من رواة الحديث المشتركين لدى الشيعة و السنة من أصحاب الإمام محمّد الباقر "عليه السلام" \ مركز البحوث و الدراسات الإسلاميّة من رواة الحديث المشتركين لدى الشيعة و السنة
|
رسالة التقريب - العدد ٩
سُنة
محمّد علي آذرشب
1416
إنّ إحدى السبل الكفيلة بالتوصل إلى السنة الحقة للرسول الكريم - صلى الله عليه وآله ـ، هو العمل بالروايات الصادرة عن النبي - عليه السلام - ولم تظل الروايات مصونة من الجعل والتحريف طوال التاريخ ذلك أن الظروف عقب رحيل الرسول الأكرم - صلى الله عليه وآله - والى عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز قد تغيرت وتعرضت المسيرة لزلات وانحرافات، ومن هنا حصل الخلاف في وجهات النظر بشأن بعض الرواة حيث يتهم علماء الرجال من أهل السنة بعض الشيعة أمثال "مؤمن الطاق" بالكفر والفسق بسبب تشيعه وولائه لولاية أهل البيت - عليه السلام - في حين تعتبره الشيعة رمزا للإيمان والمؤمنين بدورهم يعتبر بعض علماء الرجال من الشيعة أشخاص من أمثال أبي هريرة بأنهم من الفساق [١]. في حين يعتبره علماء أهل السنة من المعتمدين وهذه هي بعض أسباب الخلاف بين علماء الشيعة والسنة. وللوصول إلى الروايات الحقة الصادرة من جانب الحضرة النبوية الشريفة - صلى الله عليه وآله - يجب الأخذ بنظر الاعتبار بعض القضايا الهامة، من ضمنها التعرف على الرواة وهويتهم، وهل هم من الثقات والعدول أم لا؟ ومن كان أساتذتهم؟ والخ…. ومن هنا برز علم "الرجال". ولقد كتب علماء الشيعة والسنة في علم الرجال الكثير من الكتب التي تعد اليوم ضمن مصادرنا في التعرف على رجال ورواة الحديث [٢]. وتم في هذا السياق إنجاز الكثير من الأعمال، وقام علماء الرجال بدراسة نقدية شاملة لرواة ورجال الحديث فاعتبر علماء أهل السنة بعض رجال الحديث من الثقات في حين رفضهم علماء الشيعة وكذلك رفض علماء أهل السنة بعض الرواة ممن يعتبرونهم علماء الشيعة من الثقات وهناك بعض رجال الحديث ممن رفضهم الفريقان. والأمر الذي يحظى بالأهمية هنا هو وجود بعض الرواة ممن يعتبرونهم سواء الشيعة أو السنة من الثقات حين يمكن اعتبار ذلك نقطة انعطاف في علم الرجال ووضع رواة الأحاديث المعتمدين لدى الفريقين السنة والشيعة في مكان واحد ولذلك فمن المناسب جداً التمسك بمثل هذه الروايات والرواة لتقريب وجهات النظر المشتركة بين أهل السنة والشيعة أكثر فأكثر. ونظراً لما تقدم، فقد تم بحث موضوع الرواة المعتمدين لدى الفريقين في زمن الإمام محمّد الباقر - عليه السلام -، ذاكرين أسماء رجال الحديث المشتركين لدى الشيعة والسنة لعل هذه البضاعة المزجاة تنير الطريق أمام سائر الباحثين في هذا المجال. وللاطلاع على (الرواة المشتركون) لدى الفريقين تم بناء البحث على كتابين هامين لأهل الشيعة والسنة [٣] وجعلناهما المصدرين الأساسيين للبحث وفي بعض الأحيان ألحقنا بهما مصادر أخرى إلاّ أن أساس هذا البحث يعتمد على هذين المصدرين المذكورين لأهل السنة والشيعة ولم ننقل من سائر كتب الشيعة سوى العناوين فقط. إن الأمر الذي يلفت الانتباه في هذا المقال هو أننا بادرنا لانتخاب تلك الطائفة من الرواة الشيعة الّذين يعتبرهم أهل السنة من الثقات ولأن هذا الأمر هو الغرض الأساس لهذا المقال فعليه سعينا لنقل المزيد من أقوال علماء أهل السنة بالذات. والآن وبعد أن أخذ المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلاميّة على عاتقه هذه المهمة الخطيرة نتقدم بعرض هذا المقال بالرغم من أنها لا تزال ناقصة وشحيحة بأمل أن تكون فاتحة خير لسائر الباحثين في المستقبل. * أبان بن تغلب الربعي، أبو سعد القاري: هو من التلامذة المشهورين ومن المحدثين ورواة الإمام محمّد الباقر - عليه السلام - ويعد من أدباء عصره [٤] وقد تتلمذ على يد الإمامين السجاد والصادق عليهما السلام وهو يحظى بمكانة رفيعة جداً في الرواية لدى طوائف أهل السنة. وقد روي عنه في هذه المحافل الروائية لأهل السنة نحو مائة حديث [٥]. فهو من وجهة نظر علماء الرجال لأهل السنة شخصية معتمدة وموثوق بها وفيما يلي الإشارة إلى بعض النماذج من الكتب الرجالية لأهل السنة: ١ - قال عبدالله بن احمد بن حنبل عن أبيه: أبان بن تغلب ثقة [٦]. ٢ - وينقل إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين بأنه كان ثقة [٧]. ٣ - وقال أبو حاتم الرازي "أبان بن تغلب" رجل ثقة [٨]. ٤ - وقال النسائي وهو أحد أصحاب الصحاح السنة لأهل السنة: هو ثقة [٩]. ٥ - قال أبو أحمد بن عدي: هو في أهل الصدق في الروايات، وأن كان مذهبه مذهب الشيعة الأثني عشرية وهو معروف في الكوفيين، وهو في الرواية صالح لا بأس [١٠]. وكان مقبولاً لدى أهل السنة جميعاً وقد روى له الجماعة، إلاّ البخاري. وهذا لا ينقص من شأن ومكانة هذا الراوي [١١]. ٦ - قال مغلطاى: يقول أبو عبدالله ابن البيع: كان أبان بن تغلب من عباد الله الصالحين يتكلم بالحكمة، وصحيح إسناد حديثه [١٢] مات سنة إحدى وأربعين ومائة للهجرة [١٣]. * بسام بن عبدالله الصيرفي: أبو الحسن الكوفي كان من الرواة والمحدثين ومن تلامذة الإمام محمّد الباقر - عليه السلام - وقد روى الكثير عن "التابعين"كما نقل عنه الكثير من الروايات. وكان قد حضر مجلس الإمام الصادق - عليه السلام - وروى عنه [١٤]. ويعتبر الصيرفي من وجهة نظر علماء الرجال السنة شخصية معتمدة وموثوقاً بها ونشير هنا إلى آراء بعض هؤلاء العلماء: ١ - قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: هو رجل صالح [١٥]. ٢ - قال عباس، عن يحيى: إنه إنسان صادق وثقة [١٦]. ٣ - قال أبو حاتم الرازي: صالح الحديث، لا بأس به [١٧]. ٤ - روى النسائي لبسام الصيرفي في صحيحه حديثين، وهذا دليل على اعتباره ثقة وذكروا أنّه مات عام ١٥٥ هجرية [١٨]. * أبو حمزة ثابت بن أبي صفية الثمالي: ثابت بن أبي صفية وأسمه دينار، ويقال: سعيد، أبو حمزة الثمالي الأزدي الكوفي، مولى المهلب. كان من التلامذة المشهورين ومن محدثي ورواة الإمام محمّد الباقر - عليه السلام - [١٩]. روى عن الكثيرين من الصحابة والتابعين. وحضر في المجالس العلمية للإمام علي بن الحسين - عليه السلام - سيد الساجدين [٢٠] واستفاد منها كثيراً روى له الترمذي والنسائي في صحيحيهما وفي كتاب مسند علي بن أبي طالب - عليه السلام - [٢١]. إلاّ أن علماء الرجال لم يعيروا له أهمية كبيرة واعتبره البعض منهم بأنه ضعيف [٢٢]. مات سنة ١٤٨ هجرية [٢٣]. * أبو أرطاة الكوفي القاضي: هو الحجاج بن أرطاة بن ثور بن هبيرة بن شراحيل بن كعب بن سلامان بن عامر بن حارثة بن سعيد بن مالك بن النخع النخعي. هو من تلامذة ومحدثي ورواة الإمام محمّد الباقر - عليه السلام - [٢٤] روى عن الكثيرين كذلك روى عنه الكثير من الرواة وهذا دليل على جلالة قدره ومكانة الاعتماد به [٢٥]. وتعد شخصيته من وجهة نظر الباحثين وعلماء الرجال بأنها شخصية موثوقة ومعتمدة ونكتفي بذكر بعض النماذج: ١ - قال محمّد بن يحيى بن أبي عمر العدني، عن سفيان بن عيينه: سمعت ابن أبي نجيح يقول: ما جاءنا منكم مثل الحجاج بن أرطاة [٢٦]. ٢ - قال حفص بن غياث: قال لنا سفيان الثوري يوماً: من تأتون؟ قلنا: الحجاج بن أرطاة، قال: عليكم به فأنه ما بقي أحد أعرف بما يخرج من رأسه منه [٢٧]. ٣ - قال حماد بن زيد: كان حجاج ابن أرطاة أقهر عندنا لحديثه من سفيان الثوري [٢٨]. ٤ - قال أحمد بن عبدالله العجلي: كان فقيها، وكان أحد مفتي الكوفة [٢٩]. ٥ - قال أبو زرعة: حجاج بن أرطاة صدوق، ولكنه كان يدلس في الروايات [٣٠]. ٦ - قال أبو أحمد بن عدي: كان حجاج بن أرطاة يدلس في الروايات، أما أن يتعمد الكذب فلا (٣١). ٧ - قال يعقوب بن شيبة: هو صدوق، وكان أحد الفقهاء (٣٢). روى له البخاري في صحيحه في باب الأدب (٣٣)، ومسلم مقروناً بغيره والباقون وهذا دليل على أنّه كان ثقة. مات عام ١٤٤ هجرية (٣٤). * حرب بن سريج (شريج) بن المنذر المنقري: أبو سفيان البصري البزاز، اخو بشير بن سريج من التلامذة البارزين ومن المحدثين ورواة الإمام محمّد الباقر - عليه السلام - . وروى عن الكثيرين وكذلك نقل عنه عدد كبير من الرواة (٣٥). ١ - قال أبو الوليد الطيالسي: كان حرب بن سريج جارنا، لم يكن به بأس (٣٦). ٢ - قال عبدالله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ليس به من بأس (٣٧). ٣ - قال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين: هو ثقة وصدوق (٣٨). ٤ - قال أبو أحمد بن عدي: ليس بكثير الحديث، وأرجو أنّه لا بأس به (٣٩). من ضمن الأدلة على أنّه ثقة هو أن النسائي روى في "مسند علي" عن حرب بن سريج ثلاثة أحاديث (٤٠). وذكروا أنّه مات عام ١٦٢ هجرية (٤١). * الحكم بن عتيبة الكندي: أبو محمّد، ويقال أبو عبدالله، ويقال أبو عمر الكوفي مولى عدي بن عدي الكندي، ويقال: مولى امرأة من كندة، وليس بالحكم بن عتيبة بن النهاس العجلي الذي كان قاضياً بالكوفة. كان من تلامذة ومحدثي ورواة الإمام محمّد الباقر - عليه السلام - (٤٢) وكان يعد أحد فقهاء عصر الإمام الباقر - عليه السلام. وقد روي عن الكثيرين فيما يقارب الخمسين، ونقل عنه عدد كبير من الرواة ما يقارب الأربعين. تعتبر شخصيته من وجهة نظر المفكرين وعلماء الرجال لأهل السنة بأنها شخصية موثوقة ومعتمدة ولإثبات صحة ما نقول نشير إلى بعض النماذج: ١ - قال ضمرة بن ربيعة، الأوزاعي: حججت فلقيت عبدة بن أبي لبابة، فقال لي هل لقيت الحكم؟ قلت: لا. قال: فالقه، فما في المدينة أفقه منه (٤٣). ٢ - قال الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي: قال لي يحيى بن أبي كثير: ألقيت الحكم بن عتيبة؟ قلت نعم قال: أما إنه ليس في المدينة من هو أفقه منه (٤٤). ٣ - قال مجاهد بن رومي: رأيت الحكم بن عتيبه صاحب المجالس العلمية والفقهية في مسجد الخيف، وعلماء الناس عيال عليه (٤٥). ٤ - وفي رواية أخرى رايته يقول: ما كنت أعرف فضل الحكم إلاّ إذا اجتمع الناس في مسجد منى، رأيت علماء الناس عيالاً عليه (٤٦). ٥ - يقول عباس الدوري: نقل المغيرة عن العباس قوله: كان الحكم بن عتيبه صاحب عبادة وفضل (٤٧). ٦ - قال سفيان بن عُيينه: لم أرَ بالكوفة بعد إبراهيم والشعبي مثل الحكم وحماد (٤٨). ٧ - قال عبدالله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي: من أثبت الناس في إبراهيم؟ قال الحكم بن عتيبة، ثم المنصور (٤٩). ٨ - قال أحمد بن سنان القطان: أخبرني موسى بن نصير قال: سمعت عبد الرحمان بن مهدي، وقلت له: يا أبا سعيد، الحكم بن عتيبه؟ قال: ثبت ثقة ولكن مختلف يعني حديثه (٥٠). ٩ - قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: الحكم بن عتيبة ثقة (٥١). ١٠ - قال أبو حاتم الرازي: الحكم بن عتيبة ثبت (٥٢). ١١ - قال النسائي: الحكم بن عتيبة ثبت (٥٣). توفي في عام ١١٤ أو ١١٥ للهجرة (٥٤). * ربيعة بن أبي عبد الرحمن: اسمه فروخ القرشي التيمي أبو عثمان، ويقال: أبو عبد الرحمن المدني المعروف بربيعة الرأي، مولى آل المنكدر. هو من التلامذة المعروفين والمحدثين ورواة الإمام الباقر - عليه السلام - (٥٥). وروى عن الكثيرين، كما روى عنه الكثيرون. كان يحظى بموقع روائي ممتاز أدرك بعض أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وآله - والتقى بكبار التابعين، وكان مرجعاً للفتاوى عند الناس كان يفتي لأهل المدينة، ومن أشهر تلامذته مالك بن أنس (٥٦). يروي أبو بكر بن أبي خيثمة، عن مصعب بن عبدالله الزبيري: ربيعة بن أبي عبد الرحمن، واسم أبي عبد الرحمن فروخ، وكان مولى آل الهدير من بني تيم بن مرة، وكان يقال له: ربيعة الرأي، وكان قد أدرك بعض أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وآله ـ. هو من أكابر التابعين، وكان صاحب الفتوى بالمدينة، وكان يجلس إليه وجوه الناس بالمدينة، وكان يحصى في مجلسه أربعون معتماً، وعنه أخذ مالك بن أنس (٥٧). وتعتبر شخصية ربيعة بن أبي عبد الرحمن من وجهة نظر الباحثين وعلماء الرجال لأهل السنة، شخصية معتمدة وموثوق بها، وكمثال على ذلك نذكر بعض النماذج: ١ - قال عبيد الله بن عمر: هو صاحب معضلاتنا وعالمنا وأفضلنا (٥٨). ٢ - قال معاذ بن معاذ العنبري، عن سوار بن عبدالله العنبري: ما رأيت أحداً أعلم من ربيعة الرأي، وكان أعلم حتّى من ابن سيرين والحسن (٥٩). ٣ - قال الحافظ أبو بكر بن ثابت: كان فقيهاً عالماً حافظاً للفقه والحديث (٦٠). ٤ - قال محمّد بن سعد: كان ربيعة بن أبي عبد الرحمن ثقة، كثير الحديث (٦١). ٥ - قال أبو زرعة الدمشقي، عن أحمد ابن حنبل: ربيعة رجل ثقة (٦٢). ٦ - قال احمد بن عبدالله العجلي: ربيعة رجل صدوق وثقة (٦٣). ٧ - قال أبو حاتم الرازي: ربيعة بن أبي عبد الرحمن ثقة (٦٤). ٨ - روى النسائي قوله: ربيعة رجل ثقة (٦٥). ٩ - قال يعقوب بن شيبة: ربيعة بن أبي عبد الرحمن ثقة ثبت، وكان أحد مفتي المدينة (٦٦). ١٠ - قال مالك بن انس وهو أكبر وأشهر تلامذة ربيعة بن أبي عبد الرحمن: ذهبت حلاوة الفقه منذ مات ربيعة بن أبي عبد الرحمن (٦٧). ومات سنة ١٣٦ للهجرة (٦٨). * سليمان بن مهران الأسدي الكاهلي: مولاهم أبو محمّد الكوفي الأعمش، وكاهل هو ابن أسد بن خزيمة. رأى أنس بن مالك، وأبا بكرة وهما من صحابة رسول الله، وأخذ لأبي بكرة بالركاب (٦٩). كان من تلامذه ومحدثي ورواة الإمام محمّد الباقر - عليه السلام -، روى عن الكثيرين بما يقارب مائة وخمسين من الرواة، وكذلك روى عنه حوالي مائة وستين من الرواة (٧٠). ويشاهد موقعه المتميز في كتب أهل السنة بوضوح، إضافة إلى أن له ألف وثلاثمائة حديث مدونة في الكتب. ١ - قال البخاري، عن علي ابن المديني: لسليمان بن الأعمش ١٣٠٠ حديث (٧١). تعتبر شخصية سليمان بن الأعمش من وجهة نظر الباحثين وعلماء الرجال شخصية موثوقة ومعتمدة وممتازة. ٢ - قال عاصم الأحول: مر الأعمش بالقاسم بن عبد الرحمن، فقال: هذا الشيخ "الأعمش" أعلم الناس بقول عبدالله بن مسعود (٧٢). ٣ - قال ابن عيينة: سبق الأعمش أصحابه بأربع خصال: كان أقرأهم للقرآن وأحفظهم للحديث، وأعلمهم بالفرائض…. (٧٣). ٤ - قال أحمد بن حنبل: أبو إسحاق والأعمش رجلا أهل الكوفة (٧٤). ٥ - سمعت أبا داود يقول: كان عند وكيع عن الأعمش ثمانمائة حديث (٧٥). ٦ - قال أحمد بن عبدالله العجلي: كان ثقة وثبتا في الحديث، وكان محدث أهل الكوفة في زمانه، يقال: إنه ظهر له أربعة آلاف حديث ولم يكن له كتاب (٧٦). ٧ - قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: الأعمش ثقة (٧٧). ٨ - قال النسائي: الأعمش ثقة ثبت (٧٨). ولد سليمان بن الأعمش سنة إحدى وستين للهجرة وتوفي عام سبع وأربعين ومائة (٧٩). * شيبة بن نصاح بن سرجس بن يعقوب المخزومى المدني القارئ مولى أم سلمة: هو من تلامذة ورواة وصحابة الإمام محمّد الباقر - عليه السلام - . قال البخاري: كان قاضياً بالمدينة (٨٠). تعتبر شخصية شيبة من وجهة نظر الباحثين وعلماء الرجال لأهل السنة شخصية موثوقاً بها ومعتمدة. ١ - قال النسائي: هو ثقة (٨١). ٢ - ذكره ابن حبان في كتابه، وقال أنّه ثقة (٨٢). ٣ - قال الواقدي: كان ثقة قليل الحديث ومات في زمن مروان (٨٣). ٤ - ذكره النسائي وروى له في كتابه حديثاً واحداً (٨٤). مات في سنة ١٣٠ للهجرة (٨٥). * محمّد بن مسلم بن شهاب الزهري: هو من تلامذة ورواة ومحدثي الإمام محمّد الباقر - عليه السلام - له مكانه مرموقة في الحديث وروى عن عدد كبير يناهز ١٥٠ شخصاً وكذلك روى عنه نحو ١٦٠ شخصاً أيضاً مما يوضح مكانته الراقية (٨٦). يعد ثقة ومقبولاً لدى علماء الرجال لأهل السنة، قد قيل فيه…. ١ - قال محمّد بن سعد: هو ضمن الطبقة الرابعة لأهل المدينة (٨٧). ٢ - قال البخاري: قال علي بن المديني: له نحو عشرة آلاف حديث (٨٨). ٣ - قال أبو مسعود أحمد بن الفرات الرازي: ليس بين الرواة من هو أفضل من الزهري وعنده ألف حديث (٨٩). ٤ - ذكر أبو عبيد الاجري عن أبي وداود قوله: روى الزهري اكثر من ألف حديث نقلا عن الثقات بشكل مسند ولك روايات الزهري ٢٢٠ حديث، تصفها لها إسنادها ومئتان في هذه الأحاديث رواها عن ثقات، إلاّ أن الاختلاف يتعلق بخمسين حديثاً فقط، والخلاف لكل طائفة وقوم يفسر بشكل دون الآخر (٩٠). ٥ - قال محمّد بن يحيى بن أبي عمير وحميدي، عن سفيان: رأيت الزهري في حين كان رأسه محمراً، وكان له لحية صفراء… وكان الزهري اعمشاً (٩١). ٦ - قال الدهلي عن عبد الرزاق: قلت لمعمر، هل سمع الزهري حديثنا من ابن عمر؟ قال: بلى، سمع منه حديثين (٩٢). ٧ - قال احمد بن عبدالله العجلي: أدرك الزهري ستة من صحابة رسول الله - صلى الله عليه وآله - أنس بن مالك، مسهل بن سعد عبد الرحمن أزهر، محمود بن الربيع الأنصاري، وروى عن عبدالله بن عمر ثلاثة أحاديث، السائب بن يزيد (٩٣). ٨ - قال أبو بكر بن منجوية: رأى الزهري عشرة من صحابة الرسول - صلى الله عليه وآله - وكان احفظ أهل زمانه، وأفضلهم في سياق الحديث، وكان فقيهاً فاضلا (٩٤). ٩ - قال محمّد بن سعد: قالوا كان الزهري ثقة، وكان يعلم الكثير من الأحاديث والروايات، وهو فقيه جامع (٩٥). ١٠ - نقل عن الزهري قولـه: جالست وصاحبت سعيد بن المسيب نحو ستة إلى عشرة سنوات (٩٦). ١١ - قال صالح بن كيان: كنت والزهري نكتب السنن، وكتبنا كلّ ما كان عن النبي - صلى الله عليه وآله - وكان من المقرر أن نكتب كلّ ما روي عن الصحابة وكتب هو حديث الصحابة ولم اكتبه وكان عمله خير من عملي (٩٧). ١٢ - قال النسائي خير من نقل عن النبي الأكرم - صلى الله عليه وآله - بإسناد أربعة أشخاص. الزهري عن علي بن الحسين - عليه السلام - عن الحسين بن علي - عليه السلام - عن علي بن أبي طالب - عليه السلام - عن النبي الأكرم - صلى الله عليه وآله ـ. الزهري، عن عبيد الله بن عبدالله بن عتبه بن مسعود، عن ابن عباس عن عمر عن الرسول الأكرم - صلى الله عليه وآله - أيوب عن محمّد بن سيد عن عبيدة عن علي - عليه السلام - عن الرسول الأكرم - صلى الله عليه وآله - منصور عن إبراهيم عن علقمة عن عبدالله عن الرسول الأكرم - صلى الله عليه وآله - (٩٨). ١٣ - روى سفيان بن عيينه عن عمرو بن دينار قوله: لم أر أفضل وأصح في الحديث من الزهري (٩٩). ١٤ـ قال جعفر بن ربيعة للعراك: من أفقه أهل المدينة؟ قال أفقه الفقهاء واعلمهم بقضايا النبي - صلى الله عليه وآله - وأبو بكر وعمر وعثمان هو سعد بن المسيب، قال عراك: أعلم أولئك جميعاً محمّد بن شهاب الزهري لأنه جمع عنده كلّ أصناف العلم (١٠٠). ١٥ - قال مكحول: ليس على وجه الأرض من هو أعلم بسنن الماضين من محمّد بن مسلم الزهري (١٠١). أشاد جميع علماء الرجال به واعتبروه ثقة وحافظاً لكثير من الأحاديث ولد الزهري في سنة ٥٠ أو ٥٨ للهجرة وتوفي عام ١٢٥ للهجرة (١٠٢). * مخول بن راشد النهدي: مولاهم أبو راشد بن أبي مجالد الكوفي الحناط أخو مجاهد بن راشد، جد مخول بن إبراهيم بن مخول بن راشد من رواة ومحدثي الإمام محمّد الباقر - عليه السلام - (١٠٣). هو عند الباحثين وعلماء الرجال لأهل السنة شخصية معتمدة وثقة، فيما يلي نشير إلى بعض أقاويلهم: ١ - قال أبو الحسن الميموني، عن أحمد بن حنبل: لا أعلم عن المخول بن راشد إلاّ خيراً (١٠٤). ٢ - روى إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أبو عبد الرحمن النسائي قوله: قالوا مخول بن راشد ثقة (١٠٥). ٣ - قال أبو حاتم كانت أحاديثه تدون وتكتب (١٠٦). ٤ - قال أبو عبدالله العجلي: هو ثقة ومن كبار أهل الكوفة ولم يروِ الكثير من الأحاديث (١٠٧). ٥ - قال ابن حبان في كتابه عنه: كان ثقة (١٠٨). * معمر (معمر) بن يحيى بن سام: من رواة ومحدثي الإمام الباقر - عليه السلام - وروى عن فاطمة بنت أمير المؤمنين - عليه السلام - لم يذكر الباحثون وعلماء الرجال شيئا عنه. * موسى بن سالم مولى آل العباس بن عبد المطلب أبو بهضم: هو من تلامذة ورواة ومحدثي الإمام الباقر - عليه السلام - روى عن الكثيرين أمثال سلمة بن كهيل، عبدالله بن حنين وعبدالله بن عباس وآخرين روى عنه كبار علماء أهل السنة في أمثال حماد بن زياد، حماد بن سلمه وسفيان الثوري…. من وجهة نظر الباحثين وعلماء الرجال لأهل السنة يعد شخصية جيدة وثقة، فيما يلي نشر إلى بعض النماذج: ١ - قال عبدالله بن أحمد بن حنبل: هو ثقة (١٠٩). ٢ - قال عثمان بن سعيد الدارمي عن أبو ذر: موسى بن سالم ثقة (١١٠). ٣ - قال أبو حاتم الرازي: موسى بن سالم صالح الحديث وثقة (١١١). ٤ - قال ابن حبان في كتابه: هو ثقة (١١٢). ٥ - روى علماء مذاهب السنة الأربعة جميعاً عنه الأحاديث (١١٣). * واصل مولى أبي عيينه بن المهلب بن أبي صفرة الازدي البصري اسمه أبو عيينه عزرة: هو من تلامذة ومحدثي ورواة الإمام محمّد الباقر - عليه السلام - (١١٤). روى أيضاً عن أكابر القوم أمثال الحسن البصري وبشار بن يوسف. يعد من وجهة نظر الباحثين وعلماء الرجال لأهل السنة بأنه شخصية معتمدة وموثوق بها، وفيما يلي بعض النماذج. ١ - قال عبدالله بن احمد بن حنبل ويحيى بن معين بأنه ثقة (١١٥). ٢ - قال أبو حاتم الرازي: هو صالح الحديث (١١٦). ٣ - ذكره ابن حبان في كتابه وقال: إنه ثقة (١١٧). ٤ - روى عنه البخاري وهو مؤلف أحد الصحاح الستة في صحيحه وفي باب الأدب، وعنه روى الآخرون جميعاً (١١٨). * يحيى بن أبي كثير الطائي: مولاهم أبو النصر اليمامي، اسمه أبو كثير صالح بن المتوكل، قيل: يسار، قيل: نشيط، قيل: دينار وكان مولى لطي. هو في رواة ومحدثي وتلامذة الإمام محمّد الباقر - عليه السلام - وروى أيضاً عن سبعين شخصاً، كما روى عنه نحو ستين شخصاً (١١٩). يعد لدى الباحثين وعلماء الرجال لأهل السنة شخصية معتمدة وموثوقاً بها وفيما يلي نشير إلى بعض النماذج: ١ - قال موسى بن إسماعيل، عن وهيب بن خالد، إني سمعت أيوب يقول: ليس على وجه الأرض من أمثال يحيى بن أبي كثير بالكثير (١٢٠). ٢ - ذكر علي بن المديني عن سفيان قوله أن أيوب قال: بعد الزهري، لم أر في المدينة من هو أعلم في الحديث منه (١٢١). ٣ - قال أحمد بن حنبل عن أيوب السختياني: لم يكن في المدينة بعد الزهري من هو أعلم منه (١٢٢). ٤ - قال أبو بكر بن أبي الأسود، عن يحيى بن سعيد: سمعت شعبة يقول: كان يحيى بن كثير أفضل من الزهري في الحديث (١٢٣). ٥ - قال محمّد بن سعيد المقري، عن عبد الرحمن بن الحكم بن بشير سلمان: كان شعبة يقوم يحيى بن كثير على الزهري (١٢٤). ٦ - قال عبدالله بن احمد بن حنبل عن أبيه: يحيى بن كثير في أثبت الناس، لو اختلف الزهري معه، كان يفضل قول يحيى بن أبي كثير (١٢٥). * كثير النواء: كثير بن إسماعيل، يقال ابن نافع النواء، أبو إسماعيل التيمي الكوفي موسى بن تيم الله هو من تلامذة ومحدثي ورواة الإمام الباقر - عليه السلام - . يعتبر من وجهة نظر علماء الرجال لأهل السنة شخصية معتمدة وموثوثة، نذكر فيما يلي بعض النماذج: ١ - ابن حبان ذكره في كتابه وقال أنّه ثقة (١٢٦). روى عنه الترمذي في كتابه (١٢٧). * ليث بن أبي سليم بن زينم القريشي، أبو بكر (أبو بكير) الكوفي: هو مولى عتبه بن أبي سفيان، يقال مولى عتبه بن أبي سفيان، يقال: مولى معاوية بن أبي سفيان أسلم أبو سليم في اليمن، يقال أنس، يقال زيادة، يقال: عيسى. في تلامذة ومحدثي ورواة الإمام الباقر - عليه السلام - وروى عن أربعين شخصاً، وروى عنه الكثيرون أيضاً (١٢٨). يعد في وجهة نظر علماء الرجال لأهل السنة شخصية ممتازة وثقة فيما يلي بعض النماذج في أقاويلهم بهذا الشأن: ١ - قال عبدالله بن أحمد بن حنبل: مضطرب الحديث، إلاّ أنهم يروون عنه (١٢٩). ٢ - قال يزيد بن أبي زياد: هو أكثر تخليطاً (١٣٠). ٣ - يذكر أبو عبدالله الأجرى… عن الفضيل بن عياض بأنه قال: ليث بن أبي سليم هو أعلم أهل الكوفة في المناسك (١٣١). ٤ - سمعت أبا داود يقول: سألت يحيى حول ليث قال لا بأس به (١٣٢). وروى عنه البخاري حديثاً في كتابه الصحيح - باب رفع اليدين في الصلاة (١٣٣) كما نقل عنه مسلم والآخرون. مات سنة ١٣٨ للهجرة (١٣٤). ١ - كاظم مدير شانه جى، علم الحديث ودراية الحديث، ص ١٨. ٢ - من هذه الكتب: رجال عبيد الله بن أبي رافع، رجال عبدالله بن حبله الكنانى، رجال ابن نعتال، رجال الشيخ الطوسي، فهرس الشيخ الطوسي رجال الكشي…. الخ ولدى أهل السنة: الثقات لابن حبان، تهذيب الكمال في أسماء الرجال التاريخ الكبير للبخاري. ٣ - الخوئي (رض) معجم رجال الحديث، جمال الدين المزي تهذيب الكمال في أسماء الرجال. ٤ - جمال الدين المزي تهذيب الكمال في أسماء الرجال، ٢ / ٨ - ٦. ٥ - نفس المصدر، أبو عبدالله البخاري، التاريخ الكبير، ج ١، ص ٤٥٣، الرقم ١٤٤٥. ٦ - جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال، ج ٢، ص ٦ - ٨. ٧ - نفس المصدر. ٨ - نفس المصدر. ٩ - نفس المصدر. ١٠ - أبو أحمد بن عدي، الكامل: ١ الورقة ١٩٢، الطبقات: ٦ - ٣٦٠، ابن حبان، الثقات: ١ الورقة ١١، جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال، ج ٢، ص ٦ - ٨، أبو عبدالله الذهبي ج١، ص ٥، الرقم ٢. ١١ - نفس المصدر. ١٢ - مغلطاى، المستدرك: جمال الدين المزي، نفس المصدر، ج ٢، ص ٦ - ٨. ١٣ - بالاستفادة في جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال، ج ٢، ص ٦ - ٨ الورقة ١٣٥، الخوئي، معجم رجال الحديث، ج ١، ص ١٤٣ - ١٥٤، الورقة ٢٨. ١٤ - نفس المصدر. ١٥ - نفس المصدر. ١٦ - ابن شاهين، الثقات، جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال، ج ٤، ص ٥٨ - ٥٩. ١٧ - نفس المصدر. ١٨ - بالاستفادة في جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في السماء الرجال، ج ٤، ص ٥٨ - ٥٩. ١٩ - جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال ٤ - ٣٥٧. ٢٠ - نفس المصدر. ٢١ - نفس المصدر، أبو عبد الله البخاري، ٢ - ١٦٥، الرقم ٢٠٧٣. ٢٢ - جمال الدين المزي، نفس المصدر، ٤ - ٣٥٧ - ٣٥٩، شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل، ١ - ٤٥١ الرقم ١٨١٣، أبو عبدالله الذهبي، ميزان الاعتدال، ج ١، الرقم ١٣٥٨. ٢٣ - بالاستفادة من: جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال، ٤: ٣٥٧ - ٣٥٩ الرقم ٨١٩، الخوئي، معجم رجال الحديث: ٣: ٣٨٥ - ٣٩٣، الرقم ١٩٥٣. ٢٤ - جمال الدين المزي تهذيب الكمال في أسماء الرجال، ٥: ٤٢٠ - ٤٢٨، أبو عبدالله البخاري التاريخ الكبير، ٣: ٢٧٨، الرقم ٣٨٣٥. ٢٥ - نفس المصدر. ٢٦ - الخطيب البغدادي، تاريخ الخطيب، ج ٨، الرقم ٢٣١، جمال الدين المزي، نفس المصدر، ٥: ٤٢٠ - ٤٢٨. ٢٧ - نفس المصدر. ٢٨ - الخطيب البغدادي، ج ٨، الرقم ٢٣١، جمال الدين المزي، نفس المصدر ٥: ٤٢٠ - ٤٢٨. ٢٩ - الخطيب البغدادي، تاريخ الخطيب، ج ٨، الرقم ٢٣١، جمال الدين المزي، نفس المصدر ٥: ٤٢٠ - ٤٢٨ابو عبدالله الذهبي، ميزان الاعتدال، ج١، الرقم ١٧٢٦. ٣٠ - جمال الدين المزي، نفس المصدر، ٥ - ٤٢٥، شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل، ٢ - ١٥٦، الرقم ٦٧٣. ٣١ - جمال الدين المزي، نفس المصدر، ٥ - ٤٢٥، أبو عبدالله الذهبي، ميزان الاعتدال، ج ١، الرقم ١٧٢٦. ٣٢ - نفس المصدر. ٣٣ - جمال الدين المزي، نفس المصدر، ٥ - ٤٢٥. ٣٤ - بالاستفادة في جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال، ٥ - ٤٢٠ - ٤٣٨ الرقم ١١١٢، الخوئي معجم رجال الحديث، ٤ - ٢٣١ - ٢٣٢، الرقم ٢٥٨٩. ٣٥ - أبو عبدالله البخاري، التاريخ الكبير، ٢ - ٦٣، الرقم ٢٢٨، جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال، ٥ - ٥٢٢، أبو عبدالله الذهبي، ميزان الاعتدال، ج١، الرقم ١٧٦٩. ٣٦ - جمال الدين المزي، نفس المصدر، ٥ - ٥٢٢، شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل، ٢ - ٢٥٠، الرقم ١١١٤. ٣٧ - نفس المصدر. ٣٨ - احمد بن عدي، الكامل، ج١، الرقم ٢٨٩، جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ٥ - ٥٢٢، شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل، ٢ - ٢٥٠، الرقم ١١١٤، أبو عبدالله الذهبي، ميزان الاعتدال، ج ١، الرقم ١٧٦٩. ٣٩ - أحمد بن عدي، الكامل، ج١، الرقم ٢٨٩، جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ٥ - ٥٢٢، شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل: ٢ - ٢٥٠، الرقم ١١١٤، أبو عبدالله الذهبي، ميزان الاعتدال، ج ١، الرقم ١٧٦٩. ٤٠ - جمال الدين المزي، نفس المصدر، ٥ - ٥٢٢. ٤١ - بالاستفادة من جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الجرال: ٥ - ٥٢٢، الرقم ١١٥٥، الخوئي، معجم رجال الحديث: ٥ - ١٩٥، الرقم ٢٤٧٥. ٤٢ - أبو عبدالله البخاري، التاريخ الكبير: ١ - ٣٣٤ - ٣٣٢، الرقم ٢٦٥٤، جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ٧ - ١١٥. ٤٣ - شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل، ج ٣، الرقم ٥٦٧، جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال ٧ - ١١٧. ٤٤ - شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل: ٣ - ١٢٤، الرقم ٥٦٧. ٤٥ - نفس المصدر، الجرح والتعديل: ٣ - ١٢٤، الرقم ٥٦٧. ٤٦ - شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل: ٣ - ١٢٤، الرقم ٥٦٧، جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ٧ - ١١٧. ٤٧ - قارن، تاريخ: ٢ - ١٢٥، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٧ - ١١٨. ٤٨ - شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل، ج ٣، الرقم ٥٦٧، جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ٧ - ١١٨ - ١١٩. ٤٩ - شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل، ج ٣، الرقم ٥٦٧، جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ٧ - ١١٨ - ١١٩. ٥٠ - جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٧ - ١١٩. ٥١ - شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل، ج ٣، الرقم ٥٦٧، جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ٧ - ١١٩. ٥٢ - شيخ الإسلام، الجرح والتعديل، ج ٣، الرقم ٥٦٧، جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ٧ - ١١٩. ٥٣ - نفس المصدر. ٥٤ - بالاستفادة من جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ٧ - ١١٤ - ١٢٠ الرقم ١٤٣٨، الخوئي، معجم رجال الحديث: ٦ - ١٧٢ - ١٧٥. ٥٥ - أبو عبدالله البخاري، التاريخ الكبير: ٣ - ٢٨٦ - ٢٨٧، الرقم ٩٧٦، جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ٩ـ ١٢٣. ٥٦ - نفس المصدر: ٩ - ١٢٤، أبو عبدالله الذهبي، ميزان الاعتدال، ج ٢، الرقم ٢٧٥٣. ٥٧ - الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد: ٨ - ٤٢١، جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ٩ - ١٢٧. ٥٨ - يعقوب بن سفيان النسوي، المعرفة والتاريخ: ١ - ٦٦٨، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٩ - ١٢٨. ٥٩ - الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد: ٨ - ٤٢٣، جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ٩ - ١٢٩، أبو عبدالله الذهبي، ميزان الاعتدال، ج ٢، الرقم ٢٧٥٣. ٦٠ - الخطيب البغدادي، نفس المصدر: ٨ - ٤٢١، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٩ - ١٣٠. ٦١ - ابن سعد، الطبقات: ٩ - ٢١٨، جمال الدين المزي: ٩ - ١٣٠. ٦٢ - أبو زرعه، تاريخ أبو زرعة، ص ٤١٣، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٩ - ١٢٥. ٦٣ - احمد بن عبدالله العجلي، الثقات، الرقم ١٥، جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ٩ - ١٢٥. ٦٤ - شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل، ج ٣، الرقم ٢١٣١، جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ٩ - ١٢٥. ٦٥ - الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد: ٨ - ٤٢٥، جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ٩ - ١٢٥. ٦٦ - نفس المصدر. ٦٧ - شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل، ج٣، الرقم ٢١٣١، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٩ - ١٢٥. ٦٨ - بالاستفادة من جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ٩ - ١٢٣، الرقم ١٨٨١، الخوئي، معجم رجال الحديث: ٧ - ١٧٧ - ١٧٨، الرقم ٤٥٤٣. ٦٩ - أبو عبدالله البخاري، التاريخ الكبير: ٤ - ٣٧ - ٣٨، الرقم ١٨٨٦، جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ١٢ - ٧٦. ٧٠ - نفس المصدر، الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد: ٩ - ٤. ٧١ - جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ١٢ - ٧٤. ٧٢ - أبو نعيم الاصبهاني، حلية الأولياء: ٥ - ٤٨، جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ١٢ - ٨٥، أبو عبدالله البخاري، التاريخ الكبير: ٤، ٣٨ - ٣٧، الرقم ١٨٨٦. ٧٣ - الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد: ٥ - ٤٨، جمال الدين المزي الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال ١٢ - ٨٥. ٧٤ - جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ١٢ - ٨٥. ٧٥ - نفس المصدر: ١٢ - ٨٦. ٧٦ - الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد: ج ٩، الرقم ١١، جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ١٢ - ٨٧. ٧٧ - شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل، ج ٤، الرقم ٦٣، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ١٢ - ٨٩. ٧٨ - شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل، ج ٤، الرقم ٦٣، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ١٢ - ٨٩. ٧٩ - بالاستفادة من جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ١٢ - ٧٦ - ٩١ الرقم ٢٥٧٠، الخوئي، معجم رجال الحديث: ٨ - ٢٨٠ - ٢٨٢، الرقم ٥٥٠٨. ٨٠ - أبو عبدالله البخاري، التاريخ الكبير: ٤ - ٢٤١، الرقم ٢٦٦٢، جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ١٢ - ٦٠٨. ٨١ - نفس المصدر: ١٢ - ٦٠٩. ٨٢ - ابن حبان، الثقات، ج ١، الرقم ١٩١، جمال الدين المزي: ١٢ - ٩٠٦. ٨٣ - نفس المصدر. ٨٤ - النسائي، المجتبى، ج ١، الرقم ٦٩، الطهارة، باب صفة الوضوء، جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ١٢ - ٦٠٩. ٨٥ - بالاستفادة من جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ١٢ - ٦٠٨ - ٦٠٩. ٨٦ - جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٦ - ٤١٩ - ٤٣٠. ٨٧ - ابن سعد، الطبقات، ج ٩، الرقم ١٦٥، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٦ - ٤٣١. ٨٨ - نفس المصدر. ٨٩ - جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٦ - ٤٣١. ٩٠ - نفس المصدر. ٩١ - يعقوب النسوي، المعرفة والتاريخ، ج ١، الرقم ٦٢٠، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٦ - ٤٣١. ٩٢ - يعقوب النسوي، المعرفة والتاريخ، ج ١، الرقم ٦٢٠، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٦ - ٤٣١. ٩٣ - احمد بن عبدالله العجلي، الثقات، الرقم ٤٨، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٦ - ٤٣٢. ٩٤ - صحيح مسلم، التاريخ، الرقم ١٦١، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٦ - ٤٣٢. ٩٥ - ابن سعد، الطبقات، ج ٩، الرقم ١٧٢، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٦ - ٤٣٢. ٩٦ - نفس المصدر. ٩٧ - ابن سعد، الطبقات، ج ٩، الرقم ١٦٩، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٦ - ٤٣٤. ٩٨ - جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٦ - ٤٣٥. ٩٩ - شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل، ج ٨، الرقم ٣١٨، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٦ - ٤٣٥. ١٠٠ - جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٦ - ٤٣٥. ١٠١ - شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل، ج ٨، الرقم ٣١٨، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٦ - ٤٣٦. ١٠٢ - جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ٢٦ - ٤١٩ - ٤٤٣، الرقم ٥٦٠٦، الخوئي، معجم رجال الحديث: ١٦ - ١٨١ - ١٨٤. ١٠٣ - جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٧ - ٣٨٤. ١٠٤ - شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل، ج ٨، الرقم ١٨٣٠، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٧ - ٣٤٩. ١٠٥ - شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل، ج ٨، الرقم ١٨٣٠، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٧ - ٣٤٩. ١٠٦ - جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٦ - ٣٤٩. ١٠٧ - العجلي، الثقات، الرقم ٥٠، جمال الدين المزي الدين المزي، نفس المصدر: ٢٦ - ٣٤٩. ١٠٨ - بالاستفادة من جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ٢٧ - ٣٤٨ - ٣٤٩، الرقم ٥٨٤٦. ١٠٩ - بالاستفادة من جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ٢٨ - ٣٢٣. ١١٠ - جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٩ - ٦٤. ١١١ - شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل، ج ٨، الرقم ٦٤٩، جمال الدين المزي، نفس المصدر ٢٩ - ٦٥، أبو عبدالله الذهبي ميزان الاعتدال ج ٤، الرقم ٨٨٦٧. ١١٢ - ابن حبان الثقات، ج ٧، الرقم ٤٥٢، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٩ - ٦٩. ١١٣ - جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ٢٩ - ٦٤ - ٦٦، الرقم ٦٢٥٤، الخوئي، معجم رجال الحديث: ١٩ - ٤٥، الرقم ١٢٧٧٣. ١١٤ - جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٣٠ - ٤٠٨. ١١٥ - عبدالله، العلل، ج ٢، الرقم ٣٤، جمال الدين المزي نفس المصدر: ٣٠ - ٤١٠. ١١٦ - شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل، ج ٩، الرقم ١٣٤، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٣٠ - ٤١٠. ١١٧ - ابن حبان، الثقات، ج ٧، الرقم ٥٥٨، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٣٠ - ٤١٠. ١١٨ - جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ٣٠ - ٤٠٨ - ٤١٠، الرقم ٦٦٦٦، الخوئي، معجم رجال الحديث: ١٩ - ١٨٧، الرقم ١٢١٢٣. ١١٩ - جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٣١ - ٥٠٧ - ٥١٠. ١٢٠ - البخاري، تاريخ البخاري، ج ٨، الرقم ٣٠٨٧، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٣١ - ٥٠٧. ١٢١ - يعقوب النسوي، المعرفة والتاريخ: ١ - ٦٢١، جمال الدين المزي الدين المزي، نفس المصدر: ٣١ - ٥٠٨. ١٢٢ - جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٣١ - ٥٠٨. ١٢٣ - شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل، ج ٩، الرقم ٥٩٩، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٣١ـ ٥٠٨. ١٢٤ - شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل، ج ٩، الرقم ٥٩٩، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٣١ـ ٥٠٨. ١٢٥ - شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل، ج ٩، الرقم ٥٩٩، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٣١ـ ٥٠٨. ١٢٦ - ابن حبان، الثقات، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٤ - ١٠٤. ١٢٧ - جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٤ - ١٠٤. ١٢٨ - جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٤ - ٢٨٠. ١٢٩ - علل معرفة الرجال، ج ١، الرقم ٣٨٩، جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ٢٤ - ٢٨٢. ١٣٠ - العقيلي، ضعفاء، الرقم ١٨٥، شيخ الإسلام الرازي، الجرح والتعديل، ج ٧، الرقم، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٤ - ٢٨٥. ١٣١ - عبدالله الأجري، سؤالات، ج ٢، الرقم ١٦٠، جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٤ - ٢٨٦. ١٣٢ - جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٤ - ٢٨٦. ١٣٣ - جمال الدين المزي، نفس المصدر: ٢٤ - ٢٨٦. ١٣٤ - بالاستفادة من جمال الدين المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ٢٤ - ٢٧٩ - ٢٨٨، الرقم ٥٠١٧ الخوئي، معجم رجال الحديث: ١٤ - ١٣٩ - ١٤٠، الرقم: ٩٧٧٣.
|
مقالات أخرى من هذا الموضوع |
• المثل الاعلى في سيرة أهل البيت (ع)
(بازدید: 711)
(نویسنده: الشيخ حسن محمّد تقي الجواهري)
• دور اجازة الرواية في التقريب
(بازدید: 1112)
(نویسنده: الدكتور محمود المرعشي)
• عناصر بقاء السنة الشريفة
(بازدید: 677)
(نویسنده: الشيخ احمد المبلغي)
• صحيح البخاري و سائر الصحاح الستة
(بازدید: 2253)
(نویسنده: الشيخ واعظ زاده الخراساني)
• السيرة و السنّة و مصدرهما
(بازدید: 641)
(نویسنده: الشيخ واعظ زاده الخراساني)
• شرح الصدر فضيلة من خصائص النبوة
(بازدید: 697)
(نویسنده: السيد مجيب جواد الرفيعي)
• مدخل لدراسة السيرة النبوية و تاريخ العصر النبوي
(بازدید: 1205)
(نویسنده: السيد منذر الحكيم)
• معالـم التضامـن و الاُخوّة الإسلامية فـي السيرة النبويـة
(بازدید: 1139)
(نویسنده: حميد معلّه)
• آراء المذاهب الإسلاميّة في السنّة النبوية
(بازدید: 750)
(نویسنده: عبد الله عيظة)
• الأئمة و دورهم في حفظ السنة النبوية
(بازدید: 682)
(نویسنده: الشيخ حسن محمّد تقي الجواهري)
• الأحاديث المشتركة في الطلاق و الظهار و اللعان
(بازدید: 1209)
(نویسنده: عبد الحميد الطالبي)
• حجية الحديث الصحيح الآحادي في العقيدة
(بازدید: 1157)
(نویسنده: الدكتور نور الدين متر)
• سيرة النبي لايجاد روح الأخوة و التضامن بين المسلمين
(بازدید: 1140)
(نویسنده: الدكتور سيدي محمد مهيبو)
• نماذج من الأحاديث النبوية المشتركة في التفسير
(بازدید: 615)
(نویسنده: محمد فاكر الميبدي)
• الحديث الحسن «دراسة مقارنة في المصطلح»
(بازدید: 1011)
(نویسنده: ماجد الغرباوي)
• السنة من وجهة نظر المذاهب الإسلاميّة
(بازدید: 846)
(نویسنده: عبد الكريم آل نجف)
• السيرة و السنة و مصدرهما
(بازدید: 744)
(نویسنده: الشيخ واعظ زاده الخراساني)
• المتفق عليه من الحديث النبوي
(بازدید: 778)
(نویسنده: الشيخ محمّد مهدي نجف)
• من أعلام الثقات
(بازدید: 575)
(نویسنده: الشيخ محمود البغدادي)
• الحديث الصحيح
(بازدید: 911)
(نویسنده: ماجد الغرباوي)
|