من الطائفية الى الرسالية
|
رسالة التقريب - العدد ٢٢
الوحدة الإسلامية
محمّد علي آذرشب
1419
الحالة الطائفية من الظواهر التي تسود العالم الاسلامي باعتبارها مظهرا من مظاهرا العشائرية أو الفئوية التي تنمّ عن هبوط المستوى الثقافي في المجتمع. فحين تغيب "الفكرة" يبزغ "الصنم" كما يقول مالك بن نبي (رحمه الله) و (الدين - الفكرة) حين يغيب عن المجتمع يبزغ (الدين - الطائفة) ليعبّر عن نوع من الصنمية يلجأ اليها الافراد حين يفقد الدين محتواه الرسالي ومضمونه الحضاري. وهذه الحالة الطائفية كانت سائدة في ايران الى حدّ كبير، فالتوجّه الشيعي عند الشيعة والتوجّه السنّي لدى أهل السنّة كان أقرب الى الطائفية منه الى الرسالية. ومن مظاهر هذه الطائفية فهم الدين في إطار جامد متخلف ممزوج بالخرافات والتصورات الخاطئة، ومن مظاهره أن تجد متعصبين للطائفة قد لا يلتزمون بأحكام شريعة الطائفة ولا طريقتها الخلقية، ومن مظاهره معاداة الطوائف الاخرى. وكان نظام الشاه يتبنّى هذه الطائفية رسميا، ويعمل على إذكاء نارها لتركيز الحالة المتخلفة في المذهب، وليضرب بها كل المنفتحين على الحالة الاسلامية. وانطلاقا من هذه الطائفية كان يسعى لعزل الشعب الايراني عن قضاياه الاسلامية الداخلية والعالمية، ودفعه لاشباع غريزته الدينية عن طريق ممارسة الطقوس والعبادات الفردية والتقاليد التي كانت ممزوجة غالبا بالخرافات بل وبالبدع أيضا. ومن الاعمال الضخمة التي تحققت مع قيام الثورة ودولة الاسلام تحوّل هذه الحالة الطائفية الى حالة رسالية. أصبح التوجّه الديني يحمل المحتوى العملي والفكري، وأصبحت الهموم الدينية تتجاوز الحدود الطائفية لتتبنى كل قضايا الاسلام والمسلمين. حدث بعد الثورة فصل حاسم بين الطائفيين والرساليين، الطائفيون الذين لم يرتقوا الى المستوى الرسالي ناصبوا الثورة العداء سواء كانوا من السنة أو الشيعة، أما الرساليون فتجاوبوا مع الثورة والدولة الاسلامية سواء كانوا من السنة أو الشيعة. سعت الدولة الاسلامية خلال عقدين لتقديم المضمون الرسالي للتشيّع باعتباره الامتداد الصحيح للاسلام المحمّدي. وسعت للقضاء على كل إثارة طائفية تريد أن تجعل الهمّ الطائفي أكبر من الهمّ الاسلامي. منعت أي نشاط يضرب على وتر الطائفية، وجعلته نشازا في أعين الناس، وبذلك حدثت نقلة نوعية لمذهب التشيّع جعلته يرتفع الى ماكان عليه في عصر أئمة أهل البيت في المضمون والتوجّه والهموم والتطلعات. لم يقتصر هذا الامر على التشيّع، بل إن أهل السنّة في ايران الذين أُريد لهم أيضا في عصر الشاه أن يعيشوا حالة طائفية مماثلة انفتحوا على رسالة الاسلام في مساهمتم بالثورة ودفاعهم عن الدولة، وفي كسرهم للحواجز النفسية التي كانت تفصلهم عن إخوتهم الشيعة، وفي نشر الوعي الديني الرسالي بين أبنائهم. غير أن الموضوعية تستدعينا أن نقول: إن هناك محاولات مكثفة إعلامية ومخابراتية لاعادة الحالة الطائفية وإشعال نارها. وتبقى هذه المسألة من التحديات التي تواجه مسيرة الدولة الاسلامية، ولابدّ من التخطيط الكافي لتجاوزها عن طريق نشر الوعي الرسالي وتحصين الامة من إثارات المثيرين واستفزاز المتآمرين، وعن طريق نشر الفكر التقريبي بين كل أبناء المجتمع.
|
مقالات أخرى من هذا الموضوع |
• كلمة لابدّ منها
(بازدید: 1040)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• العالم الاسلامي و أسئلة النهضة
(بازدید: 989)
(نویسنده: عبد الله القمي)
• سبيل اخراج الامة
(بازدید: 725)
(نویسنده: محسن عبد الحميد)
• قيم التضامن و التكافل في التراث العربي و الإسلامي و أبعادها الإنسانية
(بازدید: 1162)
(نویسنده: محمد قجة)
• أفكار حول التقريب و الوحدة
(بازدید: 1243)
(نویسنده: محمد علي التسخيري)
• أهل البيت المرجع بعد الرسول - صلى الله عليه و آله -
(بازدید: 811)
(نویسنده: الشيخ جعفر السبحاني)
• الصراع الإسلامي - الصهيوني أحد محاور الوحدة الإسلاميّة \ بقلم التحرير
(بازدید: 1023)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• المذاهب الإسلاميّة الخمسة: تاريخ وتوثيق
(بازدید: 2039)
(نویسنده: نبيل علي صالح)
• المصلحة الإسلاميّة في منهج أئمة أهل البيت
(بازدید: 867)
(نویسنده: شهاب الدين الحسيني)
• الوحدة الدينية الخاتمة
(بازدید: 1045)
(نویسنده: السيد محمّد باقر الحكيم)
• دعاة تقريب نعم
(بازدید: 823)
(نویسنده: علي المؤمن)
• الحب و التقريب
(بازدید: 921)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• السنن الحَسنة
(بازدید: 907)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• أمة إسلامية واحدة
(بازدید: 839)
(نویسنده: الدكتور محمود حمدى زقزوق)
• تجربة التقريب بين المذاهب الإسلاميّة
(بازدید: 905)
(نویسنده: فهمي هويدي)
• تكريم روّاد التقريب
(بازدید: 875)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• دور العصبيات في إضعاف الكيان الاسلامي
(بازدید: 1250)
(نویسنده: عبد الكريم آل نجف)
• رأي في التقريب
(بازدید: 852)
(نویسنده: الشيخ عبدالله العلايلي)
• علاج الحواجز النفسية للتقريب بين المذاهب الاسلامية عند الشهيد الصدر
(بازدید: 1028)
(نویسنده: الشيخ محمد رضا النعماني)
• فرصة عظيمة و لكنها مهددة
(بازدید: 918)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
|