مسألة التقريب بين أهل السنة و الشيعة
|
رسالة التقريب - العدد ١٣
الوحدة الإسلامية
محمّد علي آذرشب
1417
قد يلومنا اللائمون على استعراض كتاب كهذا، لأنه صدر ضمن مجموعة هائلة من كتب تطعن في التقريب وفي الدولة الإسلامية في إيران، وهي واضحة الأهداف، بينة الدلالة، فلا حاجة إلى إشغال الوقت بمناقشتها. لكن هذا العرض يأتي ضمن توجه المجلة في أن تحسن الظن باخوتها المسلمين، وتدعوهم إلى ما دعاهم إليه القرآن الكريم والنبي العظيم من نبذ التفرق والتمسك بعرى الاخوة الإسلامية. ومن الله نستمد التوفيق. نعم، هذا الكتاب يشتمل على عرض موسع يقع في جزئين وفي أكثر من ثمانمائه صفحة لإثبات عدم إمكان التقريب بين أهل السنة والشيعة. ودلائل الإثبات تدور حول تكفير الشيعة وأن كتبهم «تصيب المسلمين في صميم دينهم». وأنها «باب من أبواب الإلحاد والصدّ عن دين الله» (٢ / ٢٧٧). والحق أن الكاتب بذل جهودا كبيرة لاستقصاء النصوص والاطلاع على _____________________________ (٢١٧) المصادر، لكنه يبدو أنه كان مندفعا منذ البداية - كما يظهر في المقدمة - إلى إثبات مسألة تبنّاها، أو أريد له أن يتبناها سلفا، وهي عدم إمكان التقريب بين أهل السنة والشيعة. وهذا الهدف المسبق جعل الكاتب يبحث فقط عن النصوص التي تحقق هدفه مهما كانت ضعيفة او مدسوسة او من صنع الغلاة، وما أكثر هذه النصوص في تراثنا الإسلامي سواء عند الشيعة او لدى أهل النسة، ومعروف أن العلماء من كلا الفريقين يجهدون على مرّ التاريخ لاستخلاص أحكام الله وشريعته حسب اجتهادهم مما ران عليها من تحريف المحرفين وخطأ الخاطئين وتصورات الجاهلين. أول ما يأخذه على الشيعة هو أنهم يقولون بتحريف القرآن [١]، وهذا الذي يقوله الكاتب وأمثاله هو طعن بالقرآن، قبل أن يكون طعنا بالشيعة، لأنه ينفي إجماع المسلمين على سلامة النص القرآن، بينما هذا الإجماع مما يفخر به المسلمون أمام من يحاول أن ينال من سلامة النص القرآني. نعم إن روايات النقص (لا الزيادة) موجودة في كتب الفريقين من أهل السنة والشيعة، لكنها روايات ضعيفة لا قيمة لها أمام إجماع الأمة وعلمائها [٢]. ثم ذكر نصوصا زعم أنها تؤيد انحراف الشيعة في تفسير القرآن واعتقادهم بنزول كتب الهية بعد القرآن!! وهذا أيضاً طعن بالقرآن لأن المسلمين لا يجتمعون على شيء أكثر من اجتماعهم على تفسير الكتاب العزيز، وهذه أيضاً مفخرة من مفاخر المسلمين، ورصيد لوحدة كلمتهم. لماذا يغفل الكاتب عن ظاهرة طباعة التفسير الكبير للفخر الرازي وتفسير الكشاف للزمخشري في مدينة قم، وطباعة مجمع البيان للطبرسي _____________________________
|
مقالات أخرى من هذا الموضوع |
• كلمة لابدّ منها
(بازدید: 1040)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• العالم الاسلامي و أسئلة النهضة
(بازدید: 989)
(نویسنده: عبد الله القمي)
• سبيل اخراج الامة
(بازدید: 725)
(نویسنده: محسن عبد الحميد)
• قيم التضامن و التكافل في التراث العربي و الإسلامي و أبعادها الإنسانية
(بازدید: 1162)
(نویسنده: محمد قجة)
• أفكار حول التقريب و الوحدة
(بازدید: 1243)
(نویسنده: محمد علي التسخيري)
• أهل البيت المرجع بعد الرسول - صلى الله عليه و آله -
(بازدید: 811)
(نویسنده: الشيخ جعفر السبحاني)
• الصراع الإسلامي - الصهيوني أحد محاور الوحدة الإسلاميّة \ بقلم التحرير
(بازدید: 1023)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• المذاهب الإسلاميّة الخمسة: تاريخ وتوثيق
(بازدید: 2039)
(نویسنده: نبيل علي صالح)
• المصلحة الإسلاميّة في منهج أئمة أهل البيت
(بازدید: 867)
(نویسنده: شهاب الدين الحسيني)
• الوحدة الدينية الخاتمة
(بازدید: 1045)
(نویسنده: السيد محمّد باقر الحكيم)
• دعاة تقريب نعم
(بازدید: 823)
(نویسنده: علي المؤمن)
• الحب و التقريب
(بازدید: 921)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• السنن الحَسنة
(بازدید: 907)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• أمة إسلامية واحدة
(بازدید: 839)
(نویسنده: الدكتور محمود حمدى زقزوق)
• تجربة التقريب بين المذاهب الإسلاميّة
(بازدید: 905)
(نویسنده: فهمي هويدي)
• تكريم روّاد التقريب
(بازدید: 875)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• دور العصبيات في إضعاف الكيان الاسلامي
(بازدید: 1250)
(نویسنده: عبد الكريم آل نجف)
• رأي في التقريب
(بازدید: 852)
(نویسنده: الشيخ عبدالله العلايلي)
• علاج الحواجز النفسية للتقريب بين المذاهب الاسلامية عند الشهيد الصدر
(بازدید: 1028)
(نویسنده: الشيخ محمد رضا النعماني)
• فرصة عظيمة و لكنها مهددة
(بازدید: 918)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
|