banner
مساحة «للتعارف» بين الإیرانيين و العرب
المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية
  کلمات   جمل   تعليقات      

نحن و الغزو الثقافي
رسالة التقريب - العدد ٨
الغزو الثقافي
محمّد علي آذرشب
1416

الثقافة كلمة مستحدثة يراد بها كلّ ما يميز الأمة في فكرها ومشاعرها وتعاملها مع الكون والحياة …. إنها هوية الأمة ومظهر أصالتها والمعبّر عن وجودها وحياتها.
ومنذ أن ولدت الأمة الإسلاميّة انبثقت معها ثقافة تمثلت في عقيدتها وأخلاقها وآمالها وحركتها الفكرية والاجتماعية وعلى مرّ العصور تعمّقت هذه الثقافة واتسعت تغذيها جهود المسلمين في مجال الفكر والتجربة، ويثريها الانفتاح الفاعل - لا المنفعل - على الثقافات الأخرى.
ومن الواضح أن أهم عامل في صيانة الثقافة الإسلاميّة على مرّ العصور يتمثل في اعتزاز المسلمين بهويتهم، وإحساسهم بمكانتهم وبمسؤوليتهم على الساحة العالمية …. فهم قادة مسيرة البشرية على طريق كلّ كمال إنساني وعلمي وهم هداة …. ودعاة …. وشهود و وسط…. في حركة التاريخ …. من دون انغلاق على ما عند الآخرين من علم ولو كان في الصين…
ولظروف تاريخية وثقافية مني المسلمون في القرون الأخيرة بهزيمة… عسكرية … وسياسية … واقتصادية … وعلمية … وأفظع من كلّ ذلك انهزموا نفسيا… فقدوا الإحساس بالعزة … والفخر بالهوية المتميزة … فقدوا الشعور بالمكانة والدور والمسؤولية … وكانت هذه الهزيمة النفسية نتيجة "غزو ثقافي" مدروس، جند له الغزاة جيشا من الإعلاميين والمستشرقين والأدباء والكتاب وأصحاب الفنون والمتخصصين في الدراسات النفسية والاجتماعية.
والغزو الثقافي أغنى الغزاة عن الغزو العسكري لأنه جعل المسلمين يقبلون عن "قناعة" بضرورة الخضوع إليهم واستجدائهم، والعيش على فتات موائدهم، بل والمحاربة تحت لوائهم.
ولو لم يكن للأمة الإسلاميّة رصيد من القرآن والسنة يبقي على جذوة وجودها، لأتى الغزاة على آخر أنفاسها، ولابتعدت عن ساحة التاريخ.
لكن هذا الرصيد الخالد حافظ على بقايا الهوية والوجود، حتّى قيض الله لهذه الأمة رجالاً أوقدوا الجذوة فاشتعلت وأنارت وتحولت إلى وهج ساطع يعيد الأمل إلى المهزوزين والثقة إلى المهزومين.
وأمام هذه الظاهرة فقد الغزاة صوابهم، وراحوا يشكلون الحلقات الدراسية المكثفة ويقيمون المؤتمرات والندوات، ويجندون الخبراء والمفكرين لدراسة سبل المواجهة والتطويق.
وحين وجدوا أن المدّ يتسع والصحوة تتعالى، لجأوا إلى تواجد عسكري دمّر بقاعا من عالمنا الإسلامي وهدّد أخرى، لكن هذا القمع العسكري علاج مؤقت، لابد أن يستتبعه القمع الدائم، وذلك ما لا يتم إلاّ عن طريق التخطيط لهزيمة نفسية أخرى للمسلمين.
وبدأت خطة الغزو الثقافي الجديد بسلاح متطور يهاجم المسلمين في عقر دورهم عن طريق الأجهزة الإلكترونية والأقمار الصناعية.
واعتمدت الخطة أول ما اعتمدت على تضخيم التطور التقني الغربي لا قناع المسلم بأنه لابد - إن أراد اللحاق بركب التطور - أن يكون تابعا ذيليا متطفلا على الغرب ولابد له - إن أراد أن يعيش - أن يقبل "النظام العالمي الجديد" بكل معادلاته في مجال الهيمنة السياسية والاقتصادية والتقنية.
ثم اعتمدت الخطة أيضاً سبيل إثارة الشهوات … فالهوية الإسلاميّة تقوم على أساس التعادل بين متطلبات الروح والجسد، وكل إخلال بهذا التعادل يشكل تهديدا للهوية، ولاستمرار مسيرة الأصالة خاصة في المجتمع الإسلامي المعاصر حيث الهوية في بداية الظهور، والإنسان المسلم في المراحل الأولى للاستيقاظ.
المجتمعات المسلمة لم تستعد إحساسها الكامل بالعزة حتّى الآن وإن بدأت بذلك، والأمة المسلمة لم تعد إلى هويتها بالشكل المطلوب، والمسلمون لم يعتلوا مكانتهم على الساحة العالمية كما أراد لهم الله سبحانه إنها فترة مخاض صعب حرج وتحتاج الولادة إلى احتضان واهتمام لدرء مخاطر الفعل والانفعال عنها وهذا الهجوم الواسع للإخلال بقدرة الإرادة وإضعافها وإرضاخها للشهوات يهدد هذه الولادة ويعرضها لخطر كبير.
وثمة محور ثالث للخطة يعتمد عملية تحقير المسلمين والاستهانة بهم وانتهاك مقدساتهم، وتصويرهم بمظهر مجموعة بشرية لا هم لها إلاّ البطن والفرج،
ولا شغل لها إلاّ البطر والراحة والاستهلاك، هذا بالنسبة لعامتهم أما أصحاب الهموم الإسلاميّة فهم رجعيون وديماغوجيون وإرهابيون و…و… ومن الطبيعي أنهم يسعون في المحور الثالث لتهويل تلك التصرفات الخاطئة المخجلة لبعض المسلمين ليسموا بها الأمة الإسلاميّة بأجمعها.
وهنا نطرح أسئلة ليجيب عليها المسلمون أنفسهم: ما هي مسؤوليتهم تجاه هذه العملية الواسعة المكثفة المدروسة التي تستهدف هويتهم وكرامتهم وعزتهم؟
ما هي مسؤولية العلماء والمفكرين والعاملين في سبيل عزة الإسلام بشكل خاص؟
ألا تستدعي توحيد كلّ الطاقات والجهود؟ ألا تفرض تجاوز الاختلافات المذهبية والطائفية؟ ألا تتطلب حزما شديدا لرجع كلّ موقف داخلي يدعم عملية الإذلال والإهانة؟ ألا يستوجب استثمار كلّ الفرص لتسجيل موقف يثبت عزة المسلمين وكرامتهم وشخصيتهم الحضارية والفكرية المتميزة؟ …
الجواب على هذه الأسئلة واضح…
ولكن الجواب وحده لا يكفي …لأننا غزينا في عقر دارنا… ومثل هذا الغزو يستتبع ذلاً لا يمكن تبديله إلى عز إلاّ إذا ارتفعت أمتنا أو قادتها الفكريون على الأقل إلى مستوى التحديات الراهنة.
وإننا من منطلق "التقريب" ندعو إلى هذا الارتفاع، ونعتقد أنّه يجب أن يبدأ بحوار علمي عملي جاد لتجاوز الحساسيات التاريخية الموروثة ثم يتواصل بأذن الله تعالى بهدف تحصين الأمة من كلّ غزو خارجي، وبهدف استعادة دور الريادة على الساحة العالمية، وما ذلك على الله بعزيز.

مقالات أخرى من هذا الكاتب
• «أكبر» والمذاهب   (بازدید: 859)   (موضوع: شخصيات)
• أبو فراس الحمداني   (بازدید: 2097)   (موضوع: أدب)
• أبو فراس الحمداني / مقاربة في دارسة مدحه وهجائه   (بازدید: 2372)   (موضوع: أدب)
• إحياء الاسلام أولا   (بازدید: 851)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• أزمة التخلف الحضاري و انعكاساتها على وضع المرأة المسلمة في عصرنا الراهن   (بازدید: 4151)   (موضوع: )
• ادباء ايرانيون في دراسات سيد قطب   (بازدید: 1614)   (موضوع: أدب)
• الأدبان المعاصران العربي و الفارسي مقاربة في الظواهر المشتركة   (بازدید: 1174)   (موضوع: أدب)
• الأواني المستطرقة   (بازدید: 1837)   (موضوع: أدب)
• الامام علي - العطاء الحضاري المتواصل   (بازدید: 902)   (موضوع: شخصيات)
• التقريب في القرن الماضي   (بازدید: 1075)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• التيسير في الحج في ضوء نصوص الشريعة ومقاصدها   (بازدید: 1162)   (موضوع: ملتقيات)
• الحب و التقريب   (بازدید: 921)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• الحكومة الاسلامية من منظور الشاعر الكميت بن زيد   (بازدید: 1272)   (موضوع: أدب)
• الحوزة الإيرانية في القرن الماضي   (بازدید: 1334)   (موضوع: أوضاع المسلمين)
• الخطاب الانساني في مثنوي مولانا جلال الدين الرومي   (بازدید: 2468)   (موضوع: أدب)
• الرسالية في الشعر الشيعي   (بازدید: 948)   (موضوع: أدب)
• السنن الحَسنة   (بازدید: 907)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• الشهيد مطهري وإحياء الفكر الاسلامي   (بازدید: 2456)   (موضوع: فكر إسلامي)
• القاعدة الاخلاقية والفكرية في الاقتصاد الاسلامي   (بازدید: 1356)   (موضوع: فكر إسلامي)
• القدس رمز وجودنا   (بازدید: 1020)   (موضوع: فلسطين)
• القضية الفلسطينية في ضمير الشعب الإيراني   (بازدید: 1013)   (موضوع: فلسطين)
• المؤتمر الفكري الاول للشهيد السعيد آية الله السيد محمد باقر الحكيم (رض) لندن 11/1/2004   (بازدید: 856)   (موضوع: ملتقيات)
• المذاهب الإسلامية بين السلب والإيجاب   (بازدید: 787)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• المنظومة الفكرية للشهرستاني وموقع ابن سينا منها   (بازدید: 2123)   (موضوع: فكر إسلامي)
• الهجرة الفرص والتحديات   (بازدید: 1324)   (موضوع: حوار الحضارات)
• الى عرفات اللّه   (بازدید: 805)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• انتشار الإسلام في إيران / هل دخل بالسيف أم عن طريق القلوب؟   (بازدید: 2155)   (موضوع: فكر إسلامي)
• تكريم روّاد التقريب   (بازدید: 875)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• ثقافة التقريب / لماذا؟   (بازدید: 859)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• جولات تقريبية   (بازدید: 965)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• جولات تقريبية   (بازدید: 862)   (موضوع: فكر إسلامي)
• جولات تقريبية «القسم الثالث»   (بازدید: 853)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• حركة التاريخ في فكر الامام الصدر   (بازدید: 1926)   (موضوع: فكر إسلامي)
• حوار الحضارات - الالولويات - الأخطار   (بازدید: 1902)   (موضوع: حوار الحضارات)
• حوار مع الدكتور سيد حسين نصر   (بازدید: 1751)   (موضوع: مقابلات)
• دور السيد جمال الدين في الادب العربي الحديث   (بازدید: 2663)   (موضوع: شخصيات)
• دور زينب بنت علي في مسيرة الحضارة الاسلامية   (بازدید: 1727)   (موضوع: دراسات حضارية)
• رؤية السيد الشهيد الصدر لمسألة التنمية   (بازدید: 1452)   (موضوع: دراسات حضارية)
• رسالـة التقريب   (بازدید: 1012)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• سؤالات مجهولة من أسئلة نافع بن الأزرق إلى عبدالله بن عباس   (بازدید: 2134)   (موضوع: قرآن)
• سبل تنشيط العلاقات الثقافية بين الايرانيين و العرب   (بازدید: 990)   (موضوع: ثقافة)
• سعدي الشيرازي   (بازدید: 1973)   (موضوع: أدب)
• شاعران كبيران في إيران   (بازدید: 1515)   (موضوع: أدب)
• شيخ الإشراق شهاب الدين السهروردي الحلبي   (بازدید: 2526)   (موضوع: شخصيات)
• عزة الامة في التقريب   (بازدید: 973)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• عصر الأدب الفارسي الإسلامي   (بازدید: 7204)   (موضوع: أدب)
• فرصة عظيمة و لكنها مهددة   (بازدید: 918)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• قصة الناي في فكر الكواكبي   (بازدید: 1794)   (موضوع: فكر إسلامي)
• قصة الناي في فكر الكواكبي   (بازدید: 1100)   (موضوع: فكر إسلامي)
• كتب في ميزان التقريب   (بازدید: 1013)   (موضوع: كتب)
• كلمة التحرير   (بازدید: 948)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• لسان الدين بن الخطيب الاندلسي   (بازدید: 2832)   (موضوع: شخصيات)
• مؤتمر تيسير علم النحو   (بازدید: 1329)   (موضوع: ملتقيات)
• مجالات التقريب   (بازدید: 1011)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• مشاكل وعقبات في طريق وحدة المسلمين   (بازدید: 1318)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• معوقات النهوض وأسباب التخلّف في فكر الإمام الصدر   (بازدید: 1352)   (موضوع: فكر إسلامي)
• موقف الإسلام من التراث الإيراني القديم   (بازدید: 1840)   (موضوع: تاريخ)
• موقف الإيرانيين من الدعوة الإسلاميّة   (بازدید: 837)   (موضوع: تاريخ)
• موقف الايرانيين من الدعوة الإسلامية   (بازدید: 1132)   (موضوع: تاريخ)
• موقف الرئيس الاسد من الثورة الاسلامية الايرانية - الخلفية التاريخية   (بازدید: 960)   (موضوع: شخصيات)
• نحن و البدعة   (بازدید: 956)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و التاريخ   (بازدید: 902)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و الحج   (بازدید: 803)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و الحسين   (بازدید: 871)   (موضوع: )
• نحن و السلفية   (بازدید: 801)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و السياسية   (بازدید: 801)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و السيرة   (بازدید: 786)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و الصحوة الإسلاميّة   (بازدید: 794)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و العزة الإسلاميّة   (بازدید: 894)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و النظام الدولي الجديد   (بازدید: 884)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• نحن و دولة الإسلام في إيران   (بازدید: 849)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• نحن و شهر رمضان المبارك   (بازدید: 846)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و قضايانا المشتركة   (بازدید: 850)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و مؤامرات الإثارة الطائفية   (بازدید: 850)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• ندوة ثقافة التقريب بين المذاهب الاسلامية ودورها في وحدة الامة   (بازدید: 862)   (موضوع: ملتقيات)
• وحدة المسلمين فريضة   (بازدید: 850)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)

مقالات أخرى من هذا الموضوع
• كيف نواجه التبشير في أفريقيا - جمهورية التشاد نموذجاً   (بازدید: 736)   (نویسنده: الشيخ علي المسيري)
• الاختراق الثقافي الغربي   (بازدید: 625)   (نویسنده: الدكتور مهدي الكبيسى)
• الاستعمار و أساليبه في الغزو الثقافي للعالم الإسلامي   (بازدید: 1513)   (نویسنده: الدكتور محمد حسين تبرائيان)

التعليقات
الاسم:
البريد الالکتروني:
العنوان:
التعليق:
ثبت
[ Web design by Abadis ]