banner
مساحة «للتعارف» بين الإیرانيين و العرب
المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية
  کلمات   جمل   تعليقات      

الرؤية الوحدوية في شعر الشيخ الفرطوسي
ثقافة التقريب - العدد اول

الدكتور حيدر محلاتي
1428

• كانت للشيخ الفرطوسي مواقف هامة في توعية الجماهير • دعا الشيخ الفرطوسي في كل مراحل حياته إلى وحدة المسلمين • تقوم دعوته إلى الوحدة على التمسك بسنّة النبي(ص) • قصائده مفعمة بالتحذير من الفرقة والتشرذم • احتلت قضية فلسطين موقعاً هاماً من شعر الشيخ فقاربها على أساس إسلامي .
الشيخ عبدالمنعم الفرطوسي – كما هو معروف في المحافل الثقافية والأدبية – علم من أعلام الفكر الرسالي وقطب من أقطاب الأدب الملتزم الهادف. كرَّس جُلَّ عمره في خدمة التعاليم الدينية السامية والمبادئ الإنسانية الرفيعة.
بدأ الشيخ عبدالمنعم الفرطوسي حياته الفكرية طالباً في الحوزة العلمية بالنجف الأشرف، حيث تتلمذ على يد كبار العلماء وأعلام المجتهدين من أمثال المرجع الديني آية الله السيد أبي الحسن الموسوي الإصفهاني (1284 – 1365هـ)، وآية الله السيد محسن الحكيم (1306 – 1390هـ)، وآية الله السيد أبي القاسم الخوئي (1317-1413هـ)، رضوان الله تعالى عليهم أجمعين.
ومع تقدمه في مجال العلم والمعرفة بدأ نجم الشيخ الفرطوسي يتألّق في سماء الأدب، وخاصة في المحافل والندوات الشعرية التي كانت تقام باستمرار في النجف الأشرف.
وبفضل موهبته الشعرية ونبوغه الخارق في ارتجال الشعر ونظم القصيد تصدّر الشاعر مجالس الأدب، وتربع على عرش حلباته حتى أصبح شاعرها الأوحد والشهير.
تسنّم الشاعر مكانة سامية في الأوساط الأدبية، واحتل منـزلة شامخة ومرموقة بين المشاهير من شعراء عصره . فكانت المحافل الأدبية والمهرجانات الشعرية تعج بالوافدين لسماع قصائده والتزود من معين أدبه. ويكفيه منـزلة أنه أنشد ذات يوم قصيدة في محضر الإمام الشيخ محمد حسين آل كاشف الغطاء (1294 – 1373هـ) فآلى الإمام على نفسه أن لا يسمعها إلا وهو واقف تكريما لقوتها ومتانة أسلوبها، والشيخ الإمام أعرف الناس بالشعر وأخبرهم بقيمته.
ومن أهم نتاجات الشاعر ديوانه الضخم الذي يقع في جزأين، وكذلك ملحمته الخالدة المعروفة بملحمة أهل البيت(عليهم السلام) التي طبعت في ثمانية أجزاء وتجاوزت أبياتها الأربعين ألف بيت.
والمطالع لأشعار الفرطوسي يقف عند روائع وغرر تفصح عن شاعرية فذة، ومنزلة أدبية رفيعة، تدل على نضج في التفكير، وسلامة في الرأي، وقوة في الأداء، وانتقاء مميز للفظ، وسمو للقصد رصين.
وإضافة إلى نشاطات الشيخ الثقافية والأدبية التي تجسدت بحضوره الفاعل والمستمر في إحياء المناسبات الدينية والندوات الشعرية، وكذلك نشاطاته في حقلي التأليف والتدريس، فقد كانت للشيخ مواقف وطنية واجتماعية لعبت دوراً هاماً ومؤثراً في تثقيف الأمة وتوعية الجماهير.
ولمواقفه السياسية الجريئة ومحاولاته الإصلاحية البناءة اضطُهد الشيخ من قبل الأنظمة الحاكمة، وأُجبر على الهجرة، فمكث بعيداً عن وطنه وعاش مغترباً حتى وافته المنية عام 1404هـ.
لقد سجّل الفرطوسي (رحمه الله) من خلال نضاله الثقافي والاجتماعي والسياسي مواقف خالدة تبلورت في الذود عن حمى الإسلام والدفاع عن مبادئ الشريعة السامية، بالإضافة إلى مواقفه الوطنية تجاه شعبه وأبناء وطنه.
ولعل السمة البارزة التي تتجلّى في معظم أشعار الفرطوسي السياسية والدينية دعوته الحثيثة والأكيدة الى الوحدة الدينية المبتنية على لـمّ شمل الأمة ورص صفوفها تحت لواء الاسلام وفي ظل مبادئ الرسالة المحمدية.
ولم تقتصر دعوة الشيخ الوحدوية على فترة معينة، وفي ظل نظام حاكم معيّن، فقد دعا الشيخ الفرطوسي طوال مسيرته الفكرية المباركة الى وحدة المسلمين وعدم تفرقهم تجسيداً للآيات المباركات  وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ.. ،  إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ ، .. وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ …، و وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ .
ومنهجية الشيخ الفرطوسي في دعوته الوحدوية مبتنية في الأساس على امتثال الموروث الديني والتمسك بتعاليم الرسول الكريم(ص) والالتفات الى نهضته التربوية المباركة التي منحت الإنسان عزته وكرامته:
يا نهضة‌في سبيل‌الحق صالحة
ميمونة أسست للعدل أنظمة
جبارة كم هوى تاج بمفرقه
لها الثبات جنانٌ والجهاد يدٌ
شعارهاالوحدة الكبرى‌وغايتها
أليس أصبح (سلمان) بها‌رحماً
قد أعقبت فترة‌للجهل‌فاحتجبا
وجلجلت بنظام الجور فانقلبا
لها فصافح من أقدامها التربا
بها تُذلل بطشاً كل ما صعبا
أن تجمع‌المسلمين العجم‌والعربا
وأضحت الوحدة الكبرى له نسبا
الوحدة رسالة محمدية
ولشدة حرصه على تجسيد الوحدة الإسلامية بين المسلمين كافة دأب الشيخ الفرطوسي على انتهاز الفرص والمناسبات وخاصة الأعياد والحفلات الدينية كمولد النبي الأكرم(ص) لبث دعوته الوحدوية واستقطاب الرأي العام لأمر الوحدة الدينية لإيمانه بمعطياتها القيمة ونتائجها العظيمة.
وكثيرة هي القصائد التي أنشدها الشاعر في المناسبات الدينية، والتي حملت طابعاً دينياً وحدوياً، منها قصيدة «مولد الرسول الاكرم(ص)» التي أنشدها عام 1967م حيث استهلها بالقول:
شعَّ بالفتح فحياه فمي
وأطلّ النور من أم القرى
وانجلى من أحمد في مهده
مرسلٌ بالمُثل العليا الى
والجهاد المرّ في نهضته
وفــــــــــم التوحيـد فيهـا هـــــــاتـف فجر ميلاد الرسول الأعظم
فمحا للشرك أدجى الظلم
لضحى الإسلام أبهى مبسم
دعوة الدين الحنيف القيّم
والإخا والصدق رمز العلم
وحـــــــــدة الصـف شعــــــــــار المسلم
الى أن يقول مذكراً بأهمية الوحدة في مجابهة المعتدين وتحدي المستعمرين الطامعين بثروات الأمة الاسلامية:
أمة الاسلام ما أبقت لنا
ملكوا من أرضنا مهد الهدى
فاستعدوا وأعدّوا لهم
واهزموا بالوحدة الكبرى وفي
وحّدوا الأوطان في جامعة
وحــــدة ‌الإســـــــلام ‌أقـــــــوى‌‌جبهـــــــة أمة الكفر حمى لم يُقحم
واستباحوا حرمات الحرم
قوة البأس وبطش الهمم
قوة التوحيد جيش الصنم
للتآخي كالأساس المحكم
تجمــــــــــــع ‌المسلم ‌جنـــــــــب‌‌‌المسلــــم
وتتضح رؤية الشيخ الوحدوية أكثر فأكثر عندما يتناول في شعره التناحر الطائفي، الذي دأب المستعمر في تأجيجه بين مختلف الطوائف بغية تفريق الشعب وتمزيقه، والسيطرة على خيراته وثرواته.
وقد حذّر الشيخ الفرطوسي مراراً من هذه الظاهرة الخطيرة – ظاهرة الفرقة والتشرذم – وفي مواضع عديدة وأزمنة اختلفت باختلاف أنظمة الحكم. فنلحظ ذلك مثلاً أبان العهد الملكي حيث المستعمر البريطاني قد بسط نفوذه على العراق وتحكم بسيادته ومقدراته . فقد وقف الشيخ الفرطوسي مواقف صامدة أمام مؤامرات المستعمر الغاشم الداعية الى نبذ الدين والابتعاد عن تعاليمه البناءة. ومن تلك المواقف قصيدته اللاذعة «قادة العلم» التي نظمها عام 1955م والتي يقول في جانب منها:
إنّ الشذوذعن‌الدين‌الصحيح‌غدا
إنّ التقهقر في الأخلاق عاد بنا
هذا التفرق قد أودى بجامعة
الدين خير نظام يسعد الأمما
ويصلح النقص من أخلاقها بيد عقيدة ونظاماً يهدم النظما
خليقة تنسخ الأخلاق والشيما
قدكان فيهانظام‌الدين‌ملتئما
حتى يبلغها أهدافها أمما
من‌الفضائل تبني كلَّ‌ما هدمـا
وبعد انهيار الحكم الملكي في العراق بثورة الرابع عشر من تموز عام 1958م والتي قادها عبدالكريم قاسم، شهد العراق حملة تفرقة هوجاء لم يشهد لها مثيلاً في تاريخه. فقد ظهرت موجة عارمة من التكتلات السياسية والتجمعات الحزبية ذات الأفكار المنحرفة والمبادئ الفاسدة، والتي تبنّت جميعها وعلى الرغم من تفاوتها المبدئي والإيديولوجي، موقفاً مشتركاً يقضي بانتزاع الهوية الدينية والإسلامية من الشعب، وبث التفرقة بين مختلف شرائحه وطبقاته.
الفرقة والفتنة
وقد كان الشيخ الفرطوسي في طليعة الشعراء المبرزين الذين تنبهوا لهذه الفتنة الكبرى، ونبهوا عليها وحذروا في أشعارهم من فداحة مردودها الوبيل على الشعب ومصالحه، وللشيخ في هذا الشأن قصائد عدّة، منها قصيدة «الشعب حر» التي نظمها عام 1959م والتي يقول في بعض أبياتها:
يا مصلح‌الوضع‌‌إنّ الوضع‌أفسده
هما أقلية في الشعب قد نجمت
هذي المبادئ تنأى عن مكاسبها
أجهز عليها ففي أهدافها خطرٌ
تقهقر الشعب من أهدافهاخلقاً
فأصبحت موبقات الإثم مدرجة
والســـــــلم مجزرة حمراء مظلمة
وأضحت ‌الوحدة ‌الكبرى‌‌بنــــــــاغرضاً تشاحنٌ من دجى رأيين ينبثق
كيما تفرقه والشعب متفق
مكاسبُ الثورة الكبرى وتفترق
على البلاد وفي تشريعها فرق
ووحدة واقتصاداً وهو منطلق
الى الفضائل‌فيها يرتقي‌الخلق
الى الحمام بها الأرواح تستبق
للطــــامعين‌فشعب‌‌واحـدفــــــــــرق
وبعد أن ظهرت التفرقة الطائفية في السبعينات، ندّد الشيخ الفرطوسي بها قائلاً:
يا عصبة التفريق هل أشبعتم
هذي الفوارق باعدت مابيننا
والطائفية ثغرة بصفوفنا
صونوا الحقوق من الضياع‌فأنتم
وحقوق أبناء البلاد أمانة
ومن القطيعة أن يصان لواحد
آخى النبي(بيثرب) ما بيننا
حتى (محمد) وهو وترٌ في العلى
فدعوا الخلاف وضمدوا بيد الإخا ومتـــــى تخاط ‌مـــن النسيـــــــج مُلاءة
من دائكم وجهنمٌ لا تشبع
حتى تفرَّق شملنا المتجمع
منها ثغور بلادنا تتصدع
أمناء هذا الشعب وهو المودع
ووديعة بيد العدالة توضع
حق وآلاف الحقوق تُضيّع
بقرابة الإسلام وهي المجمع
(بعلي) في قربى الأخوة يشفع
كسراً يُضمُّ لفتحة تتوسع
ألـــــــــف يشــــــــــق بـها وفــــــــــــرد يرقـع
القضية الفلسطينية
ومن القضايا الهامة التي شغلت بال الشيخ الفرطوسي كثيراً القضية الفلسطينية؛ حيث تناولها في قصائد كثيرة اتجه في معظمها اتجاها إسلامياً محضاً في محاولة منه الى إبراز الطابع الديني لهذه القضية العظمى.
ومن قصائد الشاعر التي أكد فيها على دور الوحدة الدينية في حلّ القضية الفلسطينية قصيدته البائية التي نظمها إثر سقوط القدس القديمة بيد الجيوش العربية المسلمة في حرب عام 1948م، حيث قال في جانب منها:
عناصر الوحدة في أوطاننا
فنظّمت أوضاعنا وهي سدىً
حتى غدا الجدب الى الخصب أخاً
وليس ذا بدعاً فإنا أمة
وأننا من عنصر متحد
لنـا مـــــن الإسلام خير جامـــــــع تألّفت وهي شعور ونسبْ
ووحّدت شعوبنا وهي شعبْ
وأصبح السهل يعانق الحدب
تربطنا الوحدة في خير سبب
ولا فروق بيننا سوى اللقب
وحسبنــــــــــــــا أنــــــــا بنـــــــــــو أمّ وأب
ومن الأحداث الهامة التي اتصلت بالقضية الفلسطينية وتناولها الشيخ الفرطوسي في شعره حادثة الغزو الثلاثي على مصر عام 1956م؛ حيث نظم فيها قصيدة طويلة تجاوزت أبياتها المائة، بيّن فيها أطماع الغزاة المحتلين ومآربهم العدوانية، مشيراً في ختامها الى أهمية الوحدة الاسلامية التي تضمن للأمة النصر والظفر:
النصـــــــــــــــر وهــــــــو رسالـــــــــــــة عـــــــــــــــــذراء توحـــــــــــي للضمير
وإرادة كتبت لنا في اللوح من رب قدير
والفتح في الإسلام ليس لقوة العدد الكثير
الفتح للإيمان كالبركان يلهب في الصدور
ولقــــــوة التـــــــــــوحيد يحملهــا المجاهد في الثغور
ولـــــــــــرايـة الإســــــــــــــــــــلام تطوي كـــــــــــل ظلــم بالنشــــــــــــــــــــــــــــــــور
ومن هنا يتضح ثبات الشيخ الفرطوسي على مقارعة مؤامرات الفرقة والطائفية وتحدي عواملها وعناصرها من خلال التمسك بالوحدة الدينية والأخذ بتعاليم الرسالة المحمدية التي جعلت من الأمة الإسلامية الواحدة ﴿خير أمة أخرجت للناس﴾ لإيمانها بكلمة التوحيد وتوحيد الكلمة.

مقالات أخرى من هذا الموضوع
• المرأة المسلمة والتحديات العالمية من خلال بعض الاتفاقيات الدولية   (بازدید: 2732)   (نویسنده: محمد علي التسخيري)
• المرأة في المشروع الإسلامي المعاصر   (بازدید: 2651)   (نویسنده: زكي الميلاد)
• توصيات مؤتمر المرأة المسلمة في المجتمعات المعاصرة   (بازدید: 4194)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• جلال الدين الرومي وآثاره العربيّة   (بازدید: 6849)   (نویسنده: فرح ناز رفعت جو)
• في أجواء نداء الحج لعام 1428هـ   (بازدید: 2882)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• قيمة الجمال في تداولها الإسلامي   (بازدید: 3253)   (نویسنده: عبد المجيد الصغير)
• منهج البيروني في دراسة الأديان   (بازدید: 4255)   (نویسنده: علي بن مبارك)
• ميتا - استراتيجيا المقاومة التبصُّر الخُلُقي نموذجًا   (بازدید: 2147)   (نویسنده: محمود حيدر)
• أزمة التخلف الحضاري و انعكاساتها على وضع المرأة المسلمة في عصرنا الراهن   (بازدید: 4151)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• أزمة الحوار الإسلامي   (بازدید: 1352)   (نویسنده: زكي الميلاد)
• أزمة الحوار السني - الشيعي   (بازدید: 4058)   (نویسنده: زكي الميلاد)
• إشكالية المرجعية في تقرير التنمية الإنسانية   (بازدید: 1214)   (نویسنده: خالد سليمان)
• آفتان في المتعصبين   (بازدید: 2170)   (نویسنده: الشيخ محمّد الغزالي)
• إنما المؤمنون إخوة   (بازدید: 1819)   (نویسنده: محمد حلمي عيسى باشا)
• أيها المسلمون.. ثقوا بأنفسكم دعوة لا تزال حيّة   (بازدید: 1639)   (نویسنده: عبدالمجيد سليم)
• الإرهاب الصهيوني فكرًا وممارسة   (بازدید: 1023)   (نویسنده: أسعد السحمراني)
• الإمام علي بن أبي طالب والتقريب بين المذاهب   (بازدید: 1061)   (نویسنده: الدکتور عبدالمتعال الصعيدي)
• الانسجام الإسلامي   (بازدید: 1540)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• التحديات الراهنة كيف نواجهها   (بازدید: 843)   (نویسنده: الشيخ محمود محمدي عراقي)
• التشريع وكرامة الإنسان   (بازدید: 888)   (نویسنده: سيد موسى الصدر)

التعليقات
الاسم:
البريد الالکتروني:
العنوان:
التعليق:
ثبت
[ Web design by Abadis ]