشيعة من المحتلين كانت بقيادة المراجع (وهم علماء الدين الذين يتعاملون مع الواقع وفق ضوابط شرعية دقيقة وصارمة)، ولم تكن مواقف طائشة تمليها العواطف أو تحركها الاختراقات والإملاءات. ومن المؤكد أن موقفهم اليوم من المحتلين في العراق يقوم على هذا الاساس مع اختلاف في الظروف والملابسات المسيطرة على المجتمع. خرائط إيديولوجية ممزقة هذا الكتاب من دراسات الأستاذ إدريس هاني ويستهدف-كما يقول الكاتب- تكوين صورة موضوعية إلى حد ما عن وقائع هذا الفكر وطبيعة الاصطراع الإيديولوجي الذي أمسى سمة النشاط الفكري العربي -الإسلامي خلال العقود الأخيرة المنصرمة، وذلك للإسهام بمقدمة لمشروع يكون أكثر تفصيلاً وعمقاً لفك الانسداد عن هذا الفكر، وللمساهمة بتقديم وصفات مستعجلة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من هذا الجسد العربي الإسلامي المريض. قسّم الكتاب إلى قسمين وأربعة فصول تتفرع بدورها إلى مجموعة من البحوث. في الباب الأول وتحت عنوان: من الإيديولوجيا الواصفة الى النقد الإيديولوجي بالفعل، رصد الكاتب مفهوم الإيديولوجيا وإشكالياتها في مجالها التداولي الغربي وفي مجالها العربي، متتبعاً التعريفات والمحددات والإشكالات المعرفية للإيديولوجيا في ذاتها. وحضورها داخل الخطاب العربي والإسلامي. كل ذلك من خلال فصلين وأقسام. في الفصل الأول تحدث عن: من النقد الإيديولوجي الغربي الى النقد الإيديولوجي العربي. وفي الفصل الثاني تحدث عن: النقد الإيديولوجي بالفعل: الإيديولوجيا النهضوية مثالاً. في الباب الثاني وتحت عنوان: الفكر العربي والإسلامي المعاصر في أفق سجالياته الإيديولوجية، تحدَّث فيه في الفصل الأول عن الإيديولوجيات العربية المعاصرة وإشكاليات التراث. وفي الفصل الثاني منه تحدَّث عن: الفكر العربي والإسلامي المعاصر: مأزق الحداثة وسؤال الهوية. العلمانية والعصرانية على ضوء الأسس الفلسفية والاجتماعية الكتاب من تأليف طيبة ماهرو زاده وترجمة عبدالرحمن العلوي ويتناول كلاًّ من العلمانية والعصرانية وجذورهما في الفكر الأوروبي، والتحديات التي واجهتها المعرفة الدينية منذ عصر النهضة وإلى الآن. ينقسم الكتاب إلى أربعة أبواب، الباب الأول تحدثت فيه الكاتبة عن الخلفيات التاريخية والفكرية والثقافية لكل من العلمانية والعصرانية، ففي الفصل الأول منه استعرضت ما ميز العصر الوسيط وخصوصاً تأثير الحضارة الإسلامية وظهور الفكر التجريبي. في الفصل الثاني تحدَّثت عن أهم ما ميز عصر النهضة وإلى العصر الراهن، وخصوصاً حركة الإصلاح الديني، والتطور الفكري والفلسفي في هذه الفترة. وفي الفصل الثالث تحدَّثت عن عصر التنوير وأهم ما ميزه، من ظهور فلاسفة التنوير والاكتشافات العلمية، وظهور فكرة فصل الدين عن الدنيا، والانعكاسات الفلسفية في عصر التنوير. الباب الثاني خصصته الكاتبة للحديث عن العلمانية، والمذاهب المؤثرة في ظهورها مثل الليبرالية والاشتراكية والقومية، وأسباب إقصاء الدين من منظار العلمانية. الباب الثالث تحدَّثت فيه الكاتبة عن العصرانية وعلاقتها بالدين، والأسس الفلسفية والكلامية للأخلاق العصرية، وعلاقة التقليد بالعصرانية. وأخيراً تحدثت في الباب الرابع عن التحديات التي واجهتها المعرفة الدينية. الأسس النظرية للدستور الإسلامي من القضايا المهمة التي بدأ يعالجها ويناقشها الفكر السياسي الإسلامي المعاصر، والتي أخذت حيزاً مهمًّا في فقه الدولة، مسألة الدستور الإسلامي التي دخلت حيز النقاش الاجتهادي خصوصاً بعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران، وإنجاز مشروع الدستور الإسلامي الذي يقوم النظام الإسلامي على أساسه اليوم. هذا الكتاب من مؤلفات السيد الدكتور الشهيد محمد بهشتي وفيه يبين آراءه حول الدستور وهو الذي ساهم في تدوينه، وذلك من خلال أقسام وملاحق. في القسم الأول تحدث البهشتي عن النظام السياسي في الدستور، حيث عالج قضية نظام الأمة والإمامة، وكيفية إدارة المجتمع، ومفهوم الجمهورية، وأساليب الإشراف الشعبي كما نص عليها الدستور، وكيفية اختيار القائد. أما في القسم الأخير ومن خلال مقابلة صحفية أجاب د. البهشتي عن مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالدستور وقضاياه. وفي الملاحق تم عرض الخطبة 216 من نهج البلاغة للإمام علي (عليه السلام)، والنص الكامل لدستور الجمهورية الإسلامية الإيرانية. الاتجاهات والمدارس في علم الاجتماع ( دراسة في فلسفة العلم الإبستيمولوجيا ) كاتبه عبدالله ابراهيم ويرى فيه أن ما يجري في الواقع العربي الملموس هو ممارسة استحالة النموذج الغربي الحديث، والاستحالة هي التي تمارس ولا يمارس غيرها منذ قرنين من الزمن، لذلك يحاول في هذا الكتاب رسم طريق للتفلت من هذه الاستحالة، وذلك من خلال ثلاثة أقسام وفصول. في القسم الأول وتحت عنوان: الاتجاهات العلمية في علم الاجتماع، ناقش في الفصل إشكالية تصنيف الاتجاهات والمدارس. وفي الفصل الثاني تحدَّث عن الاتجاهات العلمية في صورها النموذجية الخالصة. أما الفصل الثالث فخصصه للحديث عن الاتجاهات العلمية الموجودة بالفعل. وفي القسم الثاني وتحت عنوان: المدارس المجسدة الاتجاهات العلمية في علم الاجتماع، فقد استعرض في الفصل الأول: مجموعة المدارس المجسدة لاتجاه الموضوع والاستقراء. وتحدَّث في الفصل الثاني عن: مجموعة المدارس المجسدة لاتجاه الذات والاستنباط. وفي الفصل الثالث عن: مجموعة المدارس المجسدة لاتجاه التوفيق بين الموضوع وبين الذات وبين الاستقراء وبين الاستنباط. وأخيراً تحدث في القسم الثالث عن: اتجاه علمي من دون مدارس مجسدة له، ومدارس من دون اتجاه علمي تجسده، حيث خصص الفصل الأول منه للاتجاه العلمي من دون مدارس مجسدة له، والفصل الثاني للمدارس من دون اتجاه علمي تجسده.
|
مقالات أخرى من هذا الموضوع |
• المرأة المسلمة والتحديات العالمية من خلال بعض الاتفاقيات الدولية
(بازدید: 2732)
(نویسنده: محمد علي التسخيري)
• المرأة في المشروع الإسلامي المعاصر
(بازدید: 2651)
(نویسنده: زكي الميلاد)
• توصيات مؤتمر المرأة المسلمة في المجتمعات المعاصرة
(بازدید: 4194)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• جلال الدين الرومي وآثاره العربيّة
(بازدید: 6849)
(نویسنده: فرح ناز رفعت جو)
• في أجواء نداء الحج لعام 1428هـ
(بازدید: 2882)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• قيمة الجمال في تداولها الإسلامي
(بازدید: 3253)
(نویسنده: عبد المجيد الصغير)
• منهج البيروني في دراسة الأديان
(بازدید: 4255)
(نویسنده: علي بن مبارك)
• ميتا - استراتيجيا المقاومة التبصُّر الخُلُقي نموذجًا
(بازدید: 2147)
(نویسنده: محمود حيدر)
• أزمة التخلف الحضاري و انعكاساتها على وضع المرأة المسلمة في عصرنا الراهن
(بازدید: 4151)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• أزمة الحوار الإسلامي
(بازدید: 1352)
(نویسنده: زكي الميلاد)
• أزمة الحوار السني - الشيعي
(بازدید: 4058)
(نویسنده: زكي الميلاد)
• إشكالية المرجعية في تقرير التنمية الإنسانية
(بازدید: 1214)
(نویسنده: خالد سليمان)
• آفتان في المتعصبين
(بازدید: 2170)
(نویسنده: الشيخ محمّد الغزالي)
• إنما المؤمنون إخوة
(بازدید: 1819)
(نویسنده: محمد حلمي عيسى باشا)
• أيها المسلمون.. ثقوا بأنفسكم دعوة لا تزال حيّة
(بازدید: 1639)
(نویسنده: عبدالمجيد سليم)
• الإرهاب الصهيوني فكرًا وممارسة
(بازدید: 1023)
(نویسنده: أسعد السحمراني)
• الإمام علي بن أبي طالب والتقريب بين المذاهب
(بازدید: 1061)
(نویسنده: الدکتور عبدالمتعال الصعيدي)
• الانسجام الإسلامي
(بازدید: 1540)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• التحديات الراهنة كيف نواجهها
(بازدید: 843)
(نویسنده: الشيخ محمود محمدي عراقي)
• التشريع وكرامة الإنسان
(بازدید: 888)
(نویسنده: سيد موسى الصدر)
|