banner
مساحة «للتعارف» بين الإیرانيين و العرب
المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية
  کلمات   جمل   تعليقات      

نحن و السياسة

الوحدة الإسلامية

//

تحاول الدوريات الثقافية والعلمية أن تنأى عن السياسة، وإنّما تفعل ذلك لكي تبتعد عن النتائج السلبية التي تتمخض عادة عن الخوض في مسائل السياسة.
و (رسالة التقريب) تسلك هذا المنهج لا استهانة بدور السياسة في التقريب أو التخريب…بل لأن السياسة أضحت في عالمنا الإسلامي - غالبا - تفرق ولا تجمع، وتفتق ولا ترتق وتباعد ولا تقرب.
وهذا من غرائب الأمور، فالسياسة في معناها اللغوي باللغة العربية وغير العربية تعني رعاية مصالح الناس، فلماذا أصبحت آلة تمزيق وتفريق؟
نقف قليلاً لنتبين السبب وليتضح العلاج.
الإنسان يحب ذاته، وهذه الذات تنتمي أحياناً إلى العشيرة، فتصبح العشيرة
جزء من ذات هذا الإنسان يدافع عن كرامتها ومكانتها، ويرى رئيس هذه العشيرة نفسه مسؤولاً عن رعاية مصالح كلّ أبنائها لأنه شيخها أو بعبارة أخرى سائسها.
ولا يخفى ما لهذا الانتماء القبلي من خير يتمثل في تعاون أفراد القبيلة وتعاضدهم، وما فيه أيضاً من شرٍ يبرز في النزاعات القبلية واصطدام المصالح العشائرية.
وقد يتسع هذا الانتماء بفضل تكامل التجربة البشرية ليتحول إلى انتماء قومي، وفيه مثل ذاك خير وشر وتتصاعد شرور هذا الانتماء حين يمتزج بالتعالي على القوميات الأخرى.
ثم يزداد هذا الانتماء تكاملاً حين تنصهر القوميات في إطار حضاري واحد، ويكون الانتماء إلي "المبدأ" هو الذي يوحد المجموعة البشرية بأفكارها وعواطفها وتطلعاتها ومصالحها.
ومن المؤكد أن الجهاز السياسي المنبثق انبثاقاً حقيقاً عن هذه المجموعة البشرية سيتجه نحو رعاية مصلحة أبناء العقيدة الواحدة وكل من يعيش في كنفهم وعلى أرضهم.
وهنا نستطيع أن نصنف المواقف السياسية في عالمنا الإسلامي، هل هي عشائرية أم قومية أم مبدئية.
لا نريد أن نشخص المصاديق، فالقارئ الكريم يعرف أن هناك كثيراً من المواقف العشائرية وقليلاً من المواقف القومية وقليلاً جداً من المواقف المبدئية.
ولكن المؤلم والمؤلم جداً أن هناك الكثير والكثير من المواقف المتخلفة حتّى عن الحالة العشائرية… أنها المواقف الذاتية…. الذاتية الفردية.
وهذه الذاتية الفردية لم تتورط فيها أجهزة السياسة في العالم الإسلامي المعاصر غالبا عن اختيار، بل عن رغم وإجبار إنها نتيجة خطة واسعة استهدفت فصل الجهاز السياسي عن آمال الأمة وآلامها وعقائدها وعواطفها.
فحاكم العالم الإسلامي المعاصر إن أراد أن يلتحم بالأمة فكرياً وعاطفياً وعقائدياً يجلبون عليه بخيلهم ورجلهم، ويحركون عليه العسكر ويحاربونه
بمساعداتهم وبأعلامهم وبكل ما يملكونه من وسائل الضغط.
ويكون أمامه خياران إما الاستسلام أمام إرادة المستكبرين وما يسمونه الإرادة الدولية !! أو المقاومة مع المعاناة.
الدوائر السياسية في عالمنا الإسلامي سلكت بدرجة وأخرى أحد هذين الخيارين.
ولكن الواقع المؤسف يشهد أن الضغوط كانت أكبر من الإرادة والهزيمة أعظم من الصمود.
ولذلك لا نرى على الساحة السياسية موقفاً مبدئياً إلاّ القليل، بل القليل جداً.
ومن هنا اقترن اسم السياسة في ذهن الأمة بالدجل والخداع والتضليل والمتاجرة بالمقدرات، بينما هي في الواقع رعاية مصالح الناس. انطلاقا مما تقدم أن السياسة أضحت في عالمنا الإسلامي - غالباً - وسيلة تخريب لا تقريب.
ومن الإنصاف أن لا نهمل عامل التربية وأسلوب التفكير ومستوى المعنويات في الأجهزة السياسية الحاكمة، فلها دخل أيضاً في المواقف إضافة إلى الضغوط الخارجية.
نخلص من كلّ هذا أن أهداف التقريب تقع تحت رحمة الواقع السياسي القائم، تنتعش بفضله إن كان ثمة مواقف مبدئية في الساحة السياسية وتكتوي بناره إن استفحلت الذاتية في هذه الساحة.
ليس هذا شأن التقريب فحسب بل إنه شأن كلّ مسيرة العودة الإسلاميّة، وستبقى هذه الحالة حتّى يرتفع مستوى الإرادة ومستوى الوعي ومستوى الإيمان في الساحة السياسية إلى تفضيل المصلحة الإسلاميّة الكبرى فوق كلّ مصلحة.
ونسأل الله سبحانه أن يحقق لأمتنا ذلك عاجلاً وما ذلك عليه بعزيز.

مقالات أخرى من هذا الكاتب
• "أكبر" و المذاهب   (بازدید: 608)   (موضوع: شخصيات)
• أبو فراس الحمداني   (بازدید: 688)   (موضوع: أدب)
• إحياء الاسلام أولا   (بازدید: 620)   (موضوع: فكر إسلامي)
• ابن زيدون عاشق الجمال   (بازدید: 834)   (موضوع: أدب)
• ابن سينا في منظار الشهرستاني   (بازدید: 698)   (موضوع: شخصيات)
• الأدبان المعاصران العربي و الفارسي مقاربة في الظواهر المشتركة   (بازدید: 524)   (موضوع: أدب)
• الأدبان المعاصران العربي و الفارسي مقاربة في الظواهر المشتركة   (بازدید: 657)   (موضوع: أدب)
• التقريب في القرن الماضي   (بازدید: 530)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• الثقافة و التنمية التجربة الايرانية   (بازدید: 993)   (موضوع: تنمية)
• الحج و الحرم المكي في الآداب الفارسيّة   (بازدید: 632)   (موضوع: أدب)
• الحكومة الاسلامية من منظور الشاعر الكميت بن زيد   (بازدید: 620)   (موضوع: أدب)
• الخطاب الانساني في مثنوي مولانا جلال الدين الرومي   (بازدید: 634)   (موضوع: أدب)
• الرسالية في الشعر الشيعي   (بازدید: 643)   (موضوع: أدب)
• السيد الشهيد محمد باقر الحكيم و التقريب مشروع فكري و مسيرة عملية   (بازدید: 645)   (موضوع: شخصيات)
• المنظور الثقافي للتنمية في ايران و ابعاده   (بازدید: 797)   (موضوع: تنمية)
• الوقف في مواجهة التحديات الحضارية   (بازدید: 687)   (موضوع: ملتقيات)
• جولات تقريبية "القسم الاول"   (بازدید: 509)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• جولات تقريبية "القسم الثالث"   (بازدید: 529)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• جولات تقريبية "القسم الثانی"   (بازدید: 536)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• سعدي الشيرازي   (بازدید: 652)   (موضوع: أدب)
• شيخ الإشراق شهاب الدين السهروردي الحلبي   (بازدید: 729)   (موضوع: شخصيات)
• صورة الحج و أماكنه المشرّفة في الآداب الفارسيّة   (بازدید: 752)   (موضوع: أدب)
• مروري گذرا بر نگارش تاريخ ادبيات عرب   (بازدید: 1455)   (موضوع: تاريخ ادبيات)
• موقف الإيرانيين من الدعوة الإسلاميّة   (بازدید: 655)   (موضوع: تاريخ)
• موقف الرئيس الاسد من الثورة الاسلامية الايرانية / الخلفية التاريخية   (بازدید: 536)   (موضوع: شخصيات)
• نحن و البدعة   (بازدید: 588)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و التاريخ   (بازدید: 583)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و الحج   (بازدید: 649)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و السلفية   (بازدید: 630)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و الصحوة الإسلامية   (بازدید: 565)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و العزّة الإسلاميّة   (بازدید: 612)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و الغز و الثقافي   (بازدید: 628)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و النظام الدولي الجديد   (بازدید: 657)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و دولة الإسلام في إيران   (بازدید: 620)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و شهر رمضان المبارك   (بازدید: 663)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و قضايانا المشتركة   (بازدید: 602)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و مؤامرات الإثارة الطائفية   (بازدید: 588)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• وحدة الدائرة الحضارية الإيرانية – العربية   (بازدید: 630)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• وقفات عند فكر الإمام الخامنئي - التوحيد   (بازدید: 960)   (موضوع: )

مقالات أخرى من هذا الموضوع
• كلمة لابدّ منها   (بازدید: 1040)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• العالم الاسلامي و أسئلة النهضة   (بازدید: 989)   (نویسنده: عبد الله القمي)
• سبيل اخراج الامة   (بازدید: 725)   (نویسنده: محسن عبد الحميد)
• قيم التضامن و التكافل في التراث العربي و الإسلامي و أبعادها الإنسانية   (بازدید: 1162)   (نویسنده: محمد قجة)
• أفكار حول التقريب و الوحدة   (بازدید: 1243)   (نویسنده: محمد علي التسخيري)
• أهل البيت المرجع بعد الرسول - صلى الله عليه و آله -   (بازدید: 811)   (نویسنده: الشيخ جعفر السبحاني)
• الصراع الإسلامي - الصهيوني أحد محاور الوحدة الإسلاميّة \ بقلم التحرير   (بازدید: 1023)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• المذاهب الإسلاميّة الخمسة: تاريخ وتوثيق   (بازدید: 2039)   (نویسنده: نبيل علي صالح)
• المصلحة الإسلاميّة في منهج أئمة أهل البيت   (بازدید: 867)   (نویسنده: شهاب الدين الحسيني)
• الوحدة الدينية الخاتمة   (بازدید: 1045)   (نویسنده: السيد محمّد باقر الحكيم)
• دعاة تقريب نعم   (بازدید: 823)   (نویسنده: علي المؤمن)
• الحب و التقريب   (بازدید: 921)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• السنن الحَسنة   (بازدید: 907)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• أمة إسلامية واحدة   (بازدید: 839)   (نویسنده: الدكتور محمود حمدى زقزوق)
• تجربة التقريب بين المذاهب الإسلاميّة   (بازدید: 905)   (نویسنده: فهمي هويدي)
• تكريم روّاد التقريب   (بازدید: 875)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• دور العصبيات في إضعاف الكيان الاسلامي   (بازدید: 1250)   (نویسنده: عبد الكريم آل نجف)
• رأي في التقريب   (بازدید: 852)   (نویسنده: الشيخ عبدالله العلايلي)
• علاج الحواجز النفسية للتقريب بين المذاهب الاسلامية عند الشهيد الصدر   (بازدید: 1028)   (نویسنده: الشيخ محمد رضا النعماني)
• فرصة عظيمة و لكنها مهددة   (بازدید: 918)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)

التعليقات
الاسم:
البريد الالکتروني:
العنوان:
التعليق:
ثبت
[ Web design by Abadis ]