جدول زمني بحياة السيد الدين الأفغاني
|
رسالة التقريب - العدد ١٤
شخصيات
علي اكبر ذاكري
1417
ـ شعبان ١٢٥٤ هـ: اكتور ١٨٣٨ م: ولادة السيد جمال الدين في قرية أسد آباد: همدان. ـ ١٢٦٤ - ١٨٤٨: دراسته في قزوين. ـ ١٢٦٦ - ١٨٥٠: دراسته في طهران وبروجرد. ـ من ١٢٦٦ - ١٨٥٠ حتّى ١٢٧٠ - ١٨٥٤: الدراسة في حوزة النجف العلمية. ـ ١٢٧٠ - ١٨٥٤: السفر إلى الهند - ميناء كلكته. ـ ١٢٧٣ - ١٨٥٦: السفر إلى مكة والمدينة. ـ ١٢٧٤ - ١٨٥٨: السفر إلى العراق. ـ عيد الغدير: ١٨ ذي الحجة ١٢٧٥: ٢٠ حزيران ١٨٥٩: في ميناء بمباي بالهند. ـ ١٢٧٦ - ١٨٥٩ و ١٨٦٠، في بوشهر واسد آباد. ـ ١٢٧٧ - ١٩٦١، في طهران مدة ستة أشهر. ـ ١٢٧٨ - ١٨٦٢ السفر إلى أفغانستان. ـ ١٢٧٩ - ١٨٦٢ - ١٨٦٣، مع صديقه محمد خان. ـ ذي الحجة ١٢٧٩ - مايو ١٨٦٣، تسلم شير علي خان السلطة في أفغانستان. ـ جمادي الأولى ١٢٨٢ - سبتمبر ١٨٦٥، السفر إلى مدينة مشهد المقدسة. ـ ١٦ رجب ١٢٨٢ - ديسمبر ١٨٦٥، في طهران. ـ ذي الحجة ١٢٨٢ - أبريل ١٨٦٦، إرسال تفسير الصافي إلى والده في أسد آباد. (١٨٤) ـ محرم ١٢٨٣ - تموز ١٨٦٦، في مشهد. ـ جمادي الأولى ١٢٨٣: سبتمبر ١٨٦٦، في هرات بأفغانستان. ـ رجب ١٢٨٣ - نوفمبر ١٨٦٦، في قندهار. ـ شعبان ١٢٨٣ - ديسمبر ١٨٦٦، كتابة أربع خطب في التوحيد والصفات الإلهية. ـ ٩ رمضان ١٢٨٣ - ١٥ كانون الثاني ١٨٦٧، هزيمة جيش شير علي امام حيش محمد أعظم خان. ـ ٢ ذي الحجة ١٢٨٣ - ٧ ابريل ١٨٦٧، تدوين رسالة في العرفان بمدينة قندهار بتوقيع استانبولي. ـ جمادي الأولى ١٢٨٤ - سبتمبر ١٨٦٧، مغادرة قندهار والسفر إلى غرنة. ـ الجمعة ٢٥ جمادي الأخرى ١٢٨٤ - ٢٤ اكتوبر ١٨٦٧، الوصول إلى كابل. ـ جمادي الأخرى ١٢٨٥ - سبتمبر ١٨٦٧، كتابه رسالتين في الطب. ـ رجب ١٢٨٥ اكتوبر ١٨٦٧، احتلال كابل على يد شير علي خان. ـ الجمعة ١٣ رجب ١٢٨٥ - ٣٠ اكتوبر ١٨٦٨، في بيت السردار ذو الفقار خان وثلاثة مقالات في الشكوى بتوقيع، جمال الدين الحسيني الاستنبولي. ـ ٢٠ رجب ١٢٨٥ / نوفمبر ١٨٦٨، مغادرة كابل بالإجبار والتوجه لأداء فريضة الحج. ـ ١٦ شعبان ١٢٨٥ - ١١ ديسمبر ١٨٦٨، مغادرة قندهار وأفغانستان إلى الأبد. ـ ذي الحجة ١٢٨٥ - مارس ١٨٦٩، الوصول إلى ميناء بمباي في الهند والالتقاء بالإيرانيين. ـ ٧ ذي الحجة ١٢٨٥ - ٢١ مارس ١٨٦٩، مذكرة يادگاري محمد الذي التقى السيد بعد افتراق ١٧ سنة. ـ ١٤ ذي الحجة ١٢٨٥ - ٢٨ مارس ١٨٦٩، مذكرة عبد الجواد الخراساني في ميناء بمباي بمسجد حاجي حسين في صفحة ٣٣ من دفتر السيد الأول. ـ ١٤ محرم ١٢٨٦ - ٢٦ ابريل ١٨٦٩، مذكرة في صفحة ٨٢ من دفتر السيد الأول بمسجد حاجي حسين شيرازي، ميناء بمباي ولقاء السيد بالإيرانيين. (١٨٥) ـ الأربعاء ١٥ محرم ١٢٨٦ - ٢٧ ابريل ١٨٦٩، مذكرة بالشعر التركي لفضولي الشاعر في صفحة ٢٩ من دفتر السيد. ـ رجب ١٢٨٦: اكتوبر ١٨٦٩، كتابة السيد قرب جامع الفاتح باستانبول بتوقيع جمال الدين الحسيني. ـ جمادي الثانية ١٢٨٧ - سبتمبر ١٨٧٠، ترجمة السيد في صحيفة «بصيرت» التركية. ـ رمضان ١٢٨٧ - ديسمبر ١٨٧٠، كلمة في دار الفنون بعنوان عضو جمعية المعارف وتفكيره بواسطة حسن أفندي. ـ ١٥ محرم ١٢٨٨ - إبريل ١٨٧١، في منزل حاج بيك وهبي المميز الأول في الضربخانة. ـ أوآخر محرم ١٢٨٨ - إبريل ١٨٧١، نزول مصر. ـ السبت ١٣ جمادي الأولى ١٢٨٨ - ٣١ كانون الثاني ١٨٧١، تاريخ تأشيرة السفارة الإيرانية. ـ ١٢٩٠ - ١٨٧٣، دروس المسائل الفلسفية والعرفانية بعنوان «الواردات» تنشر بواسطة محمد عبده. الخميس ١٤ شوال ١٢٩٠ - ٥ ديسمبر ١٨٧٣، تدريس تلويح الأصول في القاهرة، وتوقيع السيد بعنوان، جمال الدين الحسيني الأفغاني. ـ الثلاثاء ٢٦ شوال ١٢٩٠ - ١٧ ديسمبر ١٨٧٣، زيارة أهرام مصر في الجيزة. ـ صفر ١٢٩٠ مارس ١٨٧٤، الحديث إلى طالب في الأزهر اسمه حسين. ـ ١٢٩١ - ١٨٧٤، بدء تدريس إشارات ابن سينا. ـ محرم ١٢٩٢ فبراير ١٨٧٥، مذكرات السيد في تدريس الفلسفة قرب القلعة بالقاهرة. ـ الخميس ٢٣ ربيع الثاني ١٢٩٢ - ٢٩ مايو ١٨٧٥، الانتماء إلى المحفل الماسوني. ـ رجب ١٢٩٢ - أغسطس ١٨٧٥، استنساخ رسالة أقسام العلوم لابن سينا بيد أمين رضا، ساكن مصر للسيد جمال الدين. (١٨٦) ـ ١٤ ذي الحجة ١٢٩٢ - ١١ كانون الثاني ١٨٧٦، استنساخ تفسير ابن سينا، سورة الإخلاص والفلق والناس بواسطة أحمد عبد الغني النجيلي الشافعي للسيد جمال. ـ صفر ١٢٩٣ - مارس ١٨٧٦، بدء تدريس حكمة العين، للشاه ميرك البخاري، والتوقيع بعنوان «جمال الدين الحسيني الكابلي». ـ ٢٣ جمادي الثاني ١٢٩٣ - ١٦ تموز ١٨٧٦، استنساخ رسالة في تحقيق «مذهب الصوفية والمتكلمين والحماء المتقدمين» بواسطة النجيلي الشافعي للسيد جمال. ـ شعبان ١٢٩٣ أغسطس ١٨٧٦، مذكرة السيد في كتاب التذكره للخواجة نصير الطوسي، وهو كتاب كان يدرسه. ـ ١٤ شعبان ١٢٩٣ أكتوبر ١٨٧٦، كتابة أول مقالات محمد عبده في صحيفة الأهرام المصرية. ـ الاثنين ١٣ شوال ١٢٩٣ أكتوبر ١٨٧٦، الانتهاء من التعليقات المنقولة عن شرح نظام الدين النيشابوري. ذي القعدة ١٢٩٣ نوفمبر ١٨٧٦، الانتهاء من استنساخ كتاب نصائح الحكماء. ـ ٨ محرم ١٢٩٤ - ٢٤ كانون الثاني ١٨٧٧، دعوة السيد لحضور الجلسة الاستثنائية للوج كوكب الشرق - القاهرة. ـ ٢٤ جمادي الثاني ١٢٩٤: ٦ ژوئيه ١٨٧٧، الانتهاء من تدريس حكة العين. ـ ٣ محرم ١٢٩٥ / ٧ كانون الثاني ١٨٧٨، انتخب بأكثرية الآراء لرئاسة لوج كوكب الشرق. ـ ١٣ جمادي الأول ١٢٩٥ / ١٥ مايو ١٨٧٨، دعوة مطبوعة للاشتراك في جلسة لوج كوكب الشرق. ـ ١٧ شعبان ١٢٩٥ - ١٦ أغسطس ١٨٧٨، دعوة من لوج النيل. ـ ٥ شوال ١٢٩٥ - ٣ أكتوبر ١٨٧٨، آخر دعوة من لوج كوكب الشرق. ـ ١٩ شوال ١٢٩٥ - ١٧ أكتوبر ١٨٧٨ رسالة بالإيطالية للاشتراك في لوج الإسكندرية. (١٨٧) ـ ذي القعدة ١٢٩٥ - نوفمبر ١٨٧٨، ترك لوج كوكب الشرق وتشكيل حزب مصر الوطني. ـ ٩ صفر ١٢٩٦ - ٣ فبراير ١٨٧٩، رسالة بالفرنسية من لوج القاهرة اليوناني للاشتراك في الجلسة. ـ ١١ صفر ١٢٩٦ - ٥ فبراير ١٨٧٩، رسالة بالإيطالية من اللوج المازني للاشتراك في الجلسة. ـ ٢٤ صفر ١٢٩٦ - ١٨ فبراير ١٨٧٩، اعتراض الضباط المصريين على وزارة الخديوي إسماعيل. ـ ٦ رجب ١٢٩٦ - ٢٦ حزيران ١٨٧٩، تنحية الخديوي إسماعيل واستلام توفيق باشا السلطة. ـ ليلة ٦ رمضان ١٢٩٦ - ٢٤ أغسطس ١٨٧٩، اعتقال السيد واخراجه من مصر. ـ ٨ رمضان ١٢٩٦ - ٢٦ أغسطس ١٨٧٩ صدور بيان الحكومة المصرية بشأن أسباب اعتقال وابعاد السيد جمال الدين. ـ ١١ رمضان ١٢٩٦: ٣٠ أغسطس ١٨٧٩، تقرير سري رفعه فرانك لاسل بشأن نشاطات السيد المعادية للإنجليز. ـ ٤ شوال ١٢٩٦: ٢١ سبتمبر ١٨٧٩، حل توفيق باشا حكومة شريف باشا، وكلف رياض باشا بتشكيل الوزارة. ـ شوال ١٢٩٦: سبتمبر ١٨٧٩، قتل الممثل السياسي البريطاني في أفغانستان والتحقيق مع السيد. ـ ١٩ شوال ١٢٩٦: ٣٠ أكتوبر ١٨٧٩، تقرير مراسل التايمز بشأن نشاطات السيد جمال والجمعية الوطنية. ـ شوال ١٢٩٦: أكتوبر ١٨٧٩، وصول السيد إلى ميناء كراچي في الهند. ـ محرم ١٢٩٨: ديسمبر ١٨٨٠، انتشار مجلة «معلم شفيق» في حيدر آباد بمساعي السيد جمال ومسؤولية محب حسين. ـ ١٩ محرم ١٢٩٨: ٢٣ ديسمبر ١٨٨٠، طلب محمد واصل، مدرس الرياضيات (١٨٨) في مدرسة اشراف اعزه بحيدر آباد الدكن للرد على الدهريين. ـ ١٤ شوال ١٢٩٨: ٩ سبتمبر ١٨٨١، ثورة أحمد عرابي پاشا في مصر. ـ ٣ صفر ١٢٩٩ / ٢٥ ديسمبر ١٨٨١، رسالة السيد جمال الدين إلى الحاج مستان المراغي والدفاع عن العلماء. ـ ١٧ ربيع الأول ١٢٩٩: ٧ فبراير ١٨٨٢ تشكيل الحكومة الجديدة في مصر برآسة محمود سامي البارودي. جمادي الثاني ١٢٩٩ مايو ١٨٨٢ انتقال السيد من حيدر آباد إلى كلكته. ـ ٢٩ شوال ١٢٩٩: ١٣ سبتمبر ١٨٨٢، قمع حركة احمد عرابي پاشا بواسطة القوات البريطانية ونفيه مع محمود سامي البارودي إلى سريلانكا. ـ ٢٣ ذي الحجة ١٢٩٩: ٨ نوفمبر ١٨٨٢، كلمة جمال الدين في «البرت هال» كلكته. ـ ٨ صفر ١٣٠٠: ديسمبر ١٨٨٢، السيد في قناة السويس في مسيره إلى لندن. ـ ربيع الأول ١٣٠٠ كانون الثاني ١٨٨٣، وصول السيد إلى لندن. ـ ١٠ ربيع الأول ١٣٠٠: ١٩ كانون الثاني: ١٨٨٣، تقرير خبر وصول السيد جمال إلى باريس، نشرته مجلة «أبو نظارة». ـ ١٦ ربيع الأول ١٣٠٠ / ٢٥ كانون الثاني ١٨٨٣، تقريرصحيفة «البصير» العربية لخليل غانم عن وصول السيد إلى باريس. ـ ٢٣ ربيع الأول ١٣٠٠: ١ فبراير ١٨٨٣، إرسال أمتعة وكتب السيد جمال بواسطة أبو تراب من مصر إلى بوشهر. ـ ٢٩ - ربيع الأول ١٣٠٠: ٨ فبراير ١٨٨٣، نشرت مقالة للسيد جمال الدين في صحيفة «البصير». ـ أول ربيع الثاني ١٣٠٠ / ٩ فبراير ١٨٨٣، نشر مقالة «الشرق والشرقيون» للسيد جمال، مع صورته في مجلة أبو نظارة. ـ ١ ربيع الثاني ١٣٠٠ / ٩ فبراير ١٨٨٣، رسالة السيد من باريس إلى ويلفريد بلنت في لندن يعرب فيها عن شكره. (١٨٩) ـ ٢ ربيع الثاني ١٣٠٠ / ١٠ فبراير ١٨٨٣، أول رسالة لاديب اسحق من بيروت إلى السيد جمال يذكر فيها ما حصل له. ـ ٧ ربيع الثاني ١٣٠٠ / ١٥ فبراير ١٨٨٣، رسالة السيد إبراهيم لقاني من بيروت إلى باريس مع ذكر لما حصل له. ـ ٩ ربيع الثاني ١٣٠٠ / ١٧ فبراير ١٨٨٣، انتقال السيد إلى منزل في زقاق ١٦ سز. ـ ١٩ ربيع الثاني ١٣٠٠ أول مارس ١٨٨٣، رسالة السيد إلى أبو تراب وطلب نشر ظلامته في صحف بيروت. ـ ٢١ ربيع ١٣٠٠ / ٣ مارس ١٨٨٣، نشر مقالة «بريطانيا في الهند ومصر» للسيد في «البصير». ـ ٢٤ ربيع الثاني ١٣٠٠ / ٥ مارس ١٨٨٣، رسالة السيد الثانية إلى أديب إسحاق. ـ ٢ جمادي الأولى ١٣٠٠ / ١٢ مارس ١٨٨٣، رسالة أبو تراب إلى السيد جمال. ـ ٣ جمادي الأولى ١٣٠٠ / ١٣ مارس ١٨٨٣، رسالة إبراهيم لقاني إلى السيد والإشارة فيها إلى رسالة السيد إلى أبو تراب. ـ ٥ جمادي الأولى ١٣٠٠ / ١٥ مارس ١٨٨٣، أول رسالة للشيخ محمد عبده إلى السيد جمال في باريس. ـ ٦ جمادي الأولى ١٣٠٠: ١٦ مارس ١٨٨٣، رسالة أخرى من اللقاني إلى السيد وطلب إرسال مقالة «الشرق والشرقيون». ـ ٢٠ جمادي الأولى ١٣٠٠ / ٢٩ مارس ١٨٨٣، كلمة أرنست رنان ضد الالام تحت عنوان الإسلام والعلم ونشرها في صحيفة «ژورنال ددبا». ـ ٢٦ جمادي الأولى ١٣٠٠ / ٥ ابريل ١٨٨٣، نشر مقالة السيد تحت عنوان «الحق والباطل أو نتائج سياسة بريطانيا في مصر» في «البصير». ـ ٨ جمادي الثاني ١٣٠٠ / ٢٤ ابريل ١٨٨٣، نشر مقالة السيد تحت عنوان «مقالة حول الهند» في الصحيفة اليسارية «لن ترانيژان». ـ ١٠ جمادي الثاني ١٣٠٠ / ٢٦ ابريل ١٨٨٣، نشر مقالة «منافع الوفاق ومضار (١٩٠) الشقاق» للسيد في «البصير». ـ ١٦ رجب ١٣٠٠ - ٨ ما يو ١٨٨٣، نشر جواب السيد مقالة رنان في صحيفة «ددبا». ـ ٨ شعبان ١٣٠٠ / ١٥ تموز ١٨٨٣، رسالة أخرى من محمد عبده إلى جمال الدين والإشارة فيها إلى رد رنان. ـ أول رمضان ١٣٠٠: ٦ تموز ١٨٨٣، تقرير بوليس فرنسا إلى وزارة الداخلية حول نشاطات السيد جمال. ـ ٢١ شوال ١٣٠٠ / ٢٦ أغسطس ١٨٨٣، رسالة دعوة أمين المدني من ليدن بهولندا لاشتراك السيد في جمعية المستشرقين. ـ ١٦ ذي القعدة ١٣٠٠ - ٢١ سبتمبر ١٨٨٣، رسالة السيد إلى أمين المدني يعتذر فيها عن الاشتراك. ١٨ ذي القعدة ١٣٠٠ / ٢١ سبتمبر ١٨٨٣، رسالة أخرى من أمين المدني والإشارة إلى جواب السيد وإبلاغ تحيات «كارلو». ـ سنة ١٣٠٠ / ١٨٨٣، ثورة محمد أحمد المهدي في السودان والسيطرة على «الأبيض» ـ ١٥ صفر ١٣٠١: ١٧ ديسمبر ١٨٨٣، مقالة السيد جمال الدين في صحيفة «لن ترانسيژن» حول ثورة الشعب السوداني. ـ ربيع الأول ١٣٠١: كانون الثاني ١٨٨٤، سفر عبده إلى باريس. ـ ٢٩ ربيع الأول ١٣٠١: ٢٨ كانون الثاني ١٨٨٤، رسالة إبراهيم اللقاني إلى السيد جمال ورفض طلب السيد بشأن التعاون مع أحمد منشاوي. ـ ١٥ جمادي الأولى ١٣٠١ / ١٣ مارس ١٨٨٤، نشر أول عدد من صحيفة العروة الوثقى في باريس. ـ ٤ جمادي الثاني ١٣٠١ / ٣١ مارس ١٨٨٤، رسالة محمد مهدي الحكيم التبريزي من الإسكندرية بمصر يعلن فيها وصول المجلة. ـ ٨ جمادي الثاني ١٣٠١: ٤ ابريل ١٨٨٤، رسالة محمد بن عثمان السنوسي (١٩١) التونسي مسؤول جمعية الأوقاف التونسية وشكواه من الأوضاع الاجتماعية وثناؤه على مجلة العروة الوثقى ورسالة أخرى كتبها في ٢ رجب وأرسل معها مقالا إلى العروة الوثقى. ـ ١٨ جمادي الثاني ١٣٠١ / ١٤ ابريل ١٨٨٤، رسالة على شفقتي بالتركية من روما والتهنئة بمناسبة انتشار العدد ٤ من العروة الوثقى. ـ ٢٠ جمادي الثاني ١٣٠١: ٦ ابريل ١٨٨٤، رسالة من محمد البكوشي في الثناء على السيد وعلى انتشار العروة الوثقى. ـ ٢٤ جمادي الثاني ١٣٠١ / ٢٠ ابريل ١٨٨٤، رسالة السيد إلى ويلفريد بلنت بشأن المهدي السوداني. ـ السبت ٢٩ جمادي الثانية ١٣٠١: ٢٥ ابريل ١٨٨٤، وصول نسختين من العدد الأول لصحيفة العروة الوثقى إلى أسد آباد أرسلها السيد إلى هذه المدينة. ـ ١ رجب ١٣٠١: ٢٧ ابريل ١٨٨٤، أول رسالة من الميرزا شريف المستوفى ابن أخت السيد جمال إلى باريس والإشارة إلى تسلمه رسالة وصورة جمال الدين وأبو تراب من فاس بمراكش. ـ ٢ رجب ١٣٠١ - ٢٨ ابريل ١٨٨٤، رسالة من السيد هادي الحسيني المعروف بروح القدس من همدان إلى باريس والإشارة إلى سفر السيد إلى طهران. ـ ١٠ رجب ١٣٠١: ٦ مايو ١٨٨٤ أول رسالة من ميرزا لطف الله ابن أخت السيد جمال والإشارة إلى سعيه للاتصال بالسيد وإبدائه الرغبة لزيارة باريس، وبيان المعلومات التي حصلها عن وجود السيد في كربلاء عن طريق الميرزا عبد الجواد الخراساني الذي سافر إلى كربلاء من الهند. ـ ١٠ رجب ١٣٠١: ٦ مايو ١٨٨٤، رسالة من محمد واصل من حيدر آباد جوابا على رسالة السيد وطلب العروة الوثقى لعدد من الأشخاص في حيدر آباد. ـ ١٢ رجب ١٣٠١: ٨ مايو ١٨٨٤، كتب عبد الغفور رسالة من كلكته وطلب ترجمة «العروة الوثقى». ـ رجب ١٣٠١: مايو ١٨٨٤، سفر جمال الدين إلى ايطاليا للاشتراك في معرض (١٩٢) «اكسپور زيسيون» ـ ٢٦ شعبان ١٣٠١: ٢٢ حزيران ١٨٨٤، رسالة محمد باقر بواناتى الإيراني من لندن والتهنئة بمناسبة انتشار العروة الوثقى. ـ ١٠ رمضان ١٣٠١: ٤ تموز ١٨٨٤، جواب السيد على رسائل الأقارب في أسد آباد والسؤال عن والديه. ـ ١٥ رمضان ١٣٠١: ٩ تموز ١٨٨٤، رسالة الميرزا شريف إلى السيد يبين فيها وفاة أخيه مسيح الله ووالدته. ـ ١ رمضان ١٣٠١ / ٩ تموز ١٨٨٤، رسالة بواناتي الجوابية إلى السيد جمال والإعراب عن رغبته في السفر إلى باريس. ـ ٢١ رمضان ١٣٠١: ١٦ تموز ١٨٨٤، وصول رسالة أبو تراب إلى أسد آباد. ـ ٢٢ رمضان١٣٠١: ١٧ تموز ١٨٨٤، رسالة آنابلنت زوجة ولفرد بلنت من لندن فيها توضيح حول مؤامرة التجسس. ـ ٢٣ رمضان ١٣٠١: ١٨ تموز ١٨٨٤، رسالة البواناتي وفيها ابيات شعر يشيد فيها بالعروة الوثقى. ـ شوال ١٣٠١: تموز ١٨٨٤، رسالة صنيع الدولة إلى السيد وتهنئته لانتشار العروة الوثقى، وطلب رسالة الرد على الدهريين وتاريخ الأفغان. ـ ٢٠ ذي القعدة ١٣٠١: ١٢ أغسطس ١٨٨٤، جواب رسالة أبو تراب بواسطة ميرزا شريف وخبر وفاة والده في السنة السابقة. ـ ١ ذي الحجة ١٣٠١: ٢٢ سبتمبر ١٨٨٤، رسالة حاج سياح من إيران إلى باريس وموضوعات حول العروة الوثقى وعلاقته بحاكم إصفهان. ـ ٢٦ ذي الحجة ١٣٠٢: ١٧ أكتوبر ١٨٨٤، نشر آخر عدد من العروة الوثقى. ـ ٢٧ ذي الحجة ١٣٠٢: ١٨ أكتوبر ١٨٨٤، رسالة محمد واصل من حيدر آباد إلى باريس وبيان الاختلاف بين المسلمين والهندوس. ـ ١٢ محرم ١٣٠٢: ١ نوفمبر ١٨٨٤ رسالة أحمد عرابي باشا من كولومبو في سريلانكا إلى محمد عبده وطلب العروة الوثقى. (١٩٣) ـ ٦ ربيع الأول ١٣٠٢: ٢٤ ديسمبر ١٨٨٤ رسالة محمد عبده من تونس إلى السيد في باريس حول جمعية العروة. ـ ٤ جمادي الثاني ١٣٠٢ أول فروردين: ٢١ مارس ١٨٨٥، وصول ثاني رسالة أبو تراب إلى باريس. ـ ٨ جمادي الثاني ١٣٠٢: ٢٥ مارس ١٨٨٥، رسالة السيد بلنت إلى السيد وبيان إمكان موافقة غلادستون رئيس وزراء بريطانيا على إرسال شخص مع رسالة إلى الخرطوم. ـ ١٦ جمادي الثاني ١٣٠٢: ٢ ابريل ١٨٨٥، رسالة محمد عارف كاتب ومترجم دار الترجمة في البلاط الإيراني وشكره على استلام رسالة الرد على الدهريين وطلب إرسال أبو نظارة وترميم أعداد العروة الوثقى. ـ ١٩ جمادي الثاني ١٣٠٢: ٥ ابريل ١٨٨٥، رسالة أبو تراب من بيروت إلى باريس تتضمن إرسال عدد من نسخ تاريخ الأفغان إلى صنيع الدولة وميرزا شريف في إيران، وطلب رسالة الرد على الدهريين من بمباي. ـ ٨ رجب ١٣٠٢: ٢٢ ابريل ١٨٨٥، رسالة السيدة بلنت إلى السيد حول السودان. ـ أول شعبان ١٣٠٢: ١٦ مايو ١٨٨٥، نشر مقالة في العدد ٣٦ من نشرة الجمهوريين الفرنسيين حول نظرات السيد بشأن اتحاد المسلمين. ـ ٥ شعبان ١٣٠٢: ٢٠ مايو ١٨٨٥، مقابلة صحيفة الجمهوريين مع السيد ونشرها في العدد ٣٨ من الصحيفة. ـ ٢٥ شعبان ١٣٠٢ / ٨ حزيران ١٨٨٥، سقوط حكومة «گلادستون» وحكومة حزب المحافظين البريطانية. ـ ٤ شوال ١٣٠٢: ١٦ تموز ١٨٨٥، رسالة السيد جمال إلى لندن من أجل إجراء محادثات مع الحكومة البريطانية الجديدة حول السودان. ـ ٥ شوال ١٣٠٢: ١٧ تموز ١٨٨٥، رسالة أخرى من السيد لاجراء محادثات مع الحكومة الجديدة حول اتحاد المسلمين. ٧ شوال ١٣٠٢: ١٩ تموز ١٨٨٥، رسالة السيد بلنت إلى السيد ودعوته إلى لندن. (١٩٤) ـ ١٠ شوال ١٣٠٢: ٢٣ تموز ١٨٨٥، وصول السيد إلى لندن لإجراء محادثات حول اتحاد المسلمين وحول السودان. ـ ٢٧ شوال ١٣٠٢: ١٠ أغسطس ١٨٨٥، رسالة السيدة بلنت إلى السيد واعطاء عنوان ميرزا ملكم سفير إيران في لندن. ـ ٢٠ ذي الحجة ١٣٠٢: ٢١ أكتوبر ١٨٨٥، كلمة السيد جمال في اجتماع كبير عقد حول الهند. ـ ٢٣ محرم ١٣٠٣: ٢١ نوفمبر ١٨٨٥، مغادرة بنت بلنت. ـ أوائل صفر ١٣٠٣: ديسمبر ١٨٨٥، مغادرة السيد جمال لندن. ـ ١٦ شعبان ١٣٠٣: ٢٠ مايو ١٨٨٦ وصول السيد إلى ميناء بوشهر. ـ أول رمضان ١٣٠٣: ٤ تموز ١٨٨٦، كتابة قائمة بكتب السيد التي أرسلها أبو تراب إلى بوشهر وحملها إلى طهران. ـ ٢ شوال ١٣٠٣: ٤ تموز ١٨٨٦، تاريخ رسالة السيدة كاتي إلى السيد التي حملها الحاج محمد رحيم صفر. ـ ٩ شوال ١٣٠٣: ١١ تموز ١٨٨٦، رسالة أخرى من السيدة كاتي، والسيد لم يكن قد فتح هذه الرسائل. ـ ٢٢ ذي القعدة ١٣٠٣: ٢٢ أغسطس ١٨٨٦، تلغراف الحاج احمد سرتيپ من بوشهر إلى إصفهان بأن ورد السيد إيران. ـ ذو القعدة ١٣٠٣: أغسطس ١٨٨٦، تلغراف اعتماد السلطنة بأمر الشاه ودعوة السيد إلى طهران. ـ ٢٢ ربيع الأول ١٣٠٣: ١٩ ديسمبر ١٨٨٦، وصول السيد جمال إلى طهران وأقامته في منزل حاج أمين الضرب. ـ ٢٣ ربيع الأول ١٣٠٤: ٢٠ ديسمبر ١٨٨٦، تلغراف حاج سياح من اصفهان إلى طهران مخاطبا أمين الضرب. ـ الاثنين أول ربيع الثاني ١٣٠٤: ٢٧ ديسمبر ١٨٨٦، لقاء اعتماد السلطنة بالسيد جمال في منزل أمين الضرب. (١٩٥) ـ الثلاثاء ٢ ربيع الثاني ١٣٠٤: ٢٨ ديسمبر ١٨٨٦، لقاء السيد جمال يرافقه الحاج حسين أمين الضرب بناصر الدين شاه. ـ رجب ١٣٠٤: ابريل ١٨٨٧، رسالة إلى الحاج أمين الضرب بشأن ضرورة مغادرة السيد جمال الدين طهران. ـ الخميس ٤ شعبان ١٣٠٤: ٢٨ أبريل ١٨٨٧ سفر السيد يرفقه الحاج أمين الضرب إلى محمود آباد في مازندران. ـ ٦ شعبان ١٣٠٤: ٣٠ ابريل ١٨٨٧، رسالة أمين الضرب وتوصية بشأن ميرزا لطف الله ومغادرة السيد إيران والتوجه إلى بادكوبه. ـ ١٦ شعبان ١٣٠٤: ١٠ مايو ١٨٨٧، وصول السيد جمال إلى موسكو وأقامته في فندق سلاف. ـ ٢١ رمضان ١٣٠٤: ١٣ حزيران ١٨٨٧، رسالة أمين الضرب من موسكو إلى أمين السلطان وثنائه على السيد جمال. ـ ٢٠ شوال ١٣٠٤: ١٣ تموز ١٨٨٧، تقرير صحيفة موسكو غازت عن السيد جمال الدين. ـ ٢٧ شوال ١٣٠٤: ١٩ تموز ١٨٨٧ رسالة محمد حسين أمين الضرب من طهران إلى أسد آباد واعلام سلامة السيد جمال. ـ ٢٨ شوال ١٣٠٤: ٢٠ تموز ١٨٨٧، تاريخ رسالة السيد إلى أمين الضرب وبيان لقائه بالمراسل الروسي كائوكوف. ـ أوائل ذي الحجة ١٣٠٤: أغسطس ١٨٨٧، وصل السيد جمال إلى بطرسبورغ واقامته في فندق بورب. اقام السيد شهرين في هذه المدنية. ـ ١٧ جمادي الثاني ١٣٠٥: ١ مارس ١٨٨٨، رسالة السيد إلى الحاج حسين أمين الضرب والتوصية بشأن أبو تراب الذي كان قد وصل إيران. ـ ٣ شعبان ١٣٠٥: ١٥ ابريل ١٨٨٨، جواب محمد حسين إلى السيد جمال وتعهد مساعدة أبو تراب. ـ ١٨ شعبان ١٣٠٥: ٣٠ ابريل ١٨٨٨، رسالة السيد إلى أمين الضرب وفيها (١٩٦) رسالة إلى أمين السلطان. ـ ٢٨ ذي الحجة ١٣٠٥: ٥ سبتمبر ١٨٨٨، رسالة السيد إلى أمين الضرب بشأن استلام خمسة آلاف منات كان قد حولها ميرزا علي. ـ ٥ صفر ١٣٠٦: ١٠ اكتوبر ١٨٨٨، رسالتان من أمين الضرب إلى السيد جمال ومحمد جواد حول تقديم المساعدة إلى السيد وخبر وفاة ملا علي كني. ـ ٢ صفر ١٣٠٦: ٣ نوفمبر ١٨٨٨، جواب السيد علي أمين الضرب وانتقاده لعدم شراء هدية إلى عمال سكك الحديد في محمود آباد. ـ ٢٨ صفر ١٣٠٦: ٤ نوفمبر ١٨٨٨، رسالة محمد علي كاشاني إلى أمين الضرب وتقرير حول مكانة السيد الجيدة. ـ ٢٤ ربيع الأول ١٣٠٦: ٢٩ نوفمبر ١٨٨٨، رسالة أمين الضرب إلى محمد جواد في موسكو متضمنة رسالة أمين السلطان أيضاً. ـ ١٨ ربيع الثاني ١٣٠٦: ٢١ ديسمبر ١٨٨٨، رسالة محمد جواد إلى أمين الضرب وخبر إرسال رسالة أمين السلطان إلى السيد جمال. ـ ٢٨ ربيع الثاني ١٣٠٦: أول كانون الثاني ١٨٨٩، رسالة السيد إلى أمين السلطان وأمين الضرب من بطرسبورغ. ـ الاحد ٢٥ رمضان ١٣٠٦: ٢٧ مايو ١٨٨٩، رسالة السيد إلى أمين السلطان الذي كان يرافق ناصر الدين شاه في سفره إلى أوربا. ـ الأحد ٢٥ رمضان ١٣٠٦: ٢٧ مايو ١٨٨٩، لقاء السيد باعتماد السلطنة أحد مرافقي ناصر الدين شاه. ـ ٥ ذي القعدة ١٣٠٦: ٣ تموز ١٨٨٩، رسالة السيد إلى أمين الضرب والإشارة إلى رسالته إلى أمين السلطان. ـ ٢٣ ذي القعدة ١٣٠٦: ٢٠ تموز ١٨٨٩، تاريخ الجواز الإيراني للسيد الذي أراد أن يسافر به إلى المانيا. ـ ٤ الاربعاء ٢٣ ذي الحجة ١٣٠٦: ٢٢ أغسطس ١٨٨٩، لقاء السيد جمال الدين بناصر الدين شاه قبل توجهه إلى سالزبورغ في النمسا. (١٩٧) ـ ٢٤ ذي الحجة ١٣٠٦: ٢٣ أغسطس ١٨٨٩، تقرير اعتماد السلطنة عن مكان زيارة السيد في طهران وسفر السيد إلى فرنسا لمشاهدة معرض والسفر إلى فينا. ـ ٨ محرم ١٣٠٧: ٨ سبتمبر ١٨٨٩، وصول السيد إلى روسيا. ـ ٢٠ محرم ١٣٠٧: ٢٠ سبتمبر ١٨٨٩، وصول السيد برفقة محمد جواد إلى موسكو والتحدث إلى المسؤولين الروس. ـ ١ ربيع الأول ١٣٠٧: ٢٦ أكتوبر ١٨٨٩ - عودة السيد من برطرسبورغ إلى موسكو وإقامته ٧ أيام هناك. ـ ١ ربيع الثاني ١٣٠٧: ٢٥ نوفمبر ١٨٨٩، توجه السيد جمال الدين إلى إيران ونزوله عند الحاج أمين الضرب في محمود آباد. ـ الأحد ٧ ربيع الثاني ١٣٠٧: ١ ديسمبر ١٨٨٩، وصول السيد جمال إلى طهران وكتابة رسالة إلى الشاه والجواب الإيجابي للشاه إلى السيد. ـ الاثنين ١٥ ربيع الثاني ١٣٠٧: ٩ ديسمبر ١٨٨٩، رسالة محمد حسين أمين الضرب إلى والده بشأن عدم اهتمام الشاه ورئيس الوزراء بالسيد جمال الدين. ـ الأحد ٥ جمادي الأولى ١٣٠٧: ٢٩ ديسمبر ١٨٨٩، رسالة ابن أمين الضرب إلى والده بشأن عدم التقاء رئيس الوزراء بالسيد وسؤال الحكومة عن موعد مغادرة السيد إيران. ـ السبت ١٣ جمادي الأولى ١٣٠٧: ٤ كانون الثاني ١٨٩٠، رسالة ولد أمين الضرب إلى أبيه بشأن موعد لقاء أمين السلطان بالسيد يوم الاثنين. ـ الثلاثاء ١٥ جمادي الأولى ١٣٠٧: ٧ كانون الثاني ١٨٩٠، لقاء السيد برفقة أمين الضرب الثاني بالشاه وحديث السيد معه. ـ ١٥ جمادي الثاني ١٣٠٧: ٧ فبراير ١٨٩٠ تقرير بلسان علاء الملك حول نشاطات السيد في روسيا. ـ الخميس ٢٢ جمادي الثاني ١٣٠٧: ١٣ فبراير ١٨٩٠، لقاء اعتماد السلطنة بالسيد وانزعاج السيد لعدم قيام أمين السلطان بزيارته. ـ الثلاثاء ٢٦ رجب ١٣٠٧: ١٨ مارس ١٨٩٠، زيارة السيد جمال لاعتماد السلطنة. (١٩٨) ـ الخميس ٢٨ رجب ١٣٠٧: ٢٠ مارس ١٨٩٠، التوقيع على اتفاقية منح امتياز تنباك إيران بمدة ٥٠ عاما إلى بريطانيا. ـ ٢٨ شعبان ١٣٠٧: ١٩ ابريل ١٨٩٠، لقاء السيد ثانية باعتماد السلطنة مما يدل على وجود علاقة جيدة بينهما. ـ رمضان ١٣٠٧: ابريل ١٨٩٠، اعتقال الملا فيض الله الدربندي الذي كان يدافع عن أفكار السيد جمال الدين. ـ ١٦ ذي القعدة ١٣٠٧: ٥ تموز ١٨٩٠، رسالة الحاج أمين الضرب إلى الشيخ محمد حسن القمي واقتراحه إرسال السيد إلى قم. ـ ٢٣ ذي القعدة ١٣٠٧: ١١ تموز ١٨٩٠، رسالة إلى أمين السلطان بشأن عزيمة السيد إلى قم وذهاب السيد إلى حرم السيد عبد العظيم حيث مكث ٧ أشهر. ـ ٢٣ ذي الحجة ١٣٠٧: ١٠ أغسطس ١٨٩٠، رسالة أخرى من الحاج أمين الضرب إلى الشيخ محمد حسن القمي بشأن السيد، وإعلان الشيخ القمي بأنه يعرف السيد عندما كان يحضر مع السيد احمد الكربلائي في درس حسين قلي الهمداني. ـ محرم ١٣٠٨: أغسطس اوت ١٨٩٠، رسالة البهائيين إلى ناصر الدين شاه ينتقدون فيها السيد، وأن السيد قد كتب ضدهم في دائرة المعارف للبستاني. ـ الثلاثاء ٢٧ ربيع الأول ١٣٠٨: ١١ نوفبر ١٨٩٠، صحيفة «أختر» باستانبول تنشر خبر احتكار التنباك في إيران. ـ الخميس ٢٦ جمادي الأولى ١٣٠٨: ٧ كانون الثاني ١٨٩١، رسالة الشاه إلى أمين السلطان بشأن إخراج السيد من حرم السيد عبد العظيم وإيران. ـ ٢ جمادي الثاني ١٣٠٨: ١٣ كانون الثاني ١٨٩١، وصول السيد إلى قم وتوجهه مع مأموري الحكومة الإيرانية باتجاه كرمانشاه. ـ ١٤ جمادي الثاني ١٣٠٨: ١٣ كانون الثاني ١٨٩١، وصول السيد إلى قم وتوجهه مع مأموري الحكومة الإيرانية باتجاه كرمانشاه. ـ ١٤ جمادي الثاني ١٣٠٨: ٢٦ كانون الثاني ١٨٩١، ورود السيد إلى كرمانشاه ورسالة ملا علي عرب إلى أمين الضرب بهذا الشأن. ـ ٢١ جمادي الثاني ١٣٠٨: ١ فبراير ١٨٩١، توقيع السيد على قائمة مساعدات (١٩٩) أمين الضرب التي قدمها له محمد علي أصفهاني. ـ ٢٣ جمادي الثاني ١٣٠٨: ٣ فبراير ١٨٩١، رسالة السيد من كرمانشاه إلى أمين الضرب بشأن سوء معاملة المأمورين معه. ـ الاثنين ٢٩ جمادي الثاني ١٣٠٨: ٩ فبراير ١٨٩١، مغادرة كرمانشاه مع ١٢ خيالا باتجاه خانقين. ـ ٢٠ رجب ١٣٠٨: ٢٠ فبراير ١٨٩١، رساله السيد إلى محمد علي اصفهاني بشأن وصوله بغداد. ـ أول شعبان ١٣٠٨: ١١ مارس ١٨٩١، السيد في بغداد والكاظمين وسامراء واللقاء بالميرزا الشيرازي الكبير. ـ ٦ شعبان ١٣٠٨: ١٧ مارس ١٨٩١، حركة السيد ليلا إلى البصرة واقامته ستة شهور هناك. ـ رمضان ١٣٠٨: ابريل ١٨٩١، خطاب حاد يلقيه السيد على اكبر فال اسيري في شيراز ومنع دخول ممثلي شركة رجي إلى هذه المدينة. ـ ٨ شوال ١٣٠٨: ١٧ مايو ١٨٩١، اعتقال فال اسيري ونفيه إلى البصرة ولقائه بالسيد جمال ورسالة السيد إلى الميرزا الشيرازي. ـ ٢٣ شوال ١٣٠٨: ١ حزيران ١٨٩١، رسالة السيد من البصرة إلى الحاج أمين الضرب والإشارة إلى أن عددا من أهالي نجد دعوه إلى بلدهم. ـ ١ ذي القعدة ١٣٠٨: ٨ حزيران ١٨٩١، رسالة السيد إلى ملا علي عرب إلى أمين الضرب بشأن أرسال السيد محمولة إلى السيد عبد الرحيم. ـ ١٥ ذي الحجة ١٣٠٨ / ٢٢ تموز ١٨٩١، رسالة السيد إلى ملا علي عرب والإشارة إلى مقتل ميرزا رضا واحتمال مقتل الحاج سياح. ـ صفر ١٣٠٩: سبتمبر ١٨٩١، رسالة السيد إلى الشيخ محمد عبده في پور سعيد عند مسيره إلى لندن. ـ ربيع الأول ١٣٠٩: أكتوبر ١٨٩١، وصول السيد جمال إلى لندن وبدء التعاون (٢٠٠) مع ملكم وتقرير عن وصوله في العدد ١٨ من صحيفة «قانون». ـ الخميس ١ جمادي الأولى ١٣٠٩: ١٢ آذر ١٢٧٠: ٣ ديسمبر ١٨٩١، وصول فتوى مقاطعة التنباك التي أصدرها الميرزا الكبير إلى طهران، ومقالة العدد ٩٠ من صحيفة «قانون» في الإشادة بالميرزا الشيرازي. ـ ٣ جمادي الأولى ١٣٠٩: ٦ ديسمبر ١٨٩١، رسالة محمد اصفهاني ممثل أمين الضرب إلى أمين الضرب وتقرير عن نشاطات السيد. ـ ١٥ جمادي الأولى ١٣٠٩: ١٨ ديسمبر ١٨٩١، تقرير صحيفة «منچستر كاردين» عن الاحتفاء بكلمة السيد في نادي حزب الأحرار البريطاني. ـ ١٦ جمادي الأولى ١٣٠٩: ١٩ ديسمبر ١٨٩١، إلغاء امتياز التنباك من قبل الحكومة الإيرانية. ـ الثلاثاء ٢٧ جمادي الأولى ١٣٠٩: ٣٠ ديسمبر ١٨٩٢، نشر مقال في تفكير السيد بصحيفة اخترباستانبول. ـ ١٨ جمادي الثاني ١٣٠٩: ١٩ كانون الثاني ١٨٩٢، تقرير فرانك لاسل سفير بريطانيا في إيران بشأن رسالة السيد جمال إلى الميرزا الشيرازي. ـ ١٩ جمادي الثاني ١٣٠٩: ٢٠ كانون الثاني ١٨٩٢، إلغاء جميع احتكار التدخين في إيران ورسالة السيد جمال إلى ١١ عالما إيرانيا مشهورا يخاطبهم فيها بعنوان: «حملة القرآن». ـ رجب ١٣٠٩: فبراير ١٨٩٢، رسالة أمين السلطان إلى الميرزا الشيرازي بشأن إحباط نشاطات السيد وأهانته. ـ الاثنين ٢ رجب ١٣٠٩: ١ فبراير ١٨٩٢، نشر أول عدد من صحيفة ضياء الخافقين في لندن. ـ ٦ شعبان ١٣٠٩: ٦ مارس ١٨٩٢، نشر العدد الثامن ضياء الخافقين ونشر مقالة السيد تحت عنوان «بلاد فارس». ـ رمضان ١٣٠٩: إبريل ١٨٩٢، ثالث عدد من ضياء الخافقين واعتراض السيد (٢٠١) على إعطاء حكومة إيران غرامة إلى شركة رجي. ـ ١٦ رمضان ١٣٠٩: ١٣ ابريل ١٨٩٢، رسالة السيد محمد أبو الهدى صيادي الرفاعي الحسيني يدعو السيد إلى زيارة الدولة العثمانية. ـ ١٤ شوال ١٣٠٩: ١١ مايو ١٨٩٢ تقرير فرانك لاسل إلى وزارة خارجية بريطانيا والإشارة إلى رسالة السيد الحادة إلى علماء إيران واهانة الشاه. ـ ٩ ذي القعدة ١٣٠٩: ٦ حزيران ١٨٩٢، جواب سفارة بريطانيا إلى أمين السلطان بشأن منع صحيفة ضياء الخافقين وان المنع ينبغي أن يبدأ من تقديم شكوى إلى عدلية لندن. ـ ٢٥ ذي القعدة ١٣٠٩: ٢٢ حزيران ١٨٩٢، طلب سفير إيران من حكومة بريطانيا حول إرضاء خاطر شاه إيران بشأن منع صحيفة ضياء الخافقين. ـ ذي الحجة ١٣٠٩ تموز ١٨٩٢ خامس وآخر عدد من صحيفة ضيا الخافقين تنشر، ثم تعطل بسبب إباء المطابع البريطانية طباعتها. ـ محرم ١٣١٠ أغسطس ١٨٩٢، سفر السيد جمال إلى عاصمة الخلافة العثمانية ونشاطاته الواسعة لاتحاد المسلمين. ـ رجب ١٣١٢: كانون الثاني ١٨٩٥، ثلاثة من اتباع السيد الساعين في وحدة المسلمين سُلّموا إلى الحكومة الإيرانية وقتلوا. ـ ٢٦ رجب ١٣١٣: ٩ ابريل ١٨٩٦، عودة ميرزا رضا الكرماني من تركيا إلى إيران. ـ الجمعة ١٧ ذي القعدة ١٣١٣: ٣٠ ابريل ١٨٩٦، مقتل ناصر الدين شاه في حرم السيد عبد العظيم بيد ميرزا رضا الكرماني. ـ ١٨ ذي القعدة ١٣١٣: ١ مايو ١٨٩٦، اعتقال الإيرانيين المقيمين في اسطنبول باتهام الاشتراك في مقتل شاه إيران. ـ ١٠ ذي الحجة ١٣١٣: ٢٣ مايو ١٨٩٦، بدء المراسلات لإعادة السيد جمال إلى إيران. (٢٠٢) ـ الأربعاء ٢ ربيع الأول ١٣١٤: ١١ أغسطس ١٨٩٦، إعدام الميرزا رضا الكرماني وإقامة مجلس عزاء عليه بواسطة الشيخ هادي نجم آبادي في طهران. ـ ٢٥ رجب ١٣١٤: ٣٠ ديسمبر ١٨٩٦، تقرير سفارة إيران بشأن تدهور صحة السيد وأصابته بالسرطان. ـ الثلاثاء ٥ شوال ١٣١٤: ٩ مارس ١٨٩٧، آخر نداء وجهه السيد إلى الإيرانيين ووفاته في بلاط السلطان عبد الحميد. ـ محرم ١٣٦٤: ديسمبر ١٩٤٤، نبش قبر السيد في تركيا وأخذ رفاته إلى كابل بواسطة الحكومة الأفغانية.
|
مقالات أخرى من هذا الموضوع |
• الشيخ ميثم البحراني رمز من رموز التراث والتواصل الحضاري
(بازدید: 1930)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• الشيخ ميثم البحراني على خلفية أوضاع عصره
(بازدید: 1640)
(نویسنده: الشيخ ماجد الماجد)
• الشيخ ميثم البحراني.. يخترق العصر
(بازدید: 1430)
(نویسنده: الدكتور صباح زنكنه)
• العلامة ابن ميثم البحراني موجز حياته العلمية
(بازدید: 1593)
(نویسنده: زهراء مصباح)
• ميثم البحراني حياته ودوره في دعم الحركة العلمية في البحرين
(بازدید: 2797)
(نویسنده: الشيخ حميد مباركة)
• ابن ميثم البحراني وعصره
(بازدید: 1085)
(نویسنده: الشيخ محمود محمدي عراقي)
• الكواكبي والدين
(بازدید: 1136)
(نویسنده: أسعد السحمراني)
• رمز من رموز التراث والتواصل الحضاري
(بازدید: 1229)
(نویسنده: الشيخ ميثم البحراني)
• كيف ينبغي النظر إلى ظاهرة الشيخ ميثم البحراني؟
(بازدید: 1321)
(نویسنده: محمد جابر الانصاري)
• مجدّد العصر
(بازدید: 754)
(نویسنده: إبراهيم محمد جواد)
• ملامح من شخصية العالم المفكر الشيخ ميثم البحراني
(بازدید: 1663)
(نویسنده: السيد محمد بحر العلوم)
• العلامة المطهري / في آرائه الفلسفية والعقائدية
(بازدید: 4025)
(نویسنده: السيد حسن النوري)
• الملف / رجل الإحياء والاستئناف الحضاري
(بازدید: 941)
(نویسنده: مرتضى مطهري)
• احمد صدقي الدجاني رجل الفكر الحضاري
(بازدید: 1594)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• الشيخ محيي الدين بن عربي و أثره الحضاري في حوض المتوسط
(بازدید: 1189)
(نویسنده: محمد قجة)
• العلامة محمد تقي القمي رائد للتقريب والنهضة الإسلامية
(بازدید: 2852)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• رائد الدراسات الفارسية في مصر
(بازدید: 987)
(نویسنده: الدكتور صادق خورشا)
• شيخ الإشراق شهاب الدين السهروردي الحلبي
(بازدید: 2526)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• ملف مالك بن نبي
(بازدید: 1273)
(نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• الاتجاه النقدي عند الشهرستاني
(بازدید: 1894)
(نویسنده: د. محمد حسيني أبو سعدة)
|