آثار التقريب بين المذاهب الإسلاميّة على المجتمع و الثقافة والاقتصاد و السياسة
|
رسالة التقريب - العدد ٢١
الشيخ أحمد كفتارو
1419
من آثار التقريب على الحالة الاجتماعية إن المذاهب الإسلامية حقيقة موجودة في هذا العالم الإسلامي، لا نملك تجاهلها وهي منذ قرون قائمة في مختلف أطراف هذا العالم الإسلامي، وليست محسومة جغرافياً، بل تتداخل في البلدان والأمصار حتى إنه ليعسر القول بأن ثمة بلداً إسلامياً واحداً لا يوجد فيه الاختلاف مذهبي، وكذلك فإنه لم يحصل أن عاش المسلمون قرناً واحداً من الزمان بدون اختلاف مذهبي، ومن هنا فإنه يمكن القول ان ما يتصوره بعضهم من إتحاد المواقف الإجتهادية إزاء سائر القضايا الفرعية هو أمر لاوجود له في الزمان ولا في المكان في هذا العالم الإسلامي. وقد قامت تاريخياً عدة محاولات سياسية لفرض مذهب إسلامي واحد، باستخدام الوسائل العسكرية والإدارية، لعل أشهرها محاولة المعتزلة فرض آرائهم الاجتهادية في العصر العباسي، ولكنها لم تؤد في النهاية الا إلى إضافة الضغائن على الخلافات الفكرية الاجتهادية، التي كان ينبغي أن تبقى ضمن إطار الفكره لا تتعداه. إن ما نبحث عنه هنا ليس قراراً سياسياً يتبنى اتجاهاً محدداً في الفقه الإسلامي، ويحظر ماسواه، بل إن ذلك سيؤدي الى نقيض مقاصدنا في تحقيق الوحدة الإسلامية، وقد رفضه بشدة سائر الحكماء في التاريخ الإسلامي، ونستشهد هنا بالموقف الحكيم للإمام مالك بن أنس (رضي الله عنه) حين قدم للعالم الإسلامي كتابه النفيس الموطأ، الذي ضمنه عصارة فكره، ونتيجة تمحيصه في الرواية والضبط، وحين طلب إليه الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور أن يحمل عليه الناس في القضاء والفتياء، ويجعله للناس إماماً، رفض إمام أهل المدينة ذلك، بشدة وقال: إن أصحاب رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) قد تفرقوا في الأمصار فحدثوا عند أهل كل مصر حيث حلوه، وكل مصيب، فقال المنصور: وفقك اللّه يا أبا عبد اللّه. وهكذا… فقد رسم لنا الإمام مالك (رضي الله عنه) مذهب الوحدة الإسلامية الذي نبتغي، وهو الذي يضمن التكامل بين حركة الاجتهاد ووحدة الجماعة. وهذا الفهم للوحدة المنشودة ليس بدعاً في التاريخ الإسلامي، فقد عاش علماء هذه الأمة عاملين متجاورين متزاورين، وكان التعصب المذهبي خافتاً ضعيفاً في الجملة، توقظه السياسة بين الحين والآخر، ولكنه لا يلبث أن يختفي في ساحة الفكر والعلم، وأياً كان، فإن من المؤكد أن هذا التعصب اليوم قد آل إلى زوال، وأصبح في حكم المتفق عليه أن سيرة الاجتهاد اليوم منوطة بالمصادر المتفق عليها من الكتاب والسنة والإجماع والقياس، ومصالح المسلمين، دون التقيد باختيارات أئمة بعينهم في أصول الاستنباط من المصادر. وهكذا فإننا قد حققنا بحمد اللّه التقريب المنشود على مستوى المذاهب الأربعة ولكن ليس هذا إلا نصف الطريق، إذا علينا أن ننظر الى التعصب الذي لايزال موجوداً بين الصوفية والسلفية، وبين السنة والشيعة، وبين أهل التأويل وأهل التفويض، وكذلك غربة بعض الطوائف وعزلتها رغم سعي أجيالها الجديدة للاندماج بالعالم الإسلامي، والعودة الى الأصول التي انبعثت منها، ومشاركتها الأمة الإسلامية في قضاياها الكبرى. ويجب الاعتراف أن نصف الطريق الباقي الذي نتحدث عنه هو هم إسلامي حاضر في كل مدينة في العالم الإسلامي، وفي الأقليات الإسلامية المنتشرة في العالم، إذ تجد مشكلة صوفية سلفية، أو سنية شيعية، في أكثر البلدان الإسلامية، كما تجدها بشكل واضح في المراكز الإسلامية في أوروبا وأمريكا، بشكل أصبح يعكس أسوأ ظاهرة تصد عن الإسلام في العالم الغربي. ويتحدث سائر أطراف هذه العصبيات عن الوحدة الإسلامية، كغاية وهدف وأمل، وهو أمل لن يروه أبداً، إذا بقيت تصوراتهم لهذه الوحدة تقوم على أساس إلغاء الآخر ومصادرة رأيه، وهو أمر يحول باستمرار دون تحقيق الاندماج الاجتماعي بين أبناء الأمة الإسلامية. إن التقريب والتوحيد سيقودان بالنتجية الى تذويب الكيانات المصطنعة غير الطبيعية والقائمة على قواعد التعصب والتفريق، وسيؤدي هذا إلى حالة من التمازج الاجتماعي ينمو ويكثر فيها الزواج بين كافة الأطراف، وتزدهر العلاقات الاجتماعية وتتشابك، فيظهر تبادل المنافع والزيارات، وحضور المناسبات المختلفة لدى كل طرف، وبالإرادة والصبر والتوجيه والتعليم المستمر يمكن أن نصل الى مرحلة متقدمة من الاندماج الاجتماعي التدريجي بين أبناء الأمة. من آثار التقريب على الحالة الثقافية وعلى هدي ماقدمناه من حتمية السعي الى التقريب، فإن انبعاثاً ثقافياً كبيراً ينتظرنا في العالم الإسلامي، إذ ستتضاعف الأعمال المعرفية حين يكسر كل جانب عقدة الوهم من الجانب الآخر، ويلتمس الفائدة الحقيقية من مؤدى إجتهاداته فيما أصاب فيه، وسنجد برامج كثيرة للتعاون الثقافي والفكري، تبدد صورة الشقاق الدائم التي يلاحظها من يرصد النشاط الإسلامي في العالم. يجب أن نتذكر دوماً أن "الأزهر" نفسه إنما وجد النور على أيدي الفاطميين، وكذلك فإن أكبر مدارس السنة في الحديث إنما هي مدرسة نيسابور قرب مشهد، ومن إيران وأطرافها إنبعث أئمة الحديث الستة البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وأبو داود وابن ماجة. وهذا التمازج يكشف لك أن الأمة الإسلامية في سعي مستمر الى غاية واحدة هي التعريف بوحدانية اللّه، وأن جهودها وإن تناقضت في الظاهر، فإنها تجد مع الأيام سبيل تكاملها وتواصلها. من آثار التقريب على الناحية الاقتصادية ولا شك أن الدعوة الى التقريب، ستعاني كثيراً من المصاعب الاقتصادية في العالم الإسلامي، فإنه حين تبلغ دعوة التبليغ مبلغها في نفوس الناس، فان من الطبيعي أن تتوقف تلك المشاريع التي تهدف الى "تشييع" المسلمين أو "تسنينهم" وكذلك الى قمع السلفية أو محاربة التصوف، وهي مشاريع تستنزف من خيرات العالم الإسلامي وموارده جانباً كبيراً، وقد تورطت للأسف دول إسلامية بحالها في مثل هذه المشاريع الهائجة والتي لا تعود في النهاية إلا بتكريس العداوة والأحقاد بين المسلمين. وتبلغ نفقات مثل هذه المشاريع مبالغ كبيرة، إذ تشتمل على مبان وإدارات، وكتب وإصدارات، وأجور دعاة، ومصاريف سفر، وتكاليف إذاعات ومحطات، وربما بناء مساجد تكرس لخدمة طوائف بعينها، وهذا كله في النهاية من الهدر البغيض، الذي يسير في عكس المصلحة الإسلامية، ويزيد في فرقة المسلمين وشتاتهم. وإني أقدر أن ربع هذه التكاليف كافية لتنشيط الدعوة الإسلامية على مستوى العالم كله، فيما توجه بقية تلك النفقات لجهة معالجة مشاكل العالم الإسلامي الاقتصادية المتفاقمة، في جانب تحقيق الحياة الكريمة للشعوب الإسلامية الفقيرة. كما أن التقريب سيزيل كثيراً من الحواجز النفسية التي تحول دون تعميق التبادل التجاري بين أبناء المذاهب الإسلامية الواحدة، وهذا ينعكس إيجاباً على التنمية الصناعية والزراعية، وكذلك على التكامل اقتصادياً في المحصلة. من آثار التقريب على الحالة السياسية إنه لا يمكننا أن ننكر أثر الخلاف المذهبي في صناعة خصومات العالم الإسلامي وإذكائها بكل أسف، ولا نجانب الحقيقة إن قلنا إن بعض المتحاربين في البلدان التي شهدت صراعاً إسلامياً إسلامياً، إنما وظفوا هذه المشاعر المذهبية في إضفاء جانب اعتقادي على حروبهم المختلفة، رغم أنني أجزم بأن أسباب اشتعال هذه الحروب إنما هي سياسية بحتة، ولكن من الممكن أن تكون أقصر أعماراً وأقل إضراراً لو أننا أفلحنا في بناء جسر التقريب الإسلامي، الذي يقوم على أساس احترام أهل التوحيد وعصمة دمائهم رغم الخلاف في كثير من الآراء. كذلك فإن كثيراً من الخلافات السياسية في العالم الإسلامي اليوم تعود الى أسباب مذهبية، ويقوم بعض الفقهاء فيها - بكل أسف - بإذكاء نار هذه القطيعة، وتوفير المبررات والحجج التي تكرس القطيعة وتحول دون الوفاق، وتنقل الخلاف السياسي الى خلاف شعبي، يجعل أمر الوفاق في غاية الصعوبة، وهو بالتأكيد مايسعى اليه أعداء الإسلام والمسلمين. وكلنا يمكن أن يتصور قوة الموقف السياسي الإسلامي على مستوى الأحداث العالمية لو أن التقريب والتوحيد أخذا الأبعاد المطلوبة على الساحة الإسلامية. إن البحث عن الخطوط الجامعة بين مذاهب الأمة الإسلامية ليس عسيراً، فثمة كتاب واحد يتفق المسلمون على أنه منزل من اللّه عز وجل، وثمة أحكام متطابقة في العبادات والمعاملات ونظام الأسرة، فيها بعض الهوامش الإجتهادية، ولكنها لا تفقد معنى الروح الواحدة والمصدر التشريعي الواحد. إن المغول حين اجتاحوا العالم الإسلامي لم يقسموا عدوهم الى سني وشيعي، بل كانوا يسعون الى هدف واحد، هو القضاء على العالم الإسلامي بمختلف شعوبه، وكذلك كانت سهام الصليبيين لا تفرق بين طائفة وأخرى من المسلمين، واليوم فإن العدوان الصهيوني على جنوب لبنان لم يفرق بين سني وشيعي، وصوفي وسلفي، لقد كان أوضح تطبيق لكلمة تاتشر رئيسة الوزراء البريطانية سابقاً التي سمعتها بأذني تقول "لقد كان الغرب في صراع مع الشيوعية، وبعد أن انهارت الشيوعية في الاتحاد السوفيتي فإن العدو الوحيد للغرب هو الإسلام!…. " وأرفع هنا توصياتي وكلي أمل أن تواتي الفرصة المناسبة لترى هذه التوصيات طريق النور: أولاً: عقد مؤتمر إسلامي عالمي يكون شعاره (ولا تقولوا لمن ألقى اليكم السلام ليست مؤمنا). ثانياً: دعوة مندوبين من كافة المذاهب الإسلامية للمشاركة فيه، من الذين يرغبون في الدخول في رسالة التقريب، وإزالة ما بينهم من حواجز. ثالثاً: يقوم هذا المؤتمر بوضع ميثاق للتقريب والتوحيد يتضمن المبادئ والوسائل، ومن هذه الوسائل: ١ - تأليف الكتب المشتركة في التفسير والسيرة والفقه المقارن وغيرها، على غرار تفسير "مجمع البيان" الذي أقرته لجنة علماء الأزهر. ٢ - إصدار مجلة يشرف عليها لجنة متخصصة منبثقة عن ندوة التقريب والمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم، تعتني بموضوعات التقريب والتوحيد. ٣ - تشكيل لجان فرعية لتمحيص جميع الكتب الإسلامية القديمة والجديدة وحذف كل مايسيء الى المذاهب الأخرى. ٤ - إقامة مؤتمرات تخصصية وندوات جماهيرية إعلامية لمعالجة التفريق ودعم التقريب والتوحيد. ٥ - إقامة المخيمات السنوية لطلبة الجامعات الإسلامية تحت إشراف العلماء والمفكرين المتنورين للتعارف وإزالة حواجز الوهم بين أبناء الأمة الإسلامية الواحدة. - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - ١ - مفتي عام الجمهورية العربية السورية.
|
مقالات أخرى من هذا الكاتب |
• الأسس الفكرية والأخلاقية للتقارب بين المذاهب
(بازدید: 572)
(موضوع: الوحدة الإسلامية)
|
مقالات أخرى من هذا الموضوع |
• المرأة المسلمة والتحديات العالمية من خلال بعض الاتفاقيات الدولية
(بازدید: 2732)
(نویسنده: محمد علي التسخيري)
• المرأة في المشروع الإسلامي المعاصر
(بازدید: 2651)
(نویسنده: زكي الميلاد)
• توصيات مؤتمر المرأة المسلمة في المجتمعات المعاصرة
(بازدید: 4194)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• جلال الدين الرومي وآثاره العربيّة
(بازدید: 6849)
(نویسنده: فرح ناز رفعت جو)
• في أجواء نداء الحج لعام 1428هـ
(بازدید: 2882)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• قيمة الجمال في تداولها الإسلامي
(بازدید: 3253)
(نویسنده: عبد المجيد الصغير)
• منهج البيروني في دراسة الأديان
(بازدید: 4255)
(نویسنده: علي بن مبارك)
• ميتا - استراتيجيا المقاومة التبصُّر الخُلُقي نموذجًا
(بازدید: 2147)
(نویسنده: محمود حيدر)
• أزمة التخلف الحضاري و انعكاساتها على وضع المرأة المسلمة في عصرنا الراهن
(بازدید: 4151)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• أزمة الحوار الإسلامي
(بازدید: 1352)
(نویسنده: زكي الميلاد)
• أزمة الحوار السني - الشيعي
(بازدید: 4058)
(نویسنده: زكي الميلاد)
• إشكالية المرجعية في تقرير التنمية الإنسانية
(بازدید: 1214)
(نویسنده: خالد سليمان)
• آفتان في المتعصبين
(بازدید: 2170)
(نویسنده: الشيخ محمّد الغزالي)
• إنما المؤمنون إخوة
(بازدید: 1819)
(نویسنده: محمد حلمي عيسى باشا)
• أيها المسلمون.. ثقوا بأنفسكم دعوة لا تزال حيّة
(بازدید: 1639)
(نویسنده: عبدالمجيد سليم)
• الإرهاب الصهيوني فكرًا وممارسة
(بازدید: 1023)
(نویسنده: أسعد السحمراني)
• الإمام علي بن أبي طالب والتقريب بين المذاهب
(بازدید: 1061)
(نویسنده: الدکتور عبدالمتعال الصعيدي)
• الانسجام الإسلامي
(بازدید: 1540)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• التحديات الراهنة كيف نواجهها
(بازدید: 843)
(نویسنده: الشيخ محمود محمدي عراقي)
• التشريع وكرامة الإنسان
(بازدید: 888)
(نویسنده: سيد موسى الصدر)
|