الإسلام و التعاون الإقليمي والدولي
|
ثقافتنا - العدد ٣
العالم الإسلامي
محمّد علي آذرشب
1425
بسم الله الرحمن الرحيم من نافلة القول الحديث عن التعاون في الاسلام لوضوح دعوة الاسلام اليه، وتظافر النصوص المؤكدة عليه حتى يمكن عد التعاون من سمات المجتمع الاسلامي. ولكن نقل هذا المفهوم الى الواقع الدولي والاقليمي امر جدير بالبحث والتأمل. والتعاون لكي يتم تحقيقه بشكل مثمر وبناء يحتاج لتوفر بعض الشروط الموضوعية وتحريك شتى الدوافع الانسانية، وبث القيم التي تنسجم معه، ورفع الموانع التي تقف في طريقه وبالتالي معرفة المجالات التي يؤثر فيها والتخطيط الحكيم لذلك. الشروط الضرورية اما الشروط الموضوعية فهي أمور: الأول: امتلاك قدرة العطاء: فلا معنى لتصور تعاون المعدم الفقير مع الغني القادر في مجال تأسيس مشروع مالي معين. ولذا كان على الأمة التي تود المساهمة في المسار الحضاري العام أن تمتلك بنفسها ما يؤهلها للعطاء والإسهام. الثاني: افتراض جو الثقة المتبادلة، لأن التعاون ينطلق من منطلقات انسانية وعلى أساس عاطفي لتحقيق هدف مشترك وهذه المنطلقات لا تتوفر في أجواء التشكيك والريبة والمكر والجشع. الثالث: وجود مساحات وأهداف مشتركة: فلا يتصور التعاون دونها ونحن نعتقد ان هذه الشروط الثلاثة ضرورية لكل مجال يراد التعاون فيه مهما كان. القيم المنسجمة ونقصد بها: تلك المفاهيم التي يجب تعميمها اجتماعياً لكي يندفع المجتمع صغيراً كان أو كبيراً نحو حياة تعاونية مشتركة ويمكن ان نعد منها ما يلي: ١ـ ضرورة الحوار مع الآخر والاحساس بنقل الفكرة اليه ومعرفة أفكاره. وقد زود الله تعالى الانسان بكل ما يدفع وييسر هذه العملية من قدرة ذاتية على التأمل والتفكير وخلق الفكر الجديد واكتشاف سبل التغيير والانطلاق من أسر الواقع الحسي الضيق والتجريد ومحاولة التعميم والافتراض وما الى ذلك من طاقات العقل المبدع، عبر ما يملكه من قدرات بدهية وحكمة عالية. كما ان الإنسان مزود بدافع غريزية تحثه على استكناه المجهول ومعرفة الغوامض كما تحثه على التكامل في قدراته العقلية وفي قدراته للسيطرة على الطبيعة وفي قدراته الخلقية والمعنوية، وبالتالي فإن الله تعالى أودع فيه طاقة مد الجسور الى عقول الآخرين وأفكارهم لمعرفة ما يفكرون به والتحاور معهم عبر نعمة اللغة الرمزية. فالحوار حالة طبيعية انسانية والتركيز عليها تركيز على خصيصة انسانية. ولا ريب ان الحوار يؤدي لاكتشاف المساحات المشتركة، واكتشافها يؤدي للتعاون على تحقيقها. ٢ـ مفهوم الشورى: وهو بطبيعة الحال مساوق للحوار إذ يعني ضم آراء الآخرين الى الرأي الذاتي واكتشاف نقاط الضعف والقوة. ٣ـ مفهوم الاحساس بالحاجة للآخرين فإن الفرد إذا عرف نفسه ونقائصها، ومحدودية ما تملك من طاقات ومن علوم، وحاجتها للآخرين اندفع نحوهم للاستزادة والتعاون للوصول الى الاكتفاء الذاتي. ٤ـ الاحساس بعلو الأهداف الإنسانية: وكلما سمى التصور لهذه الأهداف وعبر مراحل الاهداف الحيوانية البهيمية (فالبهيمة همها علفها) وصعد الى مراحل عالية تنسجم مع هدف الخلقة الإنسانية والمسيرة المتكاملة، ارتفعت وتيرة الاحساس بلزوم التعاون لتحقيق الاهداف السامية. ٥ـ رقي الجانب العاطفي: فإن العواطف إذا سمت والنظرة للآخرين إذا ارتقت الى مستوى الأخوة سواء كانت بمعنى الأخوة النسبية او الاجتماعية او الدينية او الاقليمية او البشرية العامة فإنها لا تدفع نحو التعاون فحسب بل تدفع في أحيان كثيرة نحو الايثار والتضحية. وهكذا نجد ان هذه القيم المؤدية للتعاون تنطلق جميعاً من منطلقات فطرية. فالعمل على جلاء الفطرة الإنسانية وتجليها في السلوك الإنساني هو أسلم السبل لتحقيق مسيرة تعاونية مستدامة. منطلقات التعاون ونستطيع - بعد هذا - أن نتصور للتعاون المنطلقات التالية: أ - المنطلقات الدينية ونتصور أنها اعم المنطلقات لأن الأديان جميعاً وخصوصاً الدين الإسلامي - كما هو واضح وكما سنتحدث عنه بايجاز بعد هذا - تدعو للتعاون وتعد بالثواب الأخروي الجزيل بل وتؤكد على انعكاسه على الحياة الدنيوية ايضاً، بل قد وضع الإسلام فكرته عن العدالة الاجتماعية مرتكزة على أمرين هما (التكافل، والتوازن بين مستويات المعيشة بين افراد المجتمع) وهما يصبان في مجال التعاون. وهذا يعني ان التعاون هنا اما الزامي او أنه طوعي غير مشوب غالباً بالمصالح الفردية ولذلك جعلناه أعم المنطلقات. ب - المنطلقات المعنوية العامة القائمة على أساس الاحساس الانساني بلزوم خدمة البشرية والتعاون مع الآخرين، وهو احساس طيب حتى لو لم ينطلق من منطلقات دينية لكنه غالباً يقصر على بلوغ الغايات الكبرى. ج - المنطلقات المصلحية باعتبار ان الاقدام على التعاون مع الآخرين سينعكس يوماً ما لصالح المقدمين على التعاون ولا مانع من مثل هذا المنطلق لكنه لا يمثل النبل الخلقي المطلوب ويبقى في مساحة اضيق من المنطلقين السابقين. د - المنطلقات الدنيئة وذلك كما نشاهده في المنظمات المشبوهة والدول الاستعمارية التي تستخدم برامج التعاون لتحقيق مآربها كربط الدول الصغيرة بعجلتها او التمهيد لاستغلالها او العمل على تشويه هويتها الثقافية وأمثال ذلك. والواقع ان منفذ التعاون هذا يشكل منفذاً خطراً باعتبار اطاره الانساني الخداع للجماهير التي لا تبصر اكثر من مدى رؤيتها ولا تعرف عمق التآمر المغلف بهذا الاطار الإنساني إلا بعد ان تصحو على الواقع المرير وهي تئن تحت الاغلال او ضغط الديون المحطمة، فتود لو انها تحملت شظف الحياة ولم تتقبل عروض المعونات المزيفة. العقبات بوجه التعاون بعدما سبق توضحت العقبات وأهمها امران هما: ١ـ شيوع الروح المادية، والنظرات الفردية، واخلاقية الطمع والاستغلال والجشع، وتحقيق اللذة بأقصى مداها، وتحقيق التفوق عبر كل الوسائل حتى ولو أدى ذلك لتهديم مكاسب الآخرين وامتصاص دماء الشعوب وخيراتها وهذا ما نشاهده اليوم في الكثير من الخيرات والقدرات في الدول المستعمرة التي بنت امجادها على جماجم الشعوب. و (العولمة) اليوم مظهر كامل لمرحلة رأسمالية متقدمة وعملية سيطرة اميركية على مقدرات الشعوب، وأمركة العلاقات السياسية والثقافية والاقتصادية وحتى الاجتماعية، وسرقة حضارية لأمل الإنسانية في نظام عالمي تسوده الحرية والديمقراطية وحماية حقوق الإنسان، والسلام والوئام والتعاون، وتحويله الى عالم تحكمه الشركات متعددة الجنسيات ويتسلط على الحقيقة فيه الاخطبوط الإعلامي، فلا يدعه يتنفس إلا في جو تشيع فيه مفاهيم التخريب من قبيل (الحروب الاستباقية) وغيرها. ٢ـ التشكيك في النوايا وهو العقبة الرئيسية امام كل نمط تعاوني بل أمام كل حوار هادف ولا ريب أنه ترك أثراً سلبياً على حوار الحضارات وحوار الأديان وحوار المذاهب داخل الدين الواحد. وربما كان هذا التشكيك في اغلب حالات تابعاً لرواسب تاريخية وتجارب مرة سابقة، مما يتطلب جهوداً جبارة لمحو السوابق او نسيانها مرحلياً وربما اشارت الآية الكريمة: (قل لا تسألون عما أجرمنا ولا نسأل عما تعملون) [١] الى هذه الضرورة لتبدأ العملية الحواري في جوٍ مساعد. الإسلام والتعاون ولا ينتظر منا في هذا المقال الحديث عن كل أبعاد التعاون في الإسلام، ولذا فنحن نشير الى بعض الجوانب الهامة من الموقف الاسلامي بشكل نقاط: النقطة الأولى: تحديد المجالات وتحدد الآية الشريفة الثانية من سورة المائدة هذه المجالات فتقول: (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) [٢]، فالبر هو كل ميدان إنساني أخلاقي ويشمل كل ما ندب إليه الإسلام ودعا لتحقيقه من أعمال الخير، ويوحي اللفظ بإيكال الأمر الى الوجدان السليم العام تماماً كما يستفاد من كلمتي (الطيبات) في قوله تعالى: (يحل لكم الطيبات ويحرم عليكم الخبائث) [٣]، وكلمتي (المعروف) و (المنكر) في قوله تعالى: (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر) [٤]، فكأن هذه الآيات تتعامل مع الفطرة والوجدان مباشرة مما يعطينا سعة إنسانية عالمية في هذه المجالات ولا يحصرنا في مجال ضيق. فكل خطوة فيها علاء الإنسانية وتقدم حضارتها وقيمها وفي كل المجالات العلمية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها هي من عمل البر ونحن مأمورون بالتعاون فيها، وكل عمل يسيء للإنسانية ويعتدي على قيمها ويعرقل مسيرتها ويشيع العدوان وخرق الحقوق الإنسانية نحن منهيون عن الاسهام فيه بل نحن مدعوون للوقوف بوجهه. وهذا المعنى هو الذي ينسجم تماماً مع الرسالة العالمية للاسلام وتقديم الأمة الاسلامة كنموذج حضاري لكل الأمم كما في قوله تعالى: (وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً). [٥] النقطة الثانية: تقوية المنطلقات فنحن نعلم أن النصوص الشريفة تؤكد على الفطرة الإنسانية وأن احكام الدين كلها منسجمة معها، والنظام التربوي والنظام العبادي بل ومختلف النظم الأخرى تركز على هذا الجانب وتعمل على تقويته، واننا لنلحظ ان النظام المعرفي يبتني كله على بديهيات الفطرة كما ان النظام التشريعي يعمل على ايجاد التوازن والعدالة في تحقيق متطلبات الفطرة ويتجلى ذلك أروع تجل في النظام الاخلاقي الاسلامي وكل ذلك يصب في مجال تقوية الدافع الفطري للتعاون في أوسع المجالات. ورغم ان العمل الصالح يراد له ان يكون بدافع ايماني فإن هناك نصوصاً تقيم العمل بنفسه حتى ولو لم يتم في هذا الاطار كقوله تعالى: (أنا لا نضيع أجر من احسن عملاً). [٦] (إني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى). [٧] وحتى الجانب المصلحي يحركه الاسلام في مثل (وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافاً خافوا عليهم). [٨] أو قوله (ص): (من لا يَرحم لا يُرحم) [٩] أو (ارحموا ترحموا). [١٠] النقطة الثالثة: توفير الشروط اللازمة والمتتبع لنوعية التخطيط الاسلامي للحياة يجد أن الاسلام يسعى جاهداً لرقي الأمة من جميع الجهات حتى تكون يدها اليد العليا، وتتمتع بالخيرية على الأمم، واعداد كل الطاقات والقوى لميادين التحدي، وامتلاك قدرات اقتصادية هائلة عبر شكر النعم الإلهية والاستفادة من كل ما هيأه الله لهذه الأمة وانكار اي تهاون وكفر بهذه النعم، وأي ظلم في عملية التنمية أو التوزيع العادل (وآتاكم من كل ما سألتموه وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار) [١١] كما اعتبر الاسلام اي تقاعس عن ايصال الأمة لما تحتاجه من تقدم على جميع المستويات اخلالاً بالواجبات الكفائية التي لو اداها من فيهم الكفاية سقطت، ولو لم يؤدها هؤلاء توجه اللوم والتحذير لكل الأمة. إن الأمة النموذجية لا يمكن ان تحمل صفات الضعف مطلقاً بل عليها ان تكون امة وسطية تمتلك كل معاني العطاء حتى تمتلك التأثير المطلوب. ثم إن التعاليم الاسلامية وبالخصوص التربية الاسلامية تعمل على اشاعة الثقة بين أبناء المجتمع الاسلامي قبل كل شيء وترفض كل ما يخل بها من أتباع الظنون والتهم والتجسس والغيبة والتهمة وتدعو لحمل عمل المسلم على الصحة والتواصل مع الآخرين والتعاون والإيثار وايفاء المسلمين حقوقهم الى غير ذلك. اما على الصعيد الدولي فإن الأمة الاسلامية تتعامل بكل موضوعية واحترام مع الآخرين حتى لو لم يكونوا مؤمنين (وأنا وإياكم لعلى هدىً أو في ضلال مبين، قل لا تسألون عما أجرمنا ولا نسأل عما تعملون) [١٢]. والأمة تجنح للسلم إن جنح الآخرون (وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله). [١٣] ولا مانع من أن تقوم العلاقات الودية مع الآخرين ان لم تبد منهم بوادر التآمر (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتقسطوا إليهم) [١٤] والعدالة والقسط هما هدف هذه الأمة، والدفاع عن المستضعفين والمحرومين صفتها الى ما هناك من امور من شأنها اشاعة الثقة وتوفير اجواء التعاون على الصعيد الدولي فإذا ما عقدت اتفاقيات دولية كانت هذه الأمة مأمورة تماماً بالوفاء بالعهود. ثم إن هذه الأمة ربيت على اكتشاف المساحات المشتركة عبر الحوار الهادئ حتى مع الكافرين، ودعي أهل الكتاب للعمل مع المسلمين على كلمة سواء (قل يا أهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء أن لا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئاً ولا يتخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون الله) [١٥]. وبهذا نجد ان الاسلام وفر الشروط التي ذكرنا آنفاً بأروع شكل. النقطة الرابعة: بعد هذا نستطيع ان نقول ان الاسلام نشر في الأمة ثقافة القيم المنسجمة مع التعاون بشكل واسع، فأعطى أسساً نظرية جامعة لحوار توضح مفروضاته، ومنهجه وأخلاقه وأهدافه، كما أعطى المؤمنين افضل صفة وأعمها حين قال (وأمرهم شورى بينهم) [١٦] وقرر مبدأ الاستخدام والتسخير المتبادل: (ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضاً سُخرياً) [١٧] ثم رسم للبشرية خطاً واحداً تنطلق فيه من أب وأم وتسير مستهدية بهدى الله يقودها الأنبياء والصالحون لاعمار الأرض مستخلفة عليها من قبله تعالى كادحة نحو تكاملها (يا أيها الإنسان إنك كادح الى ربك كدحاً فملاقيه) [١٨] عاملة على الوصول الى المجتمع المتقي العابد (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدّلنهم من بعد خوفهم أمناً يعبدونني لا يشركون بي شيئاً) [١٩] إنها مسيرة واحدة يشعر الجميع بوحدتها ويعمل الكل على رفدها بكل عناصر الرقي والتكامل. ومن هنا جاء مفهوم الأخوة الدينية والأخوة الإنسانية ليقول الإمام علي (ع) لعامله الاشتر في أروع وثيقة تاريخية ما نصه (واشعر قلبك للرعية والمحبة لهم واللطف بهم ولا تكونن عليهم سبع اً ضارياً تغتنم أكلهم فإنهم صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق) [٢٠]. ويجب التذكير هنا من جديد بمسألة تركيز الإسلام على المسألة الفطرية وضرورة تجليتها في السلوك الإنساني. النقطة الخامسة: تذليل العقبات ولا نجدنا بحاجة الى كثير من الشرح لدور الإسلام في عملية ابعاد النفوس عن المادية السلوكية بعد التخطيط لابعادها عن المادية العقائدية، وكذلك ابعادها عن النظرات الفردية الضيقة الشرهة، والطمع والجشع والكراهية، وبالتالي ابعادها عن كل ما يشكل عقبة في طريق التعاون والتكافل. إن عالمية الإسلام تقف على الخط المقابل للعولمة اليوم فلا تحمل سلبياتها بل تعمل على اشباع متوازن لتوق البشرية لعالم جديد تسوده العدالة والانصاف ويحكمه التعاون البناء. وقد تحدثنا قبل هذا عن عمل الإسلام على نفي التشكيك في النوايا ما استطاع واشاعة الثقة والحب العام لتوفير جو تعاوني رحيم. النقطة السادسة: فقه العلاقات الدولية وقد ركز فقه العلاقات الدولية على عناصر كثيرة منها: أ - المبدئية والأخلاقية في التعامل. ب - عنصر التوعية والصراحة في الاتفاقات الدولية ونفي أي ابهام او غرر او ظلم او انظلام. ج - تأليف القلوب وتحقيق الانسجام. د - احترام العهود والعقود. هـ - التعامل بالمثل سلباً وايجاباً - مع ترجيح جانب العفو والفضل والتسامح. وغير ذلك. وكلها مبادئ تصب لصالح عملية التعاون الدولي فضلاً عن الاقليمي لأن مفهوم الجوار يتسع اليوم ليشمل ابناء المنطقة الاقليمية كلهم. وللجوار حقوقه المسلمة. وأخيراً فإننا نعتقد إن على الأمة الاسلامية ان تشكل مثالاً يحتذى به للتعاون شريطة أن يكون واعياً فلا يعود عليها بالضرر والله تعالى إذ دعى هذه الأمة للوقوف الى جانب الحق والخير ضمن لها ان يعينها إذا تآمر العدو أو قلب ظهر المجن. يقول تعالى: (فإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله إنه هو السميع العليم وان يريدوا ان يخدعوك فإن حسبك الله هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين وألف بين قلوبهم لو انفقت ما في الأرض جميعاً ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم إنه عزيز حكيم). [٢١] الهوامش: ١ - سبأ، ٢٥. ٢ - المائدة، ٢. ٣ - الاعراف، ١٥٧. ٤ - آل عمران، ١١٠. ٥ - البقرة، ١٤٣. ٦ - الكهف، ٣٠. ٧ - آل عمران، ١٩٥. ٨ - النساء، ٩. ٩ - رواه البخاري وابو داوود والترمذي واحمد. ١٠ - احمد. ١١ - ابراهيم، ٣٤. ١٢ - سبأ، ٢٤ و٢٥. ١٣ - الانفال، ٦١. ١٤ - الممتحنة، ٨. ١٥ - آل عمران، ٦٤. ١٦ - الشورى، ٣٨. ١٧ - الزخرف، ٤٣. ١٨ - الانشقاق، ٦. ١٩ - النور، ٥٥. ٢٠ - الرسالة ٥٣ في نهج البلاغة. ٢١ - الأنفال، ٦١ - ٦٣.
|
مقالات أخرى من هذا الموضوع |
• تحليل ثقافي من العراق لأحداث لبنان
(بازدید: 690)
(نویسنده: محمد مهدي الآصفي)
• انتصار لبنان.. حضارياً
(بازدید: 1033)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• انتصار لبنان.. حضارياً
(بازدید: 979)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• تحليل ثقافي من العراق لأحداث لبنان
(بازدید: 641)
(نویسنده: محمد مهدي الآصفي)
• ظاهرة الإسلاموفوبيا قراءة تحليلية
(بازدید: 913)
(نویسنده: خالد سليمان)
• مصير العالم الإسلامي
(بازدید: 1350)
(نویسنده: الدكتور مصطفى شريف)
• العلاقات بين تونس و ايران عبر التاريخ
(بازدید: 1326)
(نویسنده: عثمان العكاك)
• بعد مرور ٧ قرون على مولده أسفار ابن بطوطة مازالت حديث العالم
(بازدید: 2397)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• تونسيان يدافعان عن شخصيتين ايرانيتين
(بازدید: 1191)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• الأمة الإسلاميّة والقرن الجديد
(بازدید: 655)
(نویسنده: الدكتور محمد محمود صيام)
• الامة الاسلامية والقرن الجديد
(بازدید: 583)
(نویسنده: الدكتور محمد محمود صيام)
• النظام العالمي الجديد و العالم الإسلامي
(بازدید: 5381)
(نویسنده: الدكتور سعيد عبد اللّه المهيري)
• النظام العالمي الجديد والعالم الاسلامي
(بازدید: 1187)
(نویسنده: الدكتور سعيد عبد اللّه المهيري)
• السير في الارض عند المسلمين - ابن بطوطة في إيران نموذجا
(بازدید: 1180)
(نویسنده: الشيخ واعظ زاده الخراساني)
• نحن و دولة الإسلام في إيران
(بازدید: 849)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• نحن و النظام الدولي الجديد
(بازدید: 884)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
|