banner
مساحة «للتعارف» بين الإیرانيين و العرب
المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية
  کلمات   جمل   تعليقات      

نحن و التاريخ

الوحدة الإسلامية

//

لا يمكن لمجموعة بشرية أن تنفصل عن تاريخها، فهو يؤثر في روحها وفكرها وسلوكها إيجاباً أو سلباً، غير أن هذا التأثير يتغير تبعاً لمستوى النضج الفكري للأمة، فإن كان مستواها هابطاً انجرفت في تيار أحداث متدفق من الماضي إلى الحاضر، دون أن يكون لها إرادة في تعيين مساره، وإن كانت تملك زمام أمورها سيطرت على مسيرة الأحداث التاريخية، ووجهتها وجهة رائدة.
فالأمة الحية لها من التاريخ موقف الأشراف، لا الانجراف، تتخذ من أحداثه عبرة… وتستخلص من غواشيه الدروس. فهي تنظر إلى صفحاته نظر الفاعل لا المنفعل، وتتفاعل مع أحداثه تفاعل خبير يريد أن يبني حاضرة ومستقبله.
نحن المسلمين: نملك ذاكرة تاريخية موثقة لا تملكها أية أمة، وتخزن هذه الذاكرة صوراً لا حصر لها من الأحداث والمواقف، الإيجابية منها والسلبية.
يشهد الخط البياني لمسيرتنا التاريخية تارة صعوداً يفاخر به الأمم، ويزين جبين الدهر… ويشهد أحياناً هبوطاً مخجلاً يندى له الجبين.
ونحن اليوم نرث كل تلك الإيجابيات والسلبيات، فما موقفنا منها؟ هذا يتوقف على مقدار ما فينا من حياة وإرادة. إن كانت مظاهر الحياة فينا ضامرة تسربت إلى أجسامنا سلبيات التاريخ، كما تسربت الجراثيم إلى الجسد الضعيف لتزيده ضعفاً وتفتك به، وإن كانت أمتنا طافحة بالحياة والحركة والإرادة قاومت تلك السلبيات ولفظتها ورفضتها واجتذبت الإيجابيات تتمثلها في حياتها وتتزود بها في مسيرتها، وتستلهمها في عملية بناء حاضرها ومستقبلها.
من هنا نستطيع أن نفهم أن كل توجه واع للتاريخ هو مظهر حياة، ونفض الغبار عن صور السمو الإنساني على المستوى الفردي والاجتماعي…وإماطة اللثام عن روح الابتكار العلمي والفني للأجداد…وتحليل الأحداث تحليلاً يستخلص العبر والتجارب…كلها مظاهر حياة في المجتمع… ونبش خلافات الماضي لإثارة النزاعات، وخلق الأحقاد والتنافر مظاهر موت.
وكلا المظهرين قائمان في مجتمعاتنا الإسلاميّة؛ لأن هذه المجتمعات تشهد صراعاً بين الموت والحياة…يقف وراء عوامل الموت كل أعداء الأمة: من جهل وتحجر وطاغوت عالمي ومحلي. ويقف وراء عوامل الحياة كل العلماء الصالحين المجاهدين المخلصين الأحرار من الذين (عظم الخالق في أنفسهم فصغر ما دونه في أعينهم).
بالأمس القريب انعقد في مدينة (قم المقدسة) مؤتمر بمناسبة الذكرى الألفية لوفاة الشيخ محمد بن محمد بن النعمان المفيد رضي الله عنه، والذكرى التاريخية هذه تعيد إلى الذهن جملة من صور بعضها بيضاء ناصعة وبعضها سوداء قاتمة… صور الجهود العلمية الجبارة، والقدرة الفكرية التأسيسية الفائقة، والريادة المنهجية في التأليف والتعليم من جانب… ومن جانب آخر صور النزاع الطائفي، والصراع الكلامي، والاشتباك اللفظي والجسدي، والتنافس العباسي والبويهي، وهدم الدور وإحراق المكتبات في بغداد.
وإزاء كل هذه الصور يقف العبد الصالح الإمام الخامنئي - حفظه الله - في ندائه الكبير الذي وجهه إلى المؤتمر - موقف الرائد الموجه لأحداث التاريخ وجهة بناء وعطاء. فيستعرض في جولة فكرية طويلة ممتعة كل ما في حياة الشيخ المفيد ـ
رحمه الله - من معطيات إيجابية بناءة.
ثم هو - تجاه ما عصف بتلك الفترة الزمنية من أحداث مؤلمة أثرت في كتابات الشيخ المفيد ومواقفه - يقول:
(ما أريد أن أو كد عليه في نهاية هذا المقال هو: توصية العلماء والمفكرين المشاركين في هذا التجمع الثقافي أن يبذلوا كل وسعهم لجعل هذا اللقاء العلمي وسيلة تقريب فكري واتحاد عملي بين المذاهب الإسلامية.
إن أسلوب الشيخ المفيد - رحمه الله - في مواجهة خصمه المذهبي في زمانه متأثر دون شك بالحوادث الاجتماعية المرة، وبالمصائب التي ألمت بالشيعة المظلومين في ذلك الزمان، والتي أدت إلى إضرام نيران التعصب الأعمى. هذا الأسلوب لا يمكن أن يكون اليوم قدوة لمواقف الفرق الإسلاميّة من بعضها، حتى في المجالات الكلامية.
الفرق الإسلاميّة اليوم - باستعراض تلك المشاهد التاريخية المؤلمة - يجب أن تتلقى تجربة التعاطف والمسالمة، وعليهم في هذا العصر - حيث مبادئ الإسلام التي تحمل ما تحمل أمثال المفيد من كل مذهب لإحيائها، تتعرض للخطر من قبل الأعداء الدوليين - أن يفكروا في الوحدة والتقارب والتعاون بين كل الفرق وجميع مفكريها. وهذا هو الدرس الكبير لثورتنا، والتوجيه الخالد لإمامنا الراحل قدس الله نفسه الزكية).
هذا المبدأ في قراءة التاريخ مبدأ هام يشكل معياراً للتمييز بين القراءة الحية المنطلقة من رواد الحياة، وبين القراءة الميتة المنبثقة من روح ميتة أو قاتلة.
فلنتجه إلى الإسلام… إلى الحياة… إلى استجابة دعوة التوحيد والوحدة (يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم ( [١]
_____________________
١ - الأنفال: ٢٤.

مقالات أخرى من هذا الكاتب
• "أكبر" و المذاهب   (بازدید: 608)   (موضوع: شخصيات)
• أبو فراس الحمداني   (بازدید: 688)   (موضوع: أدب)
• إحياء الاسلام أولا   (بازدید: 620)   (موضوع: فكر إسلامي)
• ابن زيدون عاشق الجمال   (بازدید: 834)   (موضوع: أدب)
• ابن سينا في منظار الشهرستاني   (بازدید: 698)   (موضوع: شخصيات)
• الأدبان المعاصران العربي و الفارسي مقاربة في الظواهر المشتركة   (بازدید: 524)   (موضوع: أدب)
• الأدبان المعاصران العربي و الفارسي مقاربة في الظواهر المشتركة   (بازدید: 657)   (موضوع: أدب)
• التقريب في القرن الماضي   (بازدید: 530)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• الثقافة و التنمية التجربة الايرانية   (بازدید: 993)   (موضوع: تنمية)
• الحج و الحرم المكي في الآداب الفارسيّة   (بازدید: 632)   (موضوع: أدب)
• الحكومة الاسلامية من منظور الشاعر الكميت بن زيد   (بازدید: 620)   (موضوع: أدب)
• الخطاب الانساني في مثنوي مولانا جلال الدين الرومي   (بازدید: 634)   (موضوع: أدب)
• الرسالية في الشعر الشيعي   (بازدید: 643)   (موضوع: أدب)
• السيد الشهيد محمد باقر الحكيم و التقريب مشروع فكري و مسيرة عملية   (بازدید: 645)   (موضوع: شخصيات)
• المنظور الثقافي للتنمية في ايران و ابعاده   (بازدید: 797)   (موضوع: تنمية)
• الوقف في مواجهة التحديات الحضارية   (بازدید: 687)   (موضوع: ملتقيات)
• جولات تقريبية "القسم الاول"   (بازدید: 509)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• جولات تقريبية "القسم الثالث"   (بازدید: 529)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• جولات تقريبية "القسم الثانی"   (بازدید: 536)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• سعدي الشيرازي   (بازدید: 652)   (موضوع: أدب)
• شيخ الإشراق شهاب الدين السهروردي الحلبي   (بازدید: 729)   (موضوع: شخصيات)
• صورة الحج و أماكنه المشرّفة في الآداب الفارسيّة   (بازدید: 752)   (موضوع: أدب)
• مروري گذرا بر نگارش تاريخ ادبيات عرب   (بازدید: 1455)   (موضوع: تاريخ ادبيات)
• موقف الإيرانيين من الدعوة الإسلاميّة   (بازدید: 655)   (موضوع: تاريخ)
• موقف الرئيس الاسد من الثورة الاسلامية الايرانية / الخلفية التاريخية   (بازدید: 536)   (موضوع: شخصيات)
• نحن و البدعة   (بازدید: 588)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و الحج   (بازدید: 649)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و السلفية   (بازدید: 630)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و السياسة   (بازدید: 595)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و الصحوة الإسلامية   (بازدید: 565)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و العزّة الإسلاميّة   (بازدید: 612)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و الغز و الثقافي   (بازدید: 628)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و النظام الدولي الجديد   (بازدید: 657)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و دولة الإسلام في إيران   (بازدید: 620)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و شهر رمضان المبارك   (بازدید: 663)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و قضايانا المشتركة   (بازدید: 602)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و مؤامرات الإثارة الطائفية   (بازدید: 588)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• وحدة الدائرة الحضارية الإيرانية – العربية   (بازدید: 630)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• وقفات عند فكر الإمام الخامنئي - التوحيد   (بازدید: 960)   (موضوع: )

مقالات أخرى من هذا الموضوع
• كلمة لابدّ منها   (بازدید: 1040)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• العالم الاسلامي و أسئلة النهضة   (بازدید: 989)   (نویسنده: عبد الله القمي)
• سبيل اخراج الامة   (بازدید: 725)   (نویسنده: محسن عبد الحميد)
• قيم التضامن و التكافل في التراث العربي و الإسلامي و أبعادها الإنسانية   (بازدید: 1162)   (نویسنده: محمد قجة)
• أفكار حول التقريب و الوحدة   (بازدید: 1243)   (نویسنده: محمد علي التسخيري)
• أهل البيت المرجع بعد الرسول - صلى الله عليه و آله -   (بازدید: 811)   (نویسنده: الشيخ جعفر السبحاني)
• الصراع الإسلامي - الصهيوني أحد محاور الوحدة الإسلاميّة \ بقلم التحرير   (بازدید: 1023)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• المذاهب الإسلاميّة الخمسة: تاريخ وتوثيق   (بازدید: 2039)   (نویسنده: نبيل علي صالح)
• المصلحة الإسلاميّة في منهج أئمة أهل البيت   (بازدید: 867)   (نویسنده: شهاب الدين الحسيني)
• الوحدة الدينية الخاتمة   (بازدید: 1045)   (نویسنده: السيد محمّد باقر الحكيم)
• دعاة تقريب نعم   (بازدید: 823)   (نویسنده: علي المؤمن)
• الحب و التقريب   (بازدید: 921)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• السنن الحَسنة   (بازدید: 907)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• أمة إسلامية واحدة   (بازدید: 839)   (نویسنده: الدكتور محمود حمدى زقزوق)
• تجربة التقريب بين المذاهب الإسلاميّة   (بازدید: 905)   (نویسنده: فهمي هويدي)
• تكريم روّاد التقريب   (بازدید: 875)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• دور العصبيات في إضعاف الكيان الاسلامي   (بازدید: 1250)   (نویسنده: عبد الكريم آل نجف)
• رأي في التقريب   (بازدید: 852)   (نویسنده: الشيخ عبدالله العلايلي)
• علاج الحواجز النفسية للتقريب بين المذاهب الاسلامية عند الشهيد الصدر   (بازدید: 1028)   (نویسنده: الشيخ محمد رضا النعماني)
• فرصة عظيمة و لكنها مهددة   (بازدید: 918)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)

التعليقات
الاسم:
البريد الالکتروني:
العنوان:
التعليق:
ثبت
[ Web design by Abadis ]