التغيير الإسلامي في إيران من منظور حضاري
|
ثقافتنا - العدد 9
دراسات حضارية
محمّد علي آذرشب
1427
بمناسبة ذكرى الانتصار في 11 فبراير (شباط) 1979م المصطلح الشائع عن التحول الذي حدث في إيران هو «الثورة الإسلامية» وكلمة الثورة تستعمل بدلها في اللغة الفارسية: «انقلاب»، وهذه الكلمة العربية الفارسية أقرب إلى التعبير عن طبيعة ماحدث في إيران، وإن كانت هذه الكلمة تستعمل في اللغة العربية ضمن دائرة الانقلابات العسكرية، ورجّحنا استعمال كلمة «التغيير» لأنها الكلمة القرآنية التي تتحدث عن «انقلاب» الأمة في محتواها الداخلي ومن ثم في واقعها الاجتماعي: إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ (الرعد:11). ومهما كان رأيك في الذي حدث في إيران، فهو دون شك تعبير عن إرادة الامة على العودة إلى دائرة الحضارة الاسلاميّة، بعد أن أريد لهذا البلد تحت شعارات «قومية عنصرية متعصّبة» أن تصاغ هويته على أساس قوميّ شاهنشاهي. إنّ الامام الخميني رضوان الله تعالى عليه استطاع بقدرة الله أن يجمع بين «القومي» و«الرسالي» ويعبّأ الامة لتعود إلى حضيرة الامة الإسلامية ولتتبنى قضايا المسلمين، وعلى رأسها استعادة كرامة الامة وعزتها، واستئناف مسيرتها الحضارية، وتبنّي قضاياها وعلى رأسها القضية الفلسطينية. هذا التحول أحيط بسبب عوامل داخلية وخارجية، مع الاسف، بضباب كثيف هو مزيج من جهل وخوف وطائفية وعنصريّة وإعلام سيء وضغوط خارجيّة، وهذا فوّت على الأمة وعلى إيران أيضاً فرصة عظيمة لاستعادة الوحدة والتلاحم والعزّة. العامل السياسي في منطقتنا الإسلامية، أو بعبارة أصحّ عامل مصالح الحكم حصر هذه الظاهرة الثقافية الحضارية في إطار ضيّق مليء بالوساوس والمخاوف. ولايزال هذا العامل والعامل الاجنبي يعملان على تكثيف هذا الضباب. ومع كل هذه المساعي نستطيع أن نقول دون أية مبالغة أن هذا التحوّل كان له الاثر الكبير على تحوّل العالم الاسلامي نحو استعادة وجوده وإحياء هويته. ونرجو أن يتعالى المفكرون المسلمون على الحساسيات السياسية، ويتناولوا حادثة التغيير الإسلامية في إيران من منظور ثقافي حضاري.
|
مقالات أخرى من هذا الموضوع |
• انتشار الرسوم المسيئة لشخصية برؤية ثقافية حضارية رسول الاسلام (ص)
(بازدید: 882)
(نویسنده: الشيخ محمود محمدي عراقي)
• تعليم العربية لغير الناطقين بها وسيلة حوار بين الحضارات
(بازدید: 1706)
(نویسنده: محمد الجعيدي)
• دور زينب بنت علي في مسيرة الحضارة الاسلامية
(بازدید: 1727)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• عاشوراء بمنظار حضاري
(بازدید: 1463)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• عبدالرحمن الكواكبي من روّاد الاستنهاض الحضاري
(بازدید: 1350)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• مالك بن نبي والإنسان ومسار الحضارة
(بازدید: 1464)
(نویسنده: أسعد السحمراني)
• محمد إقبال وتجديد التفكير الديني في الاسلام
(بازدید: 2349)
(نویسنده: زكي الميلاد)
• مسألة «المهدي المنتظر» برؤية حضارية
(بازدید: 1137)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• مشروع الكواكبي اجتماعياً وتربوياً
(بازدید: 1312)
(نویسنده: محمد قجة)
• نحو فهم حضاري لتاريخنا الإسلامي معركة الطف نموذجًا
(بازدید: 1038)
(نویسنده: محمد مهدي الآصفي)
• الثقافة بين التخلف والتخلق
(بازدید: 1088)
(نویسنده: الدكتور خالد زهري)
• الثقافة والحضارة
(بازدید: 2449)
(نویسنده: زكي الميلاد)
• الجمع بين الاصالة والمعاصرة
(بازدید: 1840)
(نویسنده: الشيخ محمود محمدي عراقي)
• الحضارة والتفاعل الحضاري
(بازدید: 1183)
(نویسنده: عبد الله الفريجي)
• تحديات تأهيل العقل المسلم في المشروع الحضاري
(بازدید: 932)
(نویسنده: الدكتور عبدالناصر موسى أبوالبصل)
• رؤية السيد الشهيد الصدر لمسألة التنمية
(بازدید: 1452)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• مستقبل الإسلام في ضوء التحديات الراهنة
(بازدید: 1432)
(نویسنده: حسن حنفي)
• وسطية الحضارة الإسلامية
(بازدید: 847)
(نویسنده: أحمد الطيب)
• ابن المقفع بين حضارتين دراسة فكرية نقدية و أدبية
(بازدید: 2055)
(نویسنده: حسين علي جمعة)
• اعلان طهران حول الحوار بين الحضارات
(بازدید: 1019)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
|