banner
مساحة «للتعارف» بين الإیرانيين و العرب
المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية
  کلمات   جمل   تعليقات      

قصة الطوائف
ثقافتنا - العدد ١
كتب
محمّد علي آذرشب
1424

كثيرة هي الكتب التي تناولت الطوائف المسلمة فـي التاريخ والواقع، تحت عناوين الملل والنحل والفِرق والمذاهب، أو تحت عناوين فقهية أو كلامية أو تاريخية. لكن كتاب "قصة الطوائف للباحث العراقي للمرحوم " الدكتور فاضل الأنصاري، الذي فارقنا – مع شديد الأسف – أخيراً في دمشق، يختلف عنها جميعاً.
أهم ما فـي هذا الكتاب أنه يقف أمام حقيقة هامة من حقائق تاريخنا الإسلامي هي التفريق بين "المذهبية" و"الطائفـية". فـيرى أن المذهبية "واحدة من مفردات النهوض ومقوماته، فـيتسق تباين المناهج وتنوع الاجتهادات، اتساقاً لازماً لحركة المعاصرة والتغيير وهي الظاهرة التي أتاحتها مرونة الإسلام واحتمالية النص فـيه. وبهذا تعددت المذاهب فـي مدارس فقهية فكرية، وظهر الأئمة الكبار، ونشطت المجادلات والمناظرات بغير عصبية أو حدية. وإنْ تطرف القلة فإن البيئة من ذلك النوع تستكمل هويتها عادةً بالمتطرفـين، ولا ينشز فـيها الاستثناء". (ص٣)
هذه النظرية لتعدد المذاهب تقوم على أساس فهم حقيقي لطبيعة التطور الحضاري داخل المدرسة الفكرية الواحدة.
أما "الطائفـية" فهي ظاهرة غير حضارية، تقوم على أساس استثارة روح "القبلية" و"التعصب" بين الشـعوب، ووراءها عادة مصالح تقتضي هذه الإثارة، ويرى أن مصالح السلطة والحكم فـي التاريخ كانت أهم عوامل خلق الروح الطائفـية فـي العالم الإسلامي، وأن الدولة سعت "لحرف الأفكار والعقائد التي باتت تؤثر بقـوة فـي نزعات العامة وعقولهم، وبهذا جهدت المؤسسات الحاكمة لتحويل التمذهب عن مساراته الاجتهادية، وزج المذاهب فـي العصبيات والتطوؤف. فتفاقم المخاض وأنهك المجتمع بالتناقضات والمزق، وتدنى زخمه التعبوي التغييري وتراجعت حصاناته، ليجد المتربصـون من وراء الحدود فرصتهم لولوج المنطقة، سواء سلماً فـي البداية عبر تحالفات السلطة التي اختارت الاستعانة على شعبها بالغرباء، أو حرباً فـي اجتياحات متوالية عادت بالمجتمع إلى غياهـب الانحطاط مجدداً فـي عصر مديد الزمن والرجع". (ص٣)
وانطلاقاً من هذا التفريق الموضوعي الهام بين الـمـذهـب - الـفكـرة، والـطائـفـة - العصبية طاف الدكتور الأنصاري فـي التاريخ السياسي والفكري والفقهي للعالم الإسلامي ابتداءً من صدر الإسلام ومروراً بالعصر الأموي والعباسي وعصور الدول والإمارات المتعاقبة والمتوازية حتى العصر الحديث، فـي عرض مقتضب موسوعي حالفه شيء كبير من التوفـيق فـيه، رغم بعض الملاحظات الفقهية التي اعتذر عنها سلفاً.
والملاحظ فـي هذا العرض الواسع أن المؤلف نهج أسلوباً حيادياً موضوعياً لم يتحزب فـيه لفرقة ولم يتعصب لمذهب، أي لم يقع فـيما يقع فـيه عادة كثير من المتحدثين عن المذاهب، ولعل السبب الهام فـي نجاح العرض هو أنه وضع التيارات وأصحابها ودعاتها فـي خاناتهم الحقيقية وميّز بين ما أسهم فـي إغناء الفكر والتراث والحضارة، وبين ما صدّ المسيرة الحضارية وأوقعها فـي مطبّات الطائفـية والتعصب، آخذاً بنظر الاعتبار العوامل الحضارية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية فـي ظهور هذه التيارات.
والنقطة الهامة فـي الكتاب أيضاً هي شعور المؤلف بالمسؤولية تجاه الواقع الراهن. لم يكن تأليفه من النمط الذي يحاول فـيه المؤلف فقط عرض ما تراكم فـي ذهنه أو ما جمعه فـي أوراقه من معلومات، ولم يكن من النمط الذي يقدّم مادة علميّة لا هدف لها سوى الارتقاء العلمي الجامعي، بل كان المؤلف عالماً هادفاً، وباحثاً ملتزماً، لا يحيد عن الموضوعية، ولا يتخلى عن المسؤولية. وهذا هو البحث العلمي المطلوب فـي مجتمعاتنا، بل فـي كل المجتمعات الطموحة إلى حياة أفضل.
المؤلف بعد عرضة الواسع يطرح على نفسه السؤال تجاه الوضع الطائفـي الموروث، ويذكر بعض الحلول المقدمة ويرفضها منها:
دعوة "الدمج بين المذاهب" و"إسلام بلا مذاهب" أو "الدعوة إلى مذهب واحد".
ويرى المؤلف أنها "أطروحات مبتسرة لا تقوم على أسس واقعية، ولا تقر بأهمية التعددية العقائدية أو أهمية الرأي الآخر لتحسين الأداء والتحرك إلى الصواب.
أي إن مثل تلك الآراء تتجاهل حقيقة مشروعية التمذهب أصلاً، كضرورة من ضرورات المعاصرة وليس كبحها أو إعاقتها، وأن ّ تدافع الاجتهادات المذهبية وتحاورها يمكن أن يساهم فـي تسريع وتائر التقدم". (ص ٥١٦)
ومنها: الدعوة إلى إلغاء الماضي من الذاكرة، والابتعاد عن الجذور بحجة الحداثة، وبالتالي الوقوع فـي شراك التغرّب، فقد "انزلقت دعوات الحداثة إلى أطروحات فلكلورية لتقليد الغرب واستنساخ تجاربه كمرجعية معيارية وحيدة، تنامت معها دعوات استسلام وإلغاء لكينونة الوطنية والقومية، وبالغت فـي الاشتباك مع الماضي فـي هروب متعمد، تجاهلت معه خصوصية المجتمع وهويته واستعداداته، وأرادت محو الذاكرة التاريخية فـي تذرعها للقبول بالتغريب، فظلت فعاليتها محكومة باللا جدوى". (ص٥١١)
والحل الذي يقدمه الكاتب باختصار:
١ - عدم تبسيط المسألة الطائفـية والتقليل من شأنها المخرب، وعدم النزوع لتجاهلها كلياً… لأن النزوع لإسدال الستار على الماضي لا يعدو أن يكون إغفالاً لسقم ظاهرة تظل معه دعوات الرأب غير واقعية تحمل عناصر توقفها وإخفاقها. (ص٥١٥)
٢ - هذا العمل يرتبط بإعادة التنقيب فـي التاريخ، وإزالة ذلك الغموض المتعمّد عن كيفـية التشكل الفئوي الطائفـي وأدلجته الفضفاضة المهلهلة بأطروحات إسلامية. لأن الأكثر طائفـية هو الأكثر جهلاً بمفردات طائفته أو بتشخيصاتها الفكرية والفقهية وبكيفـية تشكلها وتطورها.
٣ - التعايش المنفتح بين المذاهب، وإضاءة مشتركاتها وأواصرها، وبإقرار مُقنِع بأن الإسلام ليس حكراً على أحد، وأن حرية التفكير والرأي متاحة للجميع، وأن الاجتهاد ضروري لازم لمن يقدر عليه أو لمن يمتلك شروطه بمعقولية لا تجعل فـي الاشتراط استحالة أو حجة تعسير، وأن الخطاب الإسلامي يمكن أن يكون متعدداً، وأن التعددية لا يجب أن تعني مساسها بالفرائض أو الضرورات، وأن السياق التاريخي والصالح العام لا يقتضي التعامل بالمطلق، فتغلق المستجدات التاريخية آفاق الأصل، أو أن تحمل النصوص أكثر مما تحتمل دون الجوهر فـينسب إليها البت فـي كل الأمور تسويفاً للتوقف عن مسايرة الزمن. أي أن لا نبقى خارج عصرنا بمسوغات من إسلام تاريخي أو سياسي لمراحل معنية أُسيء تقليدها وأضر بالإسلام". (ص٥١٧)
٤ - يرى الكاتب أن مسؤولية تجاوز الحالة الطائفـية يجب أن ينهض بها رجال الدين والباحثون المتخصصون لأنهم "أقدر على حمل المسؤولية من أولئك التغريبيين الذين يريدون إلغاء الدين من حياتنا من خلال الحرب على مستحدثاته التي أملتها الظروف التاريخية الخاصة. فالحاجة ماسة إلى ذلك النمط من الأئمة المجددين الذين يمتلكون الجرأة للتحرر من ربقة التمسك بما هو مصطنع، والقادرين على الإقناع بأن التعصب لمذهب وليس للدين كله مخالفة شرعية… وبذلك يعيدون الاعتبار إلى "إسلام مذاهب" أُسيء فهمه، فـيعود للجوهر بريقه ويرتقي الحاضر بمساهماتهم". (ص٥١٧)
٥ - مع أهمية الجهود الفردية التي تؤسس للانتقال بالخصومة إلى مدارج التقويم، لابد من حثّ الجهود المؤسساتية الجماعية الممكنة بما يتناسب والضرورات التي يقتضيها الواقع الراهن، ويستلزمها استعادة الإسلام لحيويته الدافعة التي تساعد فـي عبور عصر التخلف بأواصره وحيثياته. (ص٥١٨)
هذه باختصار أطروحة المرحوم الدكتور فاضل الأنصاري فـي معالجة مسألة على غاية من الأهمية فـي حياتنا الثقافـية والدينية وفـي مشروعنا النهضوي القائم على أساس فهم التاريخ والواقع بموضوعية والتطلع إلى المستقبل بمنهجية علمية أصيلة ومعاصرة.

مقالات أخرى من هذا الكاتب
• أخبار التقريب   (بازدید: 1050)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• إصفهان.. عاصمة الثقافة الإسلامية   (بازدید: 1028)   (موضوع: ثقافة)
• أضواء على رابطة الثقافة والعلاقات الاسلامية   (بازدید: 2097)   (موضوع: مؤسسات ثقافية)
• احمد صدقي الدجاني رجل الفكر الحضاري   (بازدید: 1594)   (موضوع: شخصيات)
• اخبار التقريب   (بازدید: 950)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• اخبار التقريب خلال العام الماضي   (بازدید: 1079)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• اختتام الدورة الأولى لمهارات اللغة العربية   (بازدید: 1092)   (موضوع: ملتقيات)
• اعلان طهران حول الحوار بين الحضارات   (بازدید: 1019)   (موضوع: دراسات حضارية)
• الأبعاد التقريبية في نداء الامام الخامنئي   (بازدید: 911)   (موضوع: نداءات)
• الإسلام و التعاون الإقليمي والدولي   (بازدید: 1010)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• الاجتماع الثالث عشر لمجمع الفقه الإسلامي (الكويت)   (بازدید: 1011)   (موضوع: ملتقيات)
• الاجتماع الرابع عشر للجنة تنسيق العمل الإسلامي المشترك في منظمة المؤتمر الاسلامي   (بازدید: 1120)   (موضوع: ملتقيات)
• الاعداد من ١ - ١٦ من مجلة «رسالة التقريب»   (بازدید: 2054)   (موضوع: فهرس)
• الامام الشيخ محمد شلتوت (٢ / ٢) الاستاذ الدكتور محمد عمارة   (بازدید: 2322)   (موضوع: شخصيات)
• الانسجام الإسلامي   (بازدید: 1540)   (موضوع: )
• الايسيسكو و القرن الحادي و العشرون   (بازدید: 1241)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• البوسنة الجرح النازف   (بازدید: 1594)   (موضوع: )
• البيان الاول واصداؤه   (بازدید: 983)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• البيان الختامي   (بازدید: 968)   (موضوع: ملتقيات)
• البيان الختامي   (بازدید: 983)   (موضوع: ملتقيات)
• البيان الختامي المؤتمر الدولي الرابع عشر للوحدة الإسلاميّة   (بازدید: 975)   (موضوع: ملتقيات)
• البيان الختامي لمؤتمر الشهيد الصدر   (بازدید: 1020)   (موضوع: ملتقيات)
• البيان الختامي لمؤتمر علماء الإسلام   (بازدید: 905)   (موضوع: ملتقيات)
• التغيير الإسلامي في إيران من منظور حضاري   (بازدید: 1098)   (موضوع: دراسات حضارية)
• الثقافة   (بازدید: 1274)   (موضوع: )
• الحضارت حوار أم صدام؟   (بازدید: 1223)   (موضوع: دراسات حضارية)
• الحلقة المفقود ما قبل تعارف الحضارات   (بازدید: 1342)   (موضوع: دراسات حضارية)
• الحوار الإيراني العربي / في المستشارية الثقافية الإيرانية بدمشق   (بازدید: 2061)   (موضوع: ملتقيات)
• الحوار الاسلامى - الاسلامى   (بازدید: 900)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• الحوار الاسلامى - الغربى   (بازدید: 956)   (موضوع: حوار)
• الحوار الاسلامى - القومى   (بازدید: 976)   (موضوع: حوار)
• الحوار الاسلامى - المسيحي   (بازدید: 1125)   (موضوع: حوار)
• الحوار الايرانى - العربى   (بازدید: 954)   (موضوع: حوار)
• السياسة بين السلب والإيجاب   (بازدید: 1686)   (موضوع: )
• الشهيد مطهري و احياء الفكر الاسلامي   (بازدید: 1491)   (موضوع: شخصيات)
• الشيخ ميثم البحراني رمز من رموز التراث والتواصل الحضاري   (بازدید: 1930)   (موضوع: شخصيات)
• الصراع الإسلامي - الصهيوني أحد محاور الوحدة الإسلاميّة \ بقلم التحرير   (بازدید: 1023)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• العروة الوثقى في الذكرى المئوية لصدورها   (بازدید: 1453)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• العزّة وثقافة التقريب   (بازدید: 725)   (موضوع: )
• العلاقات الايرانية المصرية - رؤية حضارية   (بازدید: 1240)   (موضوع: أوضاع المسلمين)
• العلامة محمد تقي القمي رائد للتقريب والنهضة الإسلامية   (بازدید: 2852)   (موضوع: شخصيات)
• القضية الفلسطينية من منظور حضاري   (بازدید: 986)   (موضوع: فلسطين)
• القيادة الإسلامية والانفتاح على الآخر   (بازدید: 1030)   (موضوع: فكر إسلامي)
• المؤتمر الإعلامي الدولي لدعم الانتفاضة الفلسطينية (طهران)   (بازدید: 1607)   (موضوع: ملتقيات)
• المؤتمر العالمي الحادي عشر للوحدة الاسلامية   (بازدید: 986)   (موضوع: ملتقيات)
• المؤتمر العالمي السابع للوحدة الإسلاميّة   (بازدید: 884)   (موضوع: ملتقيات)
• المؤتمر العالمي للسيد جمال الدين الاسد آبادي المعروف بالأفغاني   (بازدید: 1087)   (موضوع: ملتقيات)
• المجمع العالمي للتقريب يدين الجريمة الصهيونية في مسجد الخليل   (بازدید: 913)   (موضوع: بيانات)
• المحور الفقهي   (بازدید: 875)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• الملتقى الدولى لتكريم الامام البروجردي و الامام شلتوت مقدمة   (بازدید: 937)   (موضوع: ملتقيات)
• الموسوعة الميسرة في الاديان و المذاهب المعاصرة   (بازدید: 1130)   (موضوع: كتب)
• الوحدة الوطنية في المنظار الإسلامي   (بازدید: 1607)   (موضوع: )
• انتشار الإسلام في إيران هل دخل بالسيف أم عن طريق القلوب؟   (بازدید: 920)   (موضوع: )
• انتصار لبنان.. حضارياً   (بازدید: 1033)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• انتصار لبنان.. حضارياً   (بازدید: 979)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• بعد مرور ٧ قرون على مولده أسفار ابن بطوطة مازالت حديث العالم   (بازدید: 2397)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• بيان المجمع العالمي للتقريب بمناسبة أحداث لاهور المؤسفة   (بازدید: 1023)   (موضوع: بيانات)
• تجديد الخطاب الديني بين الفعل والانفعال   (بازدید: 925)   (موضوع: فكر إسلامي)
• تجديد الخطاب الديني بين الفعل والانفعال   (بازدید: 1039)   (موضوع: فكر إسلامي)
• تساؤل   (بازدید: 994)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• تقرير حول المجمع العالمي للتقريب   (بازدید: 1144)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• تقرير عن المؤتمر الثالث عشر للوحدة الاسلامية   (بازدید: 978)   (موضوع: ملتقيات)
• تقرير عن المؤتمر الدولي الخامس للوحدة الإسلاميّة الامانة العامة للمجمع العالمي للتقريب   (بازدید: 2336)   (موضوع: ملتقيات)
• تقرير مختصر عن الندوة العالمية للتقريب بين المذاهب الإسلاميّة في ماليزيا الأمانة العامة للمجمع العالمي للتقريب   (بازدید: 2373)   (موضوع: ملتقيات)
• توجيهات الامام القائد   (بازدید: 1132)   (موضوع: خطابات)
• توصيات مؤتمر المرأة المسلمة في المجتمعات المعاصرة   (بازدید: 4194)   (موضوع: )
• تونسيان يدافعان عن شخصيتين ايرانيتين   (بازدید: 1191)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• ثقافة التقريب... لماذا؟   (بازدید: 1333)   (موضوع: )
• ثقافـة الحـوار   (بازدید: 1376)   (موضوع: حوار)
• جولة في كلمات التحرير   (بازدید: 1489)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• حافظ الشيرازي شاعر الغزل   (بازدید: 4576)   (موضوع: )
• حوار مع الأستاذ الدكتور يوسف الكتاني   (بازدید: 3118)   (موضوع: )
• حوار مع الاستاذ الشيخ الدكتور يـوسف القـرضـاوي   (بازدید: 1827)   (موضوع: مقابلات)
• حوار مع السيد حسن الرباني نائب الامين العام للمجمع   (بازدید: 1721)   (موضوع: مقابلات)
• خطاب الامام السيد علي الخامنئي في جلسة افتتاح القمة الاسلامية   (بازدید: 1902)   (موضوع: خطابات)
• دار التقريب بين المذاهب الاسلامية القاهرة القسم الثاني - تاريخ ووثائق   (بازدید: 5026)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• دار التقريب على لسان متحامل   (بازدید: 1912)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• دور الأدب في بناء الحضارة المعاصرة   (بازدید: 4451)   (موضوع: أدب)
• رؤية اسلامية لحال الامة   (بازدید: 1923)   (موضوع: فكر إسلامي)
• رسالتان متبادلتان بين الأمين العام و شيخ الأزهر   (بازدید: 2171)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• زيارات - لقاءات - بيانات   (بازدید: 1680)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• سؤالان حول الأدب الفارسي وجواب الجواهري وسيد قطب   (بازدید: 3825)   (موضوع: )
• سعدي الشيرازي من رموز وحدتنا الحضارية   (بازدید: 1521)   (موضوع: )
• سعدي شاعر الإنسانية   (بازدید: 1861)   (موضوع: )
• سماحة الإمام الشهيد مرتضى المطهري   (بازدید: 1743)   (موضوع: شخصيات)
• سماحة الإمام الشيخ محمّد الغزالي   (بازدید: 1361)   (موضوع: شخصيات)
• عاشوراء بمنظار حضاري   (بازدید: 1463)   (موضوع: دراسات حضارية)
• عاصفة الشهوات.. والإذلال   (بازدید: 1264)   (موضوع: )
• عالم الكتب   (بازدید: 1590)   (موضوع: )
• عبدالرحمن الكواكبي من روّاد الاستنهاض الحضاري   (بازدید: 1350)   (موضوع: دراسات حضارية)
• عطاء السيرة   (بازدید: 998)   (موضوع: )
• فتوى جبهة علماء الأزهر بشأن منفذي العمليات الاستشهادية   (بازدید: 1466)   (موضوع: فقه)
• فضلية الشيخ محمّد الحسين آل كاشف الغطاء (رحمه الله)   (بازدید: 987)   (موضوع: شخصيات)
• فضيلة الشيخ أحمد حسن الباقوري (رحمه الله)   (بازدید: 1096)   (موضوع: شخصيات)
• فقه الاختلاف   (بازدید: 734)   (موضوع: بيانات)
• فلسطين .. والشعر   (بازدید: 1078)   (موضوع: أدب)
• فلسطين .. والشعر   (بازدید: 2280)   (موضوع: أدب)
• فلسطين.. ثقافياً   (بازدید: 922)   (موضوع: فلسطين)
• فهرست الاعداد من ١ - ٦٠   (بازدید: 917)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• في أجواء نداء الحج لعام 1428هـ   (بازدید: 2882)   (موضوع: )
• قراءة سريعة في التوجه التقريبي للقائدين   (بازدید: 967)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• قرارات الدورة ١١ لمجمع الفقه الاسلامي   (بازدید: 996)   (موضوع: ملتقيات)
• قضية الحـجـاب في فرنسا   (بازدید: 2067)   (موضوع: أوضاع المسلمين)
• كلمة الامام الخامنئي في المولد النبوي الشريف   (بازدید: 993)   (موضوع: خطابات)
• كلمة عن المؤلف والكتاب   (بازدید: 945)   (موضوع: تاريخ)
• كلمة لابدّ منها   (بازدید: 1040)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• كنّا قرية صغيرة   (بازدید: 977)   (موضوع: دراسات حضارية)
• كيف نقرأ التاريخ   (بازدید: 784)   (موضوع: )
• لقاء أعضاء لجنة تنسيق العمل الاسلامي المشترك بالامام القائد   (بازدید: 1091)   (موضوع: ملتقيات)
• لقاء مع الأستاذ العلامة السيد محمد باقر الحكيم   (بازدید: 1073)   (موضوع: مقابلات)
• لقاء مع الأستاذ المولوي اسحق مدني   (بازدید: 916)   (موضوع: مقابلات)
• لقاء مع فضيلة الأمين العام   (بازدید: 959)   (موضوع: مقابلات)
• مؤتمر «اللغة العربية إلى أين؟»   (بازدید: 1115)   (موضوع: ملتقيات)
• مؤتمر علماء الإسلام (بيروت)   (بازدید: 975)   (موضوع: ملتقيات)
• مؤتمر كيف نواصل مشروع حوار الحضارات   (بازدید: 2205)   (موضوع: ملتقيات)
• مؤتمرات تقريبية   (بازدید: 983)   (موضوع: ملتقيات)
• محاسن أصفهان / القسم الأول   (بازدید: 1921)   (موضوع: تاريخ)
• محاسن أصفهان / القسم الثاني   (بازدید: 1267)   (موضوع: تاريخ)
• محاضرات في حوار الحضارات   (بازدید: 3790)   (موضوع: حوار الحضارات)
• محور الادب   (بازدید: 884)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• محور العقيدة   (بازدید: 970)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• محور القرآن   (بازدید: 865)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• محور وحدة الدائرة الحضارية الإيرانية العربية   (بازدید: 968)   (موضوع: دراسات حضارية)
• مسألة «المهدي المنتظر» برؤية حضارية   (بازدید: 1137)   (موضوع: دراسات حضارية)
• مسألة التقريب بين أهل السنة و الشيعة   (بازدید: 956)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• مشاريع علمية   (بازدید: 974)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• مشاكل و عقبات في طريق وحدة المسلمين   (بازدید: 1311)   (موضوع: )
• مع الاستاذ الشيخ محمد علي نظام زاده   (بازدید: 1067)   (موضوع: مقابلات)
• مع مصطلح الفطرة قسم الدراسات و البحوث في المجمع العالمي للتقريب - قم   (بازدید: 1426)   (موضوع: دراسات مقارنة)
• مفتي مصر يرد   (بازدید: 969)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• مقابلة مع الاستاذ الشهيد مرتضى مطهري / حول مسائل النظام والثورة   (بازدید: 1641)   (موضوع: مقابلات)
• مقابلة مع الشيخ محمدي عراقي   (بازدید: 926)   (موضوع: مقابلات)
• ملف مالك بن نبي   (بازدید: 1273)   (موضوع: شخصيات)
• من اصداء المؤتمر العاشر للوحدة الاسلامية   (بازدید: 893)   (موضوع: ملتقيات)
• من الطائفية الى الرسالية   (بازدید: 981)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• من رواة الحديث المشتركين لدى الشيعة و السنة من أصحاب الإمام محمّد الباقر "عليه السلام" \ مركز البحوث و الدراسات الإسلاميّة من رواة الحديث المشتركين لدى الشيعة و السنة   (بازدید: 1759)   (موضوع: سُنة)
• من هنا وهناك   (بازدید: 1136)   (موضوع: )
• من هنا وهناك   (بازدید: 1403)   (موضوع: )
• مناهج دراسة مسألة «المهدي»   (بازدید: 1296)   (موضوع: فكر إسلامي)
• موجز كلمتي - الشيخ الهاشمي الرفسنجاني و الرئيس خاتمي   (بازدید: 881)   (موضوع: خطابات)
• موقف الإسلام من التراث الإيراني القديم   (بازدید: 1065)   (موضوع: )
• نداء الامام الخامنئي الى حجاج بيت اللّه الحرام   (بازدید: 896)   (موضوع: نداءات)
• نداء الامام القائد في الذكرى   (بازدید: 926)   (موضوع: نداءات)
• ندوة الكواكبي   (بازدید: 1008)   (موضوع: ملتقيات)
• نشاطات المجمع في سطور   (بازدید: 955)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• نشاطات عالمية   (بازدید: 889)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• نصوص موثـّقة من أقوال الحسين بن علي في كربلاء   (بازدید: 2994)   (موضوع: تاريخ)
• نظرة في بعض مواد الدستور الاسلامي   (بازدید: 1212)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• وثائق   (بازدید: 923)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• وثيقتان تقريبيتان (١- فتوى جمع من مراجع العراق ٢- رسالة زين الدين إلى الباقوري)   (بازدید: 1068)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• وحدة المسلمين فريضة   (بازدید: 1123)   (موضوع: )
• وقفة عند إعلان العواصم الثقافية للعالم الإسلامي   (بازدید: 1035)   (موضوع: ثقافة)
• وقفة عند الثورة الاسلامية في ذكراها العشرين   (بازدید: 927)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)

مقالات أخرى من هذا الموضوع
• كتب في ميزان التقريب   (بازدید: 1013)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• الموسوعة الميسرة في الاديان و المذاهب المعاصرة   (بازدید: 1130)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• نقد كتاب: لا سنة و لا شيعة   (بازدید: 474)   (نویسنده: شهاب الدين العذاري)

التعليقات
الاسم:
البريد الالکتروني:
العنوان:
التعليق:
ثبت
[ Web design by Abadis ]