banner
مساحة «للتعارف» بين الإیرانيين و العرب
المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية
  کلمات   جمل   تعليقات      

مفتي مصر يرد
رسالة التقريب - العدد ٢٤
الوحدة الإسلامية
محمّد علي آذرشب
1420

شطحات الدكتور مصطفى محمود حول شفاعة رسول الله - صلى الله عليه وآله - لأمته لا تزال تثير جدلا بين علماء الإسلام في مصر حيث توالت الردود على الدكتور مصطفى محمود والتي تؤكد أن الشفاعة حقيقة قرآنية.
وقد أصدر الدكتور نصر فريد واصل مفتي الديار المصرية بيانا أكد فيه هذه الحقيقة، ودعم بيانه بآيات القرآن الكريم يقول: د. نصر فريد واصل مفتي مصر طالعتنا الصحف المصرية يومي السبت ٢٤ / ٤ و ١ / ٥ / ١٩٩٩ بمقالين للدكتور مصطفى محمود حول أحاديث الشفاعة الواردة عن رسول الله - صلى الله عليه وآله - مؤكدا أن هذه الأحاديث تتناقض مع القرآن الكريم وذكر عددا من الآيات القرآنية مقررا أن القرآن الكريم ينفي إمكانية خروج من يدخل النار. وذكر أن هذه الثوابت القرآنية تتناقض تماما مع مرويات الأحاديث النبوية في كتب السيرة عن إخراجه - صلى الله عليه وآله - من يشاء من أمته من النار مما يؤكد أن هذه الأحاديث موضوعة ولا أساس لها من الصحة ولا يمكن أن تكون قد صدرت عن النبي - صلى الله عليه وآله - إلى آخر ما جاء بالمقالين.
هذا وقد اطلعنا على ما كتب بالصحف حول المقالين من ردود خلال تلك الفترة ثم ما كتبه الدكتور مصطفى محمود يوم السبت ١٥ / ٥ / ١٩٩٩ بعنوان «الردود الغاضبة والعاتبة» ونود أن نشير في هذا المقام إلى الأمور التالية:
أولا: الدكتور مصطفى محمود رجل علم وفضل ومشهود له بالفصاحة والفهم وسعة الاطلاع والغيرة على الإسلام فما أكثر المواقف التي أشهر قلمه فيها للدفاع عن الإسلام والمسلمين والذود عن حياض الدين وكم عمل على تنقية الشريعة الإسلاميّة من الشوائب التي علقت بها وشهدت له المحافل التي صال فيها وجال دفاعا عن الدين.
ثانيا: أنّه لا خلاف حول موضوع الشفاعة فهي حق الله كما جاء في قوله تعالى: ﴿قل لله الشفاعة جميعا﴾ (الزمر: ٤٤). غير أن الله تعالى يعلم أزلا أن صاحب الذنب سيرجع عن ذنبه ويتوب إلى الله توبة نصوحا ويعمل صالحا في دنياه، فهذا هو الذي يأذن الله لرسوله وللملائكة أن يشفعوا له ويطلبوا له من الله العفو والمغفرة. لقوله تعالى ﴿إلاّ من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما﴾ (الفرقان: ٧٠). أما من مات مصرا على ذنوبه ولم يرجع إلى ربه وظل على عناده مع الاعتراف لله بالوحدانية وشهادته لمحمد - صلى الله عليه وآله - بالرسالة فأمره إلى ربه إن شاء عاقبه وإن شاء عفا عنه وقد يكون من العفو عنه الاذن من الله بالشفاعة له لقوله تعالى: ﴿من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه﴾ (البقرة: ٢٥٥)، وهنا تكون الشفاعة بمعنى طلب العفو من الله لمن تاب وأناب وأخلص في التوبة وعلم أن له ربا يغفر الذنوب ويستر العيوب فهو غفار لمن تاب وأقرب لمن إليه أناب.
وإذا كانت هناك شبهة تعلق بالذهن من فهم بعض آيات القرآن الكريم النافية للشفاعة فإن هذه الشبهة سرعان ما تتلاشى أما بعض الآيات الأخرى التي تثبت الشفاعة والقرآن يفصل بعضه بعضا إذ لا تعارض بين آيات القرآن الكريم، ولكن الفهم لبعض الآيات القرآنية قد يقصر عند البعض وبالتأمل الدقيق نجد القرآن كله في مجمله يوصل إلى غاية واحدة لا يختلف عليها اثنان وهي تقوى الله عزّوجلّ والعمل ليوم الحساب والوقوف أمام الله في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ولذا فإن الآيات وردت في صدر مقالات الكاتب الكبير النافية للشفاعة وردت جميعها في شأن كفار مكة وهؤلاء مخلدون في النار ﴿وما هم بخارجين منها ولهم عذاب مقيم﴾ ولم يقل أحد بأن لهم شفاعة…
هذا ومع الأخذ في الاعتبار أن لرسول الله - صلى الله عليه وآله - المقام المحمود عند رب العالمين والمقام المحمود لا يعلمه أحد إلاّ الله ولا يستطيع أحد أن يحدد المقام المحمود فقد يكون من المقام المحمود شفاعته - صلى الله عليه وآله - لأمته بالطريقة التي يرتضيها رب العزة وترضي رسول الله - صلى الله عليه وآله - ويختارها رب العالمين لنبيه إكراما له في يوم الحساب وليس هناك ما يمنع من ذلك ما دام القرآن الكريم قد أطلق المقام المحمود دون قيد ولا شرط وهو من الثوابت التي لاشك فيها وهو أيضاً من خصوصيات الرسول - صلى الله عليه وآله - دليله الإشارة الموجزة البليغة الصادرة عن رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه حينما قال لأصحابه ولامته من بعده وهو الذي لا ينطق عن الهوى «… لستم مثلي إنّما أبيت يطعمني ربي ويسقيني» رواه الترمذي. كما أنّه - صلى الله عليه وآله - حظى بما لم يحظ به غيره في المقابلة الإلهية في الإسراء والمعراج وأفاض الله عليه من التجليات الإلهية مالا يمكن للعقل البشري تحديدها مما عبر عنه الرسول - صلى الله عليه وآله - في أحاديثه الصحيحة المقطوع بصحتها والمجمع عليها والمنقولة إلينا بطريق التواتر الذي يستحيل معه التواطؤ على ال
كذب.
ثالث: هناك آيات في القرآن الكريم تدل على أن هناك شفاعة مثل قوله تعالى في سورة الجن ﴿عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصداً﴾.
فالآية وإن كانت تتحدث عن الغيب مبينة أن الغيب لله وحده إلاّ أنّه قد يطلع بعض خلقه على مالم يطلع غيره عليه معجزة له ودلالة على صدق نبوته كما قال على لسان نبي الله عيسى - عليه السلام - ﴿وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم﴾ (آل عمران: ٤٩). وقولـه تعالى في سورة مريم ﴿يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا. ونسوق المجرمين إلى جهنم وردا. لا يملكون الشفاعة إلا من اتخذ عند الرحمن عهدا﴾ (الآيات ٨٥ - ٨٧) والمعنى والله أعلم بمراده نسوق المجرمين إلى جهنم عطاشا حالة كونهم لا يملكون الشفاعة لغيرهم ولا يستحقون أن يشفع لهم غيرهم لكن من اتخذ عند الرحمن عهدا وهم المؤمنون الصادقون فانهم يملكونها ويكون الضمير في يملكون عائدا إلى المجرمين أو يكون المعنى لا يملك أحد من فريقي المتقين والمجرمين الشفاعة ولا يملك أحد الشفاعة لهم إلاّ من اتخذ منهم عهدا عند الرحمن وهم المؤمنون فإنهم يملكونها بتمليك الله تعالى لهم ويكون الضمير في يملكون عائدا إلى الفريقين.
وقوله تعالى في سورة الأنبياء: ﴿وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون﴾ إلى قولـه تعالى: ﴿ولا يشفعون إلاّ لمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون﴾ (الأنبياء: ٢٨). هذا في شأن الملائكة ومعناه والله أعلم لا شفاعة إلاّ من رضي الله له أن يشفع والملائكة أهل شهادة أن لا اله إلاّ الله ولهم شفاعة في الدنيا وشفاعة في الآخرة فشفاعتهم في الدنيا الاستغفار للمؤمنين أخذا من قوله تعالى: ﴿الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا﴾ (غافر: ٧)، وشفاعتهم في الآخرة طلب العفو من الله للمؤمنين وإذا كانت الشفاعة جميعها لله وحده عزّوجلّ فما الذي يمنع صاحب الحق من إعطائه لمن يشاء؟ من الذي يمكنه أن يقيد القدرة الإلهية في منح ما شاء الله لمن يشاء من عباده دون قيود ولا حدود. وليس هناك أفضل من رسول الله - صلى الله عليه وآله - ولا أولى بإعطائه حق الشفاعة لقربه من الله وعلمه بما لا يعلمه غيره واختياره ليكون مبلغا رسالة الله إلى الناس.
رابعا: إذا كانت المسألة كلها غيب الغيب - كما ذكر الكاتب الكبير - وكان هناك سند من القرآن في وجود الشفاعة وأنها ستكون لمن ارتضاه الله ولمن له عهد عند الله وقام إجماع المسلمين من لدن رسول الله - صلى الله عليه وآله - إلى يومنا هذا على حصول الشفاعة له واستند هذا الإجماع إلى أدلة قطعية الدلالة على ثبوت الشفاعة فليس من الحكمة في شيء أن نغلق الباب ونوصد باب الرجاء والامل في سعة فضل الله وكرمه أمام طالبي العفو والمغفرة ومن يطلب العفو والمغفرة للناس، والله تعالى يقول: ﴿قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقطنوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم﴾ (الزمر: ٥٣).
ولقد وضح القرآن الكريم أن رسول الله - صلى الله عليه وآله - سيكون الملاذ للناس يوم الهول الأعظم وذلك لقوله تعالى: ﴿ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما﴾ (النساء: ٦٤).
وقد وضح رسول الله ذلك بقوله «حياتي خير لكم ومماتي خير لكم تعرض علي أعمالكم فإن وجدت خيرا حمدت الله وإن وجدت غير ذلك استغفرت الله لكم» رواه مسلم، فما أحوجنا إلى شفاعة رسول الله يوم الزحام وما من شك في أن السنة النبوية المطهرة هي المذكرة التفسيرية للقرآن والموضحة لما أجمله والمخصصة لما عممه وهي التي عناها ربنا سبحانه في قوله: ﴿وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا﴾ (الحشر: ٧)، ولذا قال - صلى الله عليه وآله - «إلاّ إني أوتيت القرآن ومثله معه» رواه أبو داود.
والذي تجدر الإشارة إليه أن الأستاذ الدكتور مصطفى محمود عالم كبير ومفكر عظيم مشهود له بسعة الأفق وكثرة الاطلاع والمعرفة ولا ينكر علمه وفضله إلاّ جاحد. وهو غيور على دينه ومدافع عن إسلامه بما آتاه الله من ذكاء وفطنة. ونسأل الله أن يجزيه خير الجزاء على جهاده من أجل الإسلام والمسلمين ونود أن نقول له: «إن الردود الغاضبة والعاتبة» ليس مبعثها الإثارة والغضب والفرقة والانقسام ومنح الفرصة الذهبية لمن يريد أن يشتت كلمة المسلمين ويظهرهم بمظهر المختلفين المتنازعين ولكن الغرض من الردود والأقوال هو التدقيق والتمحيص لإزالة ما قد يكون فهمه البعض على غير المقصود والمراد شرعا أو إزالة غموض وقصور في الفهم، وعهدنا بالدكتور مصطفى محمود أنّه رجل علم وإيمان وقد أعجبنا بهذه المقولة العظيمة الواردة في مقاله الأخير حينما قال: «إني لا أرى مكانا لاختلاف ولا موضعا لاشتباك وإنّما كل منا يعمل بإيمانه وكل فريق يعمل على شاكلته فالموضوع لا يصلح فيه الجدل لأنه غيبي يتناول الآخرة، والآخرة لله وحده يفعل فيها ما يريد فهي شأنه وما كتبت إلا اجتهادا ولا أدعى العصمة والله وحده أعلم بالصواب».
وتكمن عظمة الدكتور مصطفى محمود في اعترافه بأن أفضل الردود هو رد الدكتور عبد العظيم المطعنى الأستاذ بجامعة الأزهر هذا الرد الذي أزال شبهته وأوجد له مخرجا مأمونا من هذه القضية الشائكة وأكد له أن الشفاعة حقيقة قرآنية ثابتة لا شك فيها ولكنها مشروطة وليست مطلقة بدون ضوابط وهذا يؤكد ما سبق أنّه لا خلاف بين العلماء وأن المسألة كلها لا تعدو أن تكون اختلاف فهم ونظر لاخلاف إيمان وعقيدة فالعلم رحمة بين أهله كما يقولون ونحمد الله على أن وجد من بين العلماء من ارتاحت نفس الكاتب الكبير إلى فهمه.
ودار الإفتاء المصرية وقد درست مقالات الدكتور مصطفى محمود والردود عليها، وما جاء بمقاله الأخير تشكر الله عزّوجلّ على توفيقه الجميع للدفاع عن الإسلام والعمل على حماية تراثنا الإسلامي من أن تناله يد العابثين سائلين المولى سبحانه أن يعصمنا جميعا من الزلل ويبعد عنا الفتن ما ظهر منها وما بطن ويجعلنا أمة واحدة لتكون خير أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتؤمن بالله ويومها يكون المسلمون أمة واحدة وصفا واحدا وليعلم الجميع أن الإسلام دين السلم والسلام والأمن والأمان.
وأن الإسلام هو الحصن والملاذ لكل من جار عليه من ظالم أو بغى عليه باغ أو اغتصب أرضه مغتصب. ولسنا في حاجة إلى القول بأن المسلمين في كل مكان محتاجون إلى وحدة الكلمة وجمع الشمل للوقوف في وجه الظالمين أمثال الصرب الباغين واليهود المتعنتين لنعيد لمسلمي كوسوفا والبانيا وفلسطين ولك المسلمين المظلومين في كل بلاد الدنيا نعيد إليهم كرامتهم وعزتهم وأمنهم وأمانهم منفذين أمر الله تعالى في قوله: ﴿واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا﴾ (آل عمران: ١٠)، ﴿ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم﴾ والله ولي التوفيق وهو حسبنا ونعم الوكيل.
[١] * - عن صحيفة الشرق في عددها الصادر الأحد ١٥ صفر ١٤٢٠ هـ الموافق ٣٠ مايو ١٩٩٩م.

مقالات أخرى من هذا الكاتب
• أخبار التقريب   (بازدید: 1050)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• إصفهان.. عاصمة الثقافة الإسلامية   (بازدید: 1028)   (موضوع: ثقافة)
• أضواء على رابطة الثقافة والعلاقات الاسلامية   (بازدید: 2097)   (موضوع: مؤسسات ثقافية)
• احمد صدقي الدجاني رجل الفكر الحضاري   (بازدید: 1594)   (موضوع: شخصيات)
• اخبار التقريب   (بازدید: 950)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• اخبار التقريب خلال العام الماضي   (بازدید: 1079)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• اختتام الدورة الأولى لمهارات اللغة العربية   (بازدید: 1092)   (موضوع: ملتقيات)
• اعلان طهران حول الحوار بين الحضارات   (بازدید: 1019)   (موضوع: دراسات حضارية)
• الأبعاد التقريبية في نداء الامام الخامنئي   (بازدید: 911)   (موضوع: نداءات)
• الإسلام و التعاون الإقليمي والدولي   (بازدید: 1010)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• الاجتماع الثالث عشر لمجمع الفقه الإسلامي (الكويت)   (بازدید: 1011)   (موضوع: ملتقيات)
• الاجتماع الرابع عشر للجنة تنسيق العمل الإسلامي المشترك في منظمة المؤتمر الاسلامي   (بازدید: 1120)   (موضوع: ملتقيات)
• الاعداد من ١ - ١٦ من مجلة «رسالة التقريب»   (بازدید: 2054)   (موضوع: فهرس)
• الامام الشيخ محمد شلتوت (٢ / ٢) الاستاذ الدكتور محمد عمارة   (بازدید: 2322)   (موضوع: شخصيات)
• الانسجام الإسلامي   (بازدید: 1540)   (موضوع: )
• الايسيسكو و القرن الحادي و العشرون   (بازدید: 1241)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• البوسنة الجرح النازف   (بازدید: 1594)   (موضوع: )
• البيان الاول واصداؤه   (بازدید: 983)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• البيان الختامي   (بازدید: 968)   (موضوع: ملتقيات)
• البيان الختامي   (بازدید: 983)   (موضوع: ملتقيات)
• البيان الختامي المؤتمر الدولي الرابع عشر للوحدة الإسلاميّة   (بازدید: 975)   (موضوع: ملتقيات)
• البيان الختامي لمؤتمر الشهيد الصدر   (بازدید: 1020)   (موضوع: ملتقيات)
• البيان الختامي لمؤتمر علماء الإسلام   (بازدید: 905)   (موضوع: ملتقيات)
• التغيير الإسلامي في إيران من منظور حضاري   (بازدید: 1098)   (موضوع: دراسات حضارية)
• الثقافة   (بازدید: 1274)   (موضوع: )
• الحضارت حوار أم صدام؟   (بازدید: 1223)   (موضوع: دراسات حضارية)
• الحلقة المفقود ما قبل تعارف الحضارات   (بازدید: 1342)   (موضوع: دراسات حضارية)
• الحوار الإيراني العربي / في المستشارية الثقافية الإيرانية بدمشق   (بازدید: 2061)   (موضوع: ملتقيات)
• الحوار الاسلامى - الاسلامى   (بازدید: 900)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• الحوار الاسلامى - الغربى   (بازدید: 956)   (موضوع: حوار)
• الحوار الاسلامى - القومى   (بازدید: 976)   (موضوع: حوار)
• الحوار الاسلامى - المسيحي   (بازدید: 1125)   (موضوع: حوار)
• الحوار الايرانى - العربى   (بازدید: 954)   (موضوع: حوار)
• السياسة بين السلب والإيجاب   (بازدید: 1686)   (موضوع: )
• الشهيد مطهري و احياء الفكر الاسلامي   (بازدید: 1491)   (موضوع: شخصيات)
• الشيخ ميثم البحراني رمز من رموز التراث والتواصل الحضاري   (بازدید: 1930)   (موضوع: شخصيات)
• الصراع الإسلامي - الصهيوني أحد محاور الوحدة الإسلاميّة \ بقلم التحرير   (بازدید: 1023)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• العروة الوثقى في الذكرى المئوية لصدورها   (بازدید: 1453)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• العزّة وثقافة التقريب   (بازدید: 725)   (موضوع: )
• العلاقات الايرانية المصرية - رؤية حضارية   (بازدید: 1240)   (موضوع: أوضاع المسلمين)
• العلامة محمد تقي القمي رائد للتقريب والنهضة الإسلامية   (بازدید: 2852)   (موضوع: شخصيات)
• القضية الفلسطينية من منظور حضاري   (بازدید: 986)   (موضوع: فلسطين)
• القيادة الإسلامية والانفتاح على الآخر   (بازدید: 1030)   (موضوع: فكر إسلامي)
• المؤتمر الإعلامي الدولي لدعم الانتفاضة الفلسطينية (طهران)   (بازدید: 1607)   (موضوع: ملتقيات)
• المؤتمر العالمي الحادي عشر للوحدة الاسلامية   (بازدید: 986)   (موضوع: ملتقيات)
• المؤتمر العالمي السابع للوحدة الإسلاميّة   (بازدید: 884)   (موضوع: ملتقيات)
• المؤتمر العالمي للسيد جمال الدين الاسد آبادي المعروف بالأفغاني   (بازدید: 1087)   (موضوع: ملتقيات)
• المجمع العالمي للتقريب يدين الجريمة الصهيونية في مسجد الخليل   (بازدید: 913)   (موضوع: بيانات)
• المحور الفقهي   (بازدید: 875)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• الملتقى الدولى لتكريم الامام البروجردي و الامام شلتوت مقدمة   (بازدید: 937)   (موضوع: ملتقيات)
• الموسوعة الميسرة في الاديان و المذاهب المعاصرة   (بازدید: 1130)   (موضوع: كتب)
• الوحدة الوطنية في المنظار الإسلامي   (بازدید: 1607)   (موضوع: )
• انتشار الإسلام في إيران هل دخل بالسيف أم عن طريق القلوب؟   (بازدید: 920)   (موضوع: )
• انتصار لبنان.. حضارياً   (بازدید: 1033)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• انتصار لبنان.. حضارياً   (بازدید: 979)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• بعد مرور ٧ قرون على مولده أسفار ابن بطوطة مازالت حديث العالم   (بازدید: 2397)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• بيان المجمع العالمي للتقريب بمناسبة أحداث لاهور المؤسفة   (بازدید: 1023)   (موضوع: بيانات)
• تجديد الخطاب الديني بين الفعل والانفعال   (بازدید: 925)   (موضوع: فكر إسلامي)
• تجديد الخطاب الديني بين الفعل والانفعال   (بازدید: 1039)   (موضوع: فكر إسلامي)
• تساؤل   (بازدید: 994)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• تقرير حول المجمع العالمي للتقريب   (بازدید: 1144)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• تقرير عن المؤتمر الثالث عشر للوحدة الاسلامية   (بازدید: 978)   (موضوع: ملتقيات)
• تقرير عن المؤتمر الدولي الخامس للوحدة الإسلاميّة الامانة العامة للمجمع العالمي للتقريب   (بازدید: 2336)   (موضوع: ملتقيات)
• تقرير مختصر عن الندوة العالمية للتقريب بين المذاهب الإسلاميّة في ماليزيا الأمانة العامة للمجمع العالمي للتقريب   (بازدید: 2373)   (موضوع: ملتقيات)
• توجيهات الامام القائد   (بازدید: 1132)   (موضوع: خطابات)
• توصيات مؤتمر المرأة المسلمة في المجتمعات المعاصرة   (بازدید: 4194)   (موضوع: )
• تونسيان يدافعان عن شخصيتين ايرانيتين   (بازدید: 1191)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• ثقافة التقريب... لماذا؟   (بازدید: 1333)   (موضوع: )
• ثقافـة الحـوار   (بازدید: 1376)   (موضوع: حوار)
• جولة في كلمات التحرير   (بازدید: 1489)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• حافظ الشيرازي شاعر الغزل   (بازدید: 4576)   (موضوع: )
• حوار مع الأستاذ الدكتور يوسف الكتاني   (بازدید: 3118)   (موضوع: )
• حوار مع الاستاذ الشيخ الدكتور يـوسف القـرضـاوي   (بازدید: 1827)   (موضوع: مقابلات)
• حوار مع السيد حسن الرباني نائب الامين العام للمجمع   (بازدید: 1721)   (موضوع: مقابلات)
• خطاب الامام السيد علي الخامنئي في جلسة افتتاح القمة الاسلامية   (بازدید: 1902)   (موضوع: خطابات)
• دار التقريب بين المذاهب الاسلامية القاهرة القسم الثاني - تاريخ ووثائق   (بازدید: 5026)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• دار التقريب على لسان متحامل   (بازدید: 1912)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• دور الأدب في بناء الحضارة المعاصرة   (بازدید: 4451)   (موضوع: أدب)
• رؤية اسلامية لحال الامة   (بازدید: 1923)   (موضوع: فكر إسلامي)
• رسالتان متبادلتان بين الأمين العام و شيخ الأزهر   (بازدید: 2171)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• زيارات - لقاءات - بيانات   (بازدید: 1680)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• سؤالان حول الأدب الفارسي وجواب الجواهري وسيد قطب   (بازدید: 3825)   (موضوع: )
• سعدي الشيرازي من رموز وحدتنا الحضارية   (بازدید: 1521)   (موضوع: )
• سعدي شاعر الإنسانية   (بازدید: 1861)   (موضوع: )
• سماحة الإمام الشهيد مرتضى المطهري   (بازدید: 1743)   (موضوع: شخصيات)
• سماحة الإمام الشيخ محمّد الغزالي   (بازدید: 1361)   (موضوع: شخصيات)
• عاشوراء بمنظار حضاري   (بازدید: 1463)   (موضوع: دراسات حضارية)
• عاصفة الشهوات.. والإذلال   (بازدید: 1264)   (موضوع: )
• عالم الكتب   (بازدید: 1590)   (موضوع: )
• عبدالرحمن الكواكبي من روّاد الاستنهاض الحضاري   (بازدید: 1350)   (موضوع: دراسات حضارية)
• عطاء السيرة   (بازدید: 998)   (موضوع: )
• فتوى جبهة علماء الأزهر بشأن منفذي العمليات الاستشهادية   (بازدید: 1466)   (موضوع: فقه)
• فضلية الشيخ محمّد الحسين آل كاشف الغطاء (رحمه الله)   (بازدید: 987)   (موضوع: شخصيات)
• فضيلة الشيخ أحمد حسن الباقوري (رحمه الله)   (بازدید: 1096)   (موضوع: شخصيات)
• فقه الاختلاف   (بازدید: 734)   (موضوع: بيانات)
• فلسطين .. والشعر   (بازدید: 1078)   (موضوع: أدب)
• فلسطين .. والشعر   (بازدید: 2280)   (موضوع: أدب)
• فلسطين.. ثقافياً   (بازدید: 922)   (موضوع: فلسطين)
• فهرست الاعداد من ١ - ٦٠   (بازدید: 917)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• في أجواء نداء الحج لعام 1428هـ   (بازدید: 2882)   (موضوع: )
• قراءة سريعة في التوجه التقريبي للقائدين   (بازدید: 967)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• قرارات الدورة ١١ لمجمع الفقه الاسلامي   (بازدید: 996)   (موضوع: ملتقيات)
• قصة الطوائف   (بازدید: 908)   (موضوع: كتب)
• قضية الحـجـاب في فرنسا   (بازدید: 2067)   (موضوع: أوضاع المسلمين)
• كلمة الامام الخامنئي في المولد النبوي الشريف   (بازدید: 993)   (موضوع: خطابات)
• كلمة عن المؤلف والكتاب   (بازدید: 945)   (موضوع: تاريخ)
• كلمة لابدّ منها   (بازدید: 1040)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• كنّا قرية صغيرة   (بازدید: 977)   (موضوع: دراسات حضارية)
• كيف نقرأ التاريخ   (بازدید: 784)   (موضوع: )
• لقاء أعضاء لجنة تنسيق العمل الاسلامي المشترك بالامام القائد   (بازدید: 1091)   (موضوع: ملتقيات)
• لقاء مع الأستاذ العلامة السيد محمد باقر الحكيم   (بازدید: 1073)   (موضوع: مقابلات)
• لقاء مع الأستاذ المولوي اسحق مدني   (بازدید: 916)   (موضوع: مقابلات)
• لقاء مع فضيلة الأمين العام   (بازدید: 959)   (موضوع: مقابلات)
• مؤتمر «اللغة العربية إلى أين؟»   (بازدید: 1115)   (موضوع: ملتقيات)
• مؤتمر علماء الإسلام (بيروت)   (بازدید: 975)   (موضوع: ملتقيات)
• مؤتمر كيف نواصل مشروع حوار الحضارات   (بازدید: 2205)   (موضوع: ملتقيات)
• مؤتمرات تقريبية   (بازدید: 983)   (موضوع: ملتقيات)
• محاسن أصفهان / القسم الأول   (بازدید: 1921)   (موضوع: تاريخ)
• محاسن أصفهان / القسم الثاني   (بازدید: 1267)   (موضوع: تاريخ)
• محاضرات في حوار الحضارات   (بازدید: 3790)   (موضوع: حوار الحضارات)
• محور الادب   (بازدید: 884)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• محور العقيدة   (بازدید: 970)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• محور القرآن   (بازدید: 865)   (موضوع: مجلة رسالة الإسلام)
• محور وحدة الدائرة الحضارية الإيرانية العربية   (بازدید: 968)   (موضوع: دراسات حضارية)
• مسألة «المهدي المنتظر» برؤية حضارية   (بازدید: 1137)   (موضوع: دراسات حضارية)
• مسألة التقريب بين أهل السنة و الشيعة   (بازدید: 956)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• مشاريع علمية   (بازدید: 974)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• مشاكل و عقبات في طريق وحدة المسلمين   (بازدید: 1311)   (موضوع: )
• مع الاستاذ الشيخ محمد علي نظام زاده   (بازدید: 1067)   (موضوع: مقابلات)
• مع مصطلح الفطرة قسم الدراسات و البحوث في المجمع العالمي للتقريب - قم   (بازدید: 1426)   (موضوع: دراسات مقارنة)
• مقابلة مع الاستاذ الشهيد مرتضى مطهري / حول مسائل النظام والثورة   (بازدید: 1641)   (موضوع: مقابلات)
• مقابلة مع الشيخ محمدي عراقي   (بازدید: 926)   (موضوع: مقابلات)
• ملف مالك بن نبي   (بازدید: 1273)   (موضوع: شخصيات)
• من اصداء المؤتمر العاشر للوحدة الاسلامية   (بازدید: 893)   (موضوع: ملتقيات)
• من الطائفية الى الرسالية   (بازدید: 981)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• من رواة الحديث المشتركين لدى الشيعة و السنة من أصحاب الإمام محمّد الباقر "عليه السلام" \ مركز البحوث و الدراسات الإسلاميّة من رواة الحديث المشتركين لدى الشيعة و السنة   (بازدید: 1759)   (موضوع: سُنة)
• من هنا وهناك   (بازدید: 1136)   (موضوع: )
• من هنا وهناك   (بازدید: 1403)   (موضوع: )
• مناهج دراسة مسألة «المهدي»   (بازدید: 1296)   (موضوع: فكر إسلامي)
• موجز كلمتي - الشيخ الهاشمي الرفسنجاني و الرئيس خاتمي   (بازدید: 881)   (موضوع: خطابات)
• موقف الإسلام من التراث الإيراني القديم   (بازدید: 1065)   (موضوع: )
• نداء الامام الخامنئي الى حجاج بيت اللّه الحرام   (بازدید: 896)   (موضوع: نداءات)
• نداء الامام القائد في الذكرى   (بازدید: 926)   (موضوع: نداءات)
• ندوة الكواكبي   (بازدید: 1008)   (موضوع: ملتقيات)
• نشاطات المجمع في سطور   (بازدید: 955)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• نشاطات عالمية   (بازدید: 889)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• نصوص موثـّقة من أقوال الحسين بن علي في كربلاء   (بازدید: 2994)   (موضوع: تاريخ)
• نظرة في بعض مواد الدستور الاسلامي   (بازدید: 1212)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• وثائق   (بازدید: 923)   (موضوع: مؤسسات تقريبية)
• وثيقتان تقريبيتان (١- فتوى جمع من مراجع العراق ٢- رسالة زين الدين إلى الباقوري)   (بازدید: 1068)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• وحدة المسلمين فريضة   (بازدید: 1123)   (موضوع: )
• وقفة عند إعلان العواصم الثقافية للعالم الإسلامي   (بازدید: 1035)   (موضوع: ثقافة)
• وقفة عند الثورة الاسلامية في ذكراها العشرين   (بازدید: 927)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)

مقالات أخرى من هذا الموضوع
• كلمة لابدّ منها   (بازدید: 1040)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• العالم الاسلامي و أسئلة النهضة   (بازدید: 989)   (نویسنده: عبد الله القمي)
• سبيل اخراج الامة   (بازدید: 725)   (نویسنده: محسن عبد الحميد)
• قيم التضامن و التكافل في التراث العربي و الإسلامي و أبعادها الإنسانية   (بازدید: 1162)   (نویسنده: محمد قجة)
• أفكار حول التقريب و الوحدة   (بازدید: 1243)   (نویسنده: محمد علي التسخيري)
• أهل البيت المرجع بعد الرسول - صلى الله عليه و آله -   (بازدید: 811)   (نویسنده: الشيخ جعفر السبحاني)
• الصراع الإسلامي - الصهيوني أحد محاور الوحدة الإسلاميّة \ بقلم التحرير   (بازدید: 1023)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• المذاهب الإسلاميّة الخمسة: تاريخ وتوثيق   (بازدید: 2039)   (نویسنده: نبيل علي صالح)
• المصلحة الإسلاميّة في منهج أئمة أهل البيت   (بازدید: 867)   (نویسنده: شهاب الدين الحسيني)
• الوحدة الدينية الخاتمة   (بازدید: 1045)   (نویسنده: السيد محمّد باقر الحكيم)
• دعاة تقريب نعم   (بازدید: 823)   (نویسنده: علي المؤمن)
• الحب و التقريب   (بازدید: 921)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• السنن الحَسنة   (بازدید: 907)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• أمة إسلامية واحدة   (بازدید: 839)   (نویسنده: الدكتور محمود حمدى زقزوق)
• تجربة التقريب بين المذاهب الإسلاميّة   (بازدید: 905)   (نویسنده: فهمي هويدي)
• تكريم روّاد التقريب   (بازدید: 875)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• دور العصبيات في إضعاف الكيان الاسلامي   (بازدید: 1250)   (نویسنده: عبد الكريم آل نجف)
• رأي في التقريب   (بازدید: 852)   (نویسنده: الشيخ عبدالله العلايلي)
• علاج الحواجز النفسية للتقريب بين المذاهب الاسلامية عند الشهيد الصدر   (بازدید: 1028)   (نویسنده: الشيخ محمد رضا النعماني)
• فرصة عظيمة و لكنها مهددة   (بازدید: 918)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)

التعليقات
الاسم:
البريد الالکتروني:
العنوان:
التعليق:
ثبت
[ Web design by Abadis ]