banner
مساحة «للتعارف» بين الإیرانيين و العرب
المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية
  کلمات   جمل   تعليقات      

صورة الحج و أماكنه المشرّفة في الآداب الفارسيّة

أدب

//

قبل الحديث عن تناول الادب الفارسي للحج وأماكنه المقدسة لابدّ من الاشارة الى أن الأدب الفارسي في معظمه أدب عرفاني، من هنا ينبغي توضيح معنى العرفان وإشاراته كي لا يختلط بما ظهر من تيارات منحرفة في العالم الاسلامي.
العرفان هو التحرر من الذاتية والانطلاق نحو الكمال الانساني في جانبيه المادي والمعنوي، وغاية هذه الحركة العرفانية هو الله سبحانه لانه تعالى هو المثل الاعلى الذي ينفرد بكل صفات الجلال والجمال بمعناها الكامل المطلق.
والقصد الى بيت الله الحرام هو أعظم تجلٍ لهذه الحركة العرفانية إذ فيه التحرر والانعتاق… وفيه الاتجاه نحو الله سبحانه… وفيه كل تجليات انشداد الانسان بالجمال.
ولايكاد شاعر من شعراء الفارسيّة القدماء والمعاصرين يخلو ديوانه من إنشاد يرتبط بالحج ومعالمه المشرّفة. كما أنّ الأكثرية العظمى من كتب الرحلات المدوّنة بالفارسية ارتبطت بالسفر الى الحرمين الشريفين.
وفي هذه الآداب الفارسيّة محاور بارزة أهمّها:
١ـ الشوق الذي يلتهب في الصدور للتشرف بالحج وزيارة الحرمين.
٢ - الاهتمام الواسع بكل معالم مكة بشكل خاص، صغيرها وكبيرها وتسجيلها وذكر الخلفية التاريخية لها.
٣ - تصوير مكة بأنّها القلب الذي يضخّ الحياة في جسد الأمة والسرّة التي تتغذّى منها الاجيال المسلمة في دور نشوئها كي تنمو وتواجه الحياة.
٤ - وصف رحلة الحج بأنها خروج من الذاتية والأنانية والحركة نحو الله، وهذه الحركة هي أساس التطور الثقافي والنموّ الحضاري.
٥ - الحديث عن ظاهر مناسك الحج، والانتظام الدقيق في مراحل هذه العبادة.
٦ - تفسير ما تنطوي عليه هذه المناسك من معانٍ عميقة ومفاهيم تربوية وثقافية سامية.
٧ - النظرة العرفانية الى الحج بما تحمله هذه النظرة من بعد جماليّ لهذه العبادة ومن انشداد قلبي بها تحوّل الانسان الى عاشق للكعبة والحرم.
٨ - الحديث عن عظمة تجمّع المسلمين في موسم الحج وقدرته على تحرير الانسان من فرديته وشدّه بالأمة الاسلاميّة الكبرى.
٩ - إشارة بعض كتب الرحلات الى جهل كثير من الحجاج بأهمية هذه العبادة وانشغالهم بأمور لا ترتبط بهدف هذه الرحلة المقدسة.
١٠ - بعض المرحلات الحديثة تذكر التحوّل الذي حدث في سفر الحج وما أحاط بأداء المناسك من يُسر كان القدماء محرومين منه.
كتب الرحلات التي سردت قصة سفر الحج بدأت على يد ناصر خسرو (ت ٤٨١) وتواصلت عبر الامراء والوزراء من الاسرة القاجارية بشكل خاص مثل رحلة مكة لسلطان محمد سيف الدولة (حجّ سنة ١٢٧٩هـ) والتجّار مثل رحلة "تحفة الحرمين" لمحمد معصوم (حجّ سنة ١٣٠٥هـ)، وعبر العلماء المعاصرين أمثال آية الله الطالقاني (حج سنة ١٣٧٢هـ) والادباء الكبار المعاصرين أمثال جلال آل أحمد (حج سنة ١٣٨٤هـ) والمفكرين المعاصرين أمثال الدكتور علي شريعتي.
أما الشعراء فتناولوا الحج ومعالمه المشرّفة منذ فجر الشعر الفارسي الاسلامي في القرن الرابع الهجري مثل الرودكي (ت ٣٣٠هـ)، وتواصل في القرن الخامس على يد أمثال: ناصرخسرو (٤٨١هـ)، ومنـوچهري دامغانـي (٤٣٢هـ)، والقرن السادس: الخاقاني (ت ٥٩٥هـ)، ونظامي گنجوي (٦٠٢هـ)، والقرن السابع: العطار (٦٢٧هـ) والمولوي (٦٧٢هـ) وسعدي (٦٩٠هـ)، والقرن الثامن: أوحدي مراغي (٧٣٨هـ)، والقرن العاشر: آصفي هـروي (٩٢٣هـ) ووحشي بافقي (٩٩١هـ) … حتى يومنا هذا.
يمكن تلخيص ماجاء في الآداب الفارسية بشأن مكة والحرمين بأن مكة هي مصدر عزّة المسلمين وحياتهم الدينية وحركتهم الثقافية والحضارية، ومحطّ آمالهم في التحول الروحي والفكري والثقافي.

مقالات أخرى من هذا الكاتب
• "أكبر" و المذاهب   (بازدید: 608)   (موضوع: شخصيات)
• أبو فراس الحمداني   (بازدید: 688)   (موضوع: أدب)
• إحياء الاسلام أولا   (بازدید: 620)   (موضوع: فكر إسلامي)
• ابن زيدون عاشق الجمال   (بازدید: 834)   (موضوع: أدب)
• ابن سينا في منظار الشهرستاني   (بازدید: 698)   (موضوع: شخصيات)
• الأدبان المعاصران العربي و الفارسي مقاربة في الظواهر المشتركة   (بازدید: 524)   (موضوع: أدب)
• الأدبان المعاصران العربي و الفارسي مقاربة في الظواهر المشتركة   (بازدید: 657)   (موضوع: أدب)
• التقريب في القرن الماضي   (بازدید: 530)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• الثقافة و التنمية التجربة الايرانية   (بازدید: 993)   (موضوع: تنمية)
• الحج و الحرم المكي في الآداب الفارسيّة   (بازدید: 632)   (موضوع: أدب)
• الحكومة الاسلامية من منظور الشاعر الكميت بن زيد   (بازدید: 620)   (موضوع: أدب)
• الخطاب الانساني في مثنوي مولانا جلال الدين الرومي   (بازدید: 634)   (موضوع: أدب)
• الرسالية في الشعر الشيعي   (بازدید: 643)   (موضوع: أدب)
• السيد الشهيد محمد باقر الحكيم و التقريب مشروع فكري و مسيرة عملية   (بازدید: 645)   (موضوع: شخصيات)
• المنظور الثقافي للتنمية في ايران و ابعاده   (بازدید: 797)   (موضوع: تنمية)
• الوقف في مواجهة التحديات الحضارية   (بازدید: 687)   (موضوع: ملتقيات)
• جولات تقريبية "القسم الاول"   (بازدید: 509)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• جولات تقريبية "القسم الثالث"   (بازدید: 529)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• جولات تقريبية "القسم الثانی"   (بازدید: 536)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• سعدي الشيرازي   (بازدید: 652)   (موضوع: أدب)
• شيخ الإشراق شهاب الدين السهروردي الحلبي   (بازدید: 729)   (موضوع: شخصيات)
• مروري گذرا بر نگارش تاريخ ادبيات عرب   (بازدید: 1455)   (موضوع: تاريخ ادبيات)
• موقف الإيرانيين من الدعوة الإسلاميّة   (بازدید: 655)   (موضوع: تاريخ)
• موقف الرئيس الاسد من الثورة الاسلامية الايرانية / الخلفية التاريخية   (بازدید: 536)   (موضوع: شخصيات)
• نحن و البدعة   (بازدید: 588)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و التاريخ   (بازدید: 583)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و الحج   (بازدید: 649)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و السلفية   (بازدید: 630)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و السياسة   (بازدید: 595)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و الصحوة الإسلامية   (بازدید: 565)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و العزّة الإسلاميّة   (بازدید: 612)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و الغز و الثقافي   (بازدید: 628)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و النظام الدولي الجديد   (بازدید: 657)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و دولة الإسلام في إيران   (بازدید: 620)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و شهر رمضان المبارك   (بازدید: 663)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و قضايانا المشتركة   (بازدید: 602)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• نحن و مؤامرات الإثارة الطائفية   (بازدید: 588)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• وحدة الدائرة الحضارية الإيرانية – العربية   (بازدید: 630)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• وقفات عند فكر الإمام الخامنئي - التوحيد   (بازدید: 960)   (موضوع: )

مقالات أخرى من هذا الموضوع
• الأدب العربي في إصفهان   (بازدید: 1242)   (نویسنده: حيدر محلاتي)
• دور الأدب في بناء الحضارة المعاصرة   (بازدید: 4451)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• فلسطين .. والشعر   (بازدید: 1078)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• فلسطين .. والشعر   (بازدید: 2280)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• فلسطين في الشعر اللبناني   (بازدید: 1635)   (نویسنده: الدكتور عبدالمجيد زراقط)
• فلسطين في شعر المملكة العربية السعودية   (بازدید: 3227)   (نویسنده: الدكتور محمد بن حسن الزير)
• فلسطين في شعر المملكة العربية السعودية   (بازدید: 2661)   (نویسنده: الدكتور محمد بن حسن الزير)
• الأواني المستطرقة   (بازدید: 1837)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• الأدبان المعاصران العربي و الفارسي مقاربة في الظواهر المشتركة   (بازدید: 1174)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• الخطاب الانساني في مثنوي مولانا جلال الدين الرومي   (بازدید: 2468)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• سعدي الشيرازي   (بازدید: 1973)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• يد العشق   (بازدید: 1353)   (نویسنده: عيسى العاكوب)
• الحماني العلوي - شاعر من سلالة الهاشميين   (بازدید: 1576)   (نویسنده: حيدر محلاتي)
• أبو فراس الحمداني   (بازدید: 2097)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• الأسلوب الأدبي للشهيد الصدر   (بازدید: 720)   (نویسنده: الشيخ عبد المجيد فرج الله)
• الوحدة الدينية في شعر الشيخ الفرطوسي   (بازدید: 1479)   (نویسنده: حيدر محلاتي)
• أثر المعتزلة على الادب العربي   (بازدید: 1214)   (نویسنده: فالح الربيعي)
• ادباء ايرانيون في دراسات سيد قطب   (بازدید: 1614)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• شاعران كبيران في إيران   (بازدید: 1515)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• الحكومة الاسلامية من منظور الشاعر الكميت بن زيد   (بازدید: 1272)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)

التعليقات
الاسم:
البريد الالکتروني:
العنوان:
التعليق:
ثبت
[ Web design by Abadis ]