banner
مساحة «للتعارف» بين الإیرانيين و العرب
المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية
  کلمات   جمل   تعليقات      

وحدة المسلمين فريضة

الوحدة الإسلامية
محمّد علي آذرشب


• لا يمكن أن تكون ثمة أمة دون وجود وحدة عضوية تربط بين أجزائها
• الأمة المسلمة الحيّة لا تخلو من اختلاف، لكنّ هذا الاختلاف يؤدي إلى "تعارف" • اهتم الرسول(ص) بالوحدة قدر اهتمامه بالتوحيد • السبيل الوحيد لاستعادة الوحدة هو استعادة الصحوة واليقظة .
فرائضُ الإسلام على قسمين: منها ما يربطُ الإنسان بربّه، ومنها ما يربطه بأخيه الإنسان.
الصلاةُ والصومُ مثلا من الفرائض التي يؤدّيها الإنسان ليُوثّقَ علاقتَه برَبّ العالمين. بينما تتجّه الأحكامُ الاجتماعيَّةُ والاقتصادية والسياسية لتنظّم العلاقات بين أفراد المجتمع.
وبين القسمين من الأحكام تأثير متبادل. فالأحكام الفرديّةُ، إن أدّاها الإنسان على النحو المطلوب تخلق في قلبه الرحمة والعواطفَ الإنسانية، وتجعله موجوداً ذا عطاء اجتماعي. والأحكام الاجتماعية كأحكام التكافُل إن أدّاها الإنسان المسلم قربةً إلى الله تعالى تشدُّهُ بالله، وتقرّبه منه.
ويلاحظ أنّ الإسلام وجّه العبادات الفرديّة أيضاً توجيها اجتماعياً من أجل أن تكون عاملاً على تماسُك أبناء الأمّة. ولذلك حثّ على الصلاة جماعةً، ووجّه الصائم إلى أن يتحسّس ما يعانيه الجياع. أما الحجّ فرحلة جماعيّة إلى ربّ العالمين.
من الأحكام التي غَفَل عنها المسلمون، في العصور الأخيرة خاصة، الوحدةُ والتماسُكُ الاجتماعي بين أبناء الأمّة الإسلامية.
والواقعُ أنه لا يمكن أن تكون ثمة "أمة" دون وجود وحدة عضوية تربط بين أجزائها، وإلاّ فليست هي بأمّة بل شبح أمة. ولذلك قرّر الإسلام مبدأ "الأخوّة" بين المؤمنين، فقال سبحانه: ﴿إنّما المؤمنون إخوةٌ﴾. وهذا المبدأ يعني أنّ الإيمان والأخوّة متلازمان قوة وضعفاً.
وصف رسول الله(ص) المؤمنين بأنهم كالجسد الواحد "إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى"، وهذا تقرير آخر لنفس مبدأ الأخوّة. فالجسد الواحد مترابط في أجزائه ترابطاً عضوياً. إذا أصيب عضو بألم تتجاوب معه سائر أجزاء الجسد، وإلاّ فليس هذا الجسد بحيّ. وهكذا الأمةُ "الحيّة" إذا ألمَّ بأحد أجزائها خطب تتحسّس سائر الأجزاء، وتهبُّ متجاوبةً مواسية.
من هنا لا يُمكن أن نتصوّر انفصالا بين الإيمان والوحدة. كلاهما مبدآن أساسيان يقوم عليهما الإسلام. وما أجمل قول القائل: "بُني الإسلام على كلمتين: كلمة التوحيد وتوحيد الكلمة".
ولا يعني ذلك طبعاً أنّ الأمة المسلمة الحيّة تخلو من اختلاف في وجهات النظر والعادات والتقاليد والأذواق. فهو اختلاف طبيعي بين أبناء البشر، بل بين أبناء الأسرة الواحدة أحياناً. غير أنّ هذا الاختلاف لا يؤدّي إلى نزاع وشقاق بين أبناء الأمة الحيّة. بل إلى "التعارف" وتبادل التجارب والتعاون وإثراء المسيرة الحضاريّة، فالاختلاف غير الخلاف.
كلُّ شقاق بين أبناء الأمة الواحدة يعني أنّ هذه الأمة ابتعدت عن مسيرتها الرسالية، وضعفت معالمُ "الحياة" فيها، ولذلك قال سبحانه: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ﴾... لا يمكن أن تدّعي الفئة المتفرّقة المبعثرةُ المشرذمة المتنازعة أنها تنتمي إلى الإسلام والى رسول الإسلام، فرسول الله ليس منها، وليست هي منه. وهي أقربُ إلى الكفر منه إلى الإسلام، ففي الحديث: "لا ترجعوا بعدي كفاراً يضربُ بعضكم رقاب بعض".
الأمّة المسلمة الرساليّة بطبيعتها أمة واحدة: "إن هذه أمتكم أمة واحدةً، وأنا ربّكم فاعبدون".
الإسلام حذّر بشدّة من أية عصبية قومية أو قبلية أو فئويّة أو حزبيّة.. فوجود هذه العصبيات لا ينسجم وروح الأمة الواحدة.. ونهى عن أيّ تفرّق وتنازع. قال سبحانه: ﴿ إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ﴾.
نبيّ الإسلام عليه أفضل الصلاة والسلام اهتمّ بترسيخ روح "الوحدة" في المشاعر والقلوب قدَرَ اهتمامه بغرس كلمة "التوحيد" في الأفكار والعقول. والصعاب والعقبات التي واجهها على طريق إقامة الأمة الواحدة لم تكن قليلة. فالمجتمع الإسلامي في عصر رسول الله كان قد ورث مخلفات الجاهلية من عصبيات قومية وعرقية وقبلية، كما ورث ذكريات الحروب والنزاعات الدموية التي كانت قد نشبت بين القبائل في الجاهليّة، وورث أيضا التقسيم الفئوي بين أبناء المجتمع بين سادة وعبيد، وأغنياء وفقراء، وأشراف وعاديين. وخلال حوادث تاريخ الدعوة النبوية المباركة ظهر المهاجرون والأنصار، ومن أسلم قبل فتح مكة ومن أسلم بعدها. ورسول الله لم يدع تلك التركة البغيضة الجاهلية وهذه التقسيمات الجديدة أن تفتح ثغرة في صفوف المسلمين. بل ربط جميع أفراد المجتمع برباط الإسلام، ودفعهم نحو حركة مستمرة لتغيير النفس وتغيير العالم. وإذا ظهر من يتعزى بعزاء الجاهلية ويثير النعرات العصبية والقبلية يتخذ منه أشد موقف ويؤنّبه أعنف تأنيب.
العصور الإسلامية التي تلت عصر الرسالة الأول شهدت اختلافات بين المسلمين أدّت إلى ظهور فرق ومذاهب داخل إطار العقيدة الإسلامية والدين الإسلامي. غير أن هذه الاختلافات المذهبية ما كانت تحول دون شعور المسلمين بأنهم أمة واحدة. فوقفوا بوجه كلّ تهديد خارجي موقفاً واحداً، ولا أدلّ على ذلك من موقفهم تجاه الحروب الصليبية. وكانوا على الصعيد الداخلي متعاونين متواصلين خاصة في الحقل العلمي. فالعلماء يجوبون حواضر العالم الإسلامي، ويُلقون الدروس في كلّ مكان يحلّون فيه، وتنتقل الكتب في زمن تأليفها من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب مع سعة الرقعة الجغرافية، وصعوبة الاستنساخ، ومشاقّ السفر وأخطاره.
هذا التعاون العلمي بين خوارزم وهرات ونيشابور ومرو وجرجان واصفهان والريّ وهمدان وبغداد والشام والحجاز واليمن ومصر والمغرب والأندلس أدى إلى ظهور نهضة علمية في جميع ما يحتاجه العالم الإسلامي من معارف دينية وعقلية وطبيعية وعمرانيّة وفنيّة.
وخلال العصور الإسلامية حدثت انقسامات سياسية أيضاً نتيجة غياب القيادة الإسلامية الواعية المخلصة، ونشب بين القيادات السياسية صراع حاول أن يستخدم الدين لتحقيق أهدافه، وأدّى ذلك في كثير من الأحيان إلى نزاعات دمويّة باسم الدين، والدين منها بُراء. ولكنّ كلّ ذلك أيضا لم يستطع أن يقضي على وجود الأمة الموحدة في ثقافتها وعلومها وآلامها وآمالها. فالشعلة التي أوقدها رسول الله في ضمير هذه الأمة ظلّت متوهجة على مر العصور، والبذرة التي غرسها في روحها آتت أكلها على مدى قرون طويلة رغم كلّ ما عصف بالمجتمعات الإسلامية من أهواء وانحرافات جاهلة أو مغرضة.
وفي القرون الأخيرة حدث انعطاف كبير في مسيرة أمتنا، بعد أن انتكست ومُزقت شرّ ممزّق . وكان هذا التمزق شديداً بحيث ما عادَ المسلمون في أرجاء الأرض يشعرون أنهم أمة واحدة.
التقسيمات الجغرافية السياسية، والتقسيمات القوميّة، بل والانقسامات الإقليمية داخل القومية الواحدة، والتشرذمات الحزبية والطائفية والمصلحية تعمّقت وتجذّرت حتى أصبحنا شعوباً وقبائل متناحرةً متصارعة لا يعرف بعض عن بعض شيئاً، ولا يهتم عضو بآخر. وهذه هي علامات الموت في الأمة.. وهذه من أكبر المآسي التي نزلت بأمة خاتم الرسل والأنبياء.
ومع كلّ هذه المآسي وما سبقها ورافقها من سيطرة استعمارية ومن نهب لثروات المسلمين وسحق لكرامتهم وانتهاك لمقدّساتهم، لم تنطفئ شعلة الإسلام في النفوس. فقد هبّ مَنْ سعى على طريق إعادة "الروح" الإسلامية إلى جسد الأمة وإيقاظها من سباتها، وإعادة الترابط والتواصل بين أجزائها، وكانت نتيجة هذه الجهود أن عمّت صحوة إسلامية في بلدان المسلمين، ويتحمل كلّ المسلمين اليوم مسؤولية العمل على نموّ هذه الصحوة وترشيدها ونشرها حتى نعود كما أراد الله لنا "خير أمة أخرجت للناس".

مقالات أخرى من هذا الكاتب
• «أكبر» والمذاهب   (بازدید: 859)   (موضوع: شخصيات)
• أبو فراس الحمداني   (بازدید: 2097)   (موضوع: أدب)
• أبو فراس الحمداني / مقاربة في دارسة مدحه وهجائه   (بازدید: 2372)   (موضوع: أدب)
• إحياء الاسلام أولا   (بازدید: 851)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• أزمة التخلف الحضاري و انعكاساتها على وضع المرأة المسلمة في عصرنا الراهن   (بازدید: 4151)   (موضوع: )
• ادباء ايرانيون في دراسات سيد قطب   (بازدید: 1614)   (موضوع: أدب)
• الأدبان المعاصران العربي و الفارسي مقاربة في الظواهر المشتركة   (بازدید: 1174)   (موضوع: أدب)
• الأواني المستطرقة   (بازدید: 1837)   (موضوع: أدب)
• الامام علي - العطاء الحضاري المتواصل   (بازدید: 902)   (موضوع: شخصيات)
• التقريب في القرن الماضي   (بازدید: 1075)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• التيسير في الحج في ضوء نصوص الشريعة ومقاصدها   (بازدید: 1162)   (موضوع: ملتقيات)
• الحب و التقريب   (بازدید: 921)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• الحكومة الاسلامية من منظور الشاعر الكميت بن زيد   (بازدید: 1272)   (موضوع: أدب)
• الحوزة الإيرانية في القرن الماضي   (بازدید: 1334)   (موضوع: أوضاع المسلمين)
• الخطاب الانساني في مثنوي مولانا جلال الدين الرومي   (بازدید: 2468)   (موضوع: أدب)
• الرسالية في الشعر الشيعي   (بازدید: 948)   (موضوع: أدب)
• السنن الحَسنة   (بازدید: 907)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• الشهيد مطهري وإحياء الفكر الاسلامي   (بازدید: 2456)   (موضوع: فكر إسلامي)
• القاعدة الاخلاقية والفكرية في الاقتصاد الاسلامي   (بازدید: 1356)   (موضوع: فكر إسلامي)
• القدس رمز وجودنا   (بازدید: 1020)   (موضوع: فلسطين)
• القضية الفلسطينية في ضمير الشعب الإيراني   (بازدید: 1013)   (موضوع: فلسطين)
• المؤتمر الفكري الاول للشهيد السعيد آية الله السيد محمد باقر الحكيم (رض) لندن 11/1/2004   (بازدید: 856)   (موضوع: ملتقيات)
• المذاهب الإسلامية بين السلب والإيجاب   (بازدید: 787)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• المنظومة الفكرية للشهرستاني وموقع ابن سينا منها   (بازدید: 2123)   (موضوع: فكر إسلامي)
• الهجرة الفرص والتحديات   (بازدید: 1324)   (موضوع: حوار الحضارات)
• الى عرفات اللّه   (بازدید: 805)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• انتشار الإسلام في إيران / هل دخل بالسيف أم عن طريق القلوب؟   (بازدید: 2155)   (موضوع: فكر إسلامي)
• تكريم روّاد التقريب   (بازدید: 875)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• ثقافة التقريب / لماذا؟   (بازدید: 859)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• جولات تقريبية   (بازدید: 965)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• جولات تقريبية   (بازدید: 862)   (موضوع: فكر إسلامي)
• جولات تقريبية «القسم الثالث»   (بازدید: 853)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• حركة التاريخ في فكر الامام الصدر   (بازدید: 1926)   (موضوع: فكر إسلامي)
• حوار الحضارات - الالولويات - الأخطار   (بازدید: 1902)   (موضوع: حوار الحضارات)
• حوار مع الدكتور سيد حسين نصر   (بازدید: 1751)   (موضوع: مقابلات)
• دور السيد جمال الدين في الادب العربي الحديث   (بازدید: 2663)   (موضوع: شخصيات)
• دور زينب بنت علي في مسيرة الحضارة الاسلامية   (بازدید: 1727)   (موضوع: دراسات حضارية)
• رؤية السيد الشهيد الصدر لمسألة التنمية   (بازدید: 1452)   (موضوع: دراسات حضارية)
• رسالـة التقريب   (بازدید: 1012)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• سؤالات مجهولة من أسئلة نافع بن الأزرق إلى عبدالله بن عباس   (بازدید: 2134)   (موضوع: قرآن)
• سبل تنشيط العلاقات الثقافية بين الايرانيين و العرب   (بازدید: 990)   (موضوع: ثقافة)
• سعدي الشيرازي   (بازدید: 1973)   (موضوع: أدب)
• شاعران كبيران في إيران   (بازدید: 1515)   (موضوع: أدب)
• شيخ الإشراق شهاب الدين السهروردي الحلبي   (بازدید: 2526)   (موضوع: شخصيات)
• عزة الامة في التقريب   (بازدید: 973)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• عصر الأدب الفارسي الإسلامي   (بازدید: 7204)   (موضوع: أدب)
• فرصة عظيمة و لكنها مهددة   (بازدید: 918)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• قصة الناي في فكر الكواكبي   (بازدید: 1794)   (موضوع: فكر إسلامي)
• قصة الناي في فكر الكواكبي   (بازدید: 1100)   (موضوع: فكر إسلامي)
• كتب في ميزان التقريب   (بازدید: 1013)   (موضوع: كتب)
• كلمة التحرير   (بازدید: 948)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• لسان الدين بن الخطيب الاندلسي   (بازدید: 2832)   (موضوع: شخصيات)
• مؤتمر تيسير علم النحو   (بازدید: 1329)   (موضوع: ملتقيات)
• مجالات التقريب   (بازدید: 1011)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• مشاكل وعقبات في طريق وحدة المسلمين   (بازدید: 1318)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• معوقات النهوض وأسباب التخلّف في فكر الإمام الصدر   (بازدید: 1352)   (موضوع: فكر إسلامي)
• موقف الإسلام من التراث الإيراني القديم   (بازدید: 1840)   (موضوع: تاريخ)
• موقف الإيرانيين من الدعوة الإسلاميّة   (بازدید: 837)   (موضوع: تاريخ)
• موقف الايرانيين من الدعوة الإسلامية   (بازدید: 1132)   (موضوع: تاريخ)
• موقف الرئيس الاسد من الثورة الاسلامية الايرانية - الخلفية التاريخية   (بازدید: 960)   (موضوع: شخصيات)
• نحن و البدعة   (بازدید: 956)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و التاريخ   (بازدید: 902)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و الحج   (بازدید: 803)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و الحسين   (بازدید: 871)   (موضوع: )
• نحن و السلفية   (بازدید: 801)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و السياسية   (بازدید: 801)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و السيرة   (بازدید: 786)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و الصحوة الإسلاميّة   (بازدید: 794)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و العزة الإسلاميّة   (بازدید: 894)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و الغزو الثقافي   (بازدید: 1038)   (موضوع: الغزو الثقافي)
• نحن و النظام الدولي الجديد   (بازدید: 884)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• نحن و دولة الإسلام في إيران   (بازدید: 849)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• نحن و شهر رمضان المبارك   (بازدید: 846)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و قضايانا المشتركة   (بازدید: 850)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و مؤامرات الإثارة الطائفية   (بازدید: 850)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• ندوة ثقافة التقريب بين المذاهب الاسلامية ودورها في وحدة الامة   (بازدید: 862)   (موضوع: ملتقيات)

مقالات أخرى من هذا الموضوع
• كلمة لابدّ منها   (بازدید: 1040)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• العالم الاسلامي و أسئلة النهضة   (بازدید: 989)   (نویسنده: عبد الله القمي)
• سبيل اخراج الامة   (بازدید: 725)   (نویسنده: محسن عبد الحميد)
• قيم التضامن و التكافل في التراث العربي و الإسلامي و أبعادها الإنسانية   (بازدید: 1162)   (نویسنده: محمد قجة)
• أفكار حول التقريب و الوحدة   (بازدید: 1243)   (نویسنده: محمد علي التسخيري)
• أهل البيت المرجع بعد الرسول - صلى الله عليه و آله -   (بازدید: 811)   (نویسنده: الشيخ جعفر السبحاني)
• الصراع الإسلامي - الصهيوني أحد محاور الوحدة الإسلاميّة \ بقلم التحرير   (بازدید: 1023)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• المذاهب الإسلاميّة الخمسة: تاريخ وتوثيق   (بازدید: 2039)   (نویسنده: نبيل علي صالح)
• المصلحة الإسلاميّة في منهج أئمة أهل البيت   (بازدید: 867)   (نویسنده: شهاب الدين الحسيني)
• الوحدة الدينية الخاتمة   (بازدید: 1045)   (نویسنده: السيد محمّد باقر الحكيم)
• دعاة تقريب نعم   (بازدید: 823)   (نویسنده: علي المؤمن)
• الحب و التقريب   (بازدید: 921)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• السنن الحَسنة   (بازدید: 907)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• أمة إسلامية واحدة   (بازدید: 839)   (نویسنده: الدكتور محمود حمدى زقزوق)
• تجربة التقريب بين المذاهب الإسلاميّة   (بازدید: 905)   (نویسنده: فهمي هويدي)
• تكريم روّاد التقريب   (بازدید: 875)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• دور العصبيات في إضعاف الكيان الاسلامي   (بازدید: 1250)   (نویسنده: عبد الكريم آل نجف)
• رأي في التقريب   (بازدید: 852)   (نویسنده: الشيخ عبدالله العلايلي)
• علاج الحواجز النفسية للتقريب بين المذاهب الاسلامية عند الشهيد الصدر   (بازدید: 1028)   (نویسنده: الشيخ محمد رضا النعماني)
• فرصة عظيمة و لكنها مهددة   (بازدید: 918)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)

التعليقات
الاسم:
البريد الالکتروني:
العنوان:
التعليق:
ثبت
[ Web design by Abadis ]