banner
مساحة «للتعارف» بين الإیرانيين و العرب
المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية
  کلمات   جمل   تعليقات      

الاهتمام بأمور المسلمين فريضة
رسالة التقريب - العدد ٢٢
الوحدة الإسلامية
الشيخ واعظ زاده الخراساني
1419

الحمد للّه رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد بن عبد الله وعلى آله الطاهرين وصحبه المنتجبين وبعد:
جاء في الحديث النبوي الشريف المتفق عليه والمروي بطرق عديدة أن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: "من أصبح ولم يهتم بأمور المسلمين فليس بمسلم".
ولا أرى حاجة إلى بيان معنى "الاهتمام بأمور المسلمين" فإن الاهتمام بالشيء أن يكون للانسان همة أو همٌّ بهذا الشيء، والاهتمام بأمور المسلمين أن يكون أمر المسلمين همّاً على قلبه، كما أن حياته وصحته وأمانه ونفقة عياله كلها تكون هموماً له يحملها دائماً معه في قلبه.
بل الأمر بالنسبة إلى الاهتمام بأمور المسلمين كما يفهم من سياق هذا الحديث ومن ذيله "فليس بمسلم" أعظم بكثير للإنسان من الاهتمام بأمور نفسه، فيبدو من الحديث أن أمور المسلمين لا تقاس بشيء مهما كانت له أهمية، هذا كله واضح، إلا أن هناك مواقع للبحث والنظر حول هذا الحديث:
أولاً - هل الاهتمام بأمور المسلمين واجب عيني أو واجب كفائي بحيث لو كانت هناك جماعة أو دولة إسلامية اهتمت بأمور المسلمين وقامت بالفعل بكفالة أمورهم، فقد سقط هذا الواجب عن الآخرين، فليس لهم أن يهتموا ويفكروا بالمسلمين، أما إذا لم تقم جماعة أو دولة بكفالتهم فلا يسقط عنهم واجب الاهتمام بالمسلمين، وحينئذ فالمسلمون جميعا يكونون مسؤولين عن المسلمين جميعا، بمعنى أن كل نفس تحمل على عاتقها المسؤولية أمام كل المسلمين، طبعا مع ملاحظة أن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها - فما هو مغزى الحديث؟
الذي يلوح بالنظر أنه ينبغي الفرق بين نفس الاهتمام بأمور المسلمين الذي هو أمر باطني وبين العمل بمقتضاه أي الاشتغال بـإصلاح أمور المسلمين وحلّ مشاكلهم، فالاهتمام بأمور المسلمين بذاته، فرض عيني على كل فرد من أفراد المسلمين، وأنه لايكاد ينفك عن اعتقاده بالاسلام، فكل مسلم مادام حيا ينبض قلبه بالاهتمام بأمور المسلمين فيحمل في قلبه همهم في جميع أوقاته ليلا ونهارا - كما يفهم من قوله (صلى الله عليه وآله): من أصبح - أي لا يستثنى من آنات حياته سوى حال نومه، وبمجرد قيامه من نومه يستيقظ في نفسه مادفن فيها من همّ المسلمين، والهمّ طبعا لا ينفك عن حبهم وإجلالهم وقضاء حاجاتهم، وما إلى ذلك فهذا الاهتمام الباطني واجب عيني على كل نفس مسلمة دائما، من غير فرق بين أن يوجد هناك من يهتم بهم أو من يقوم، باصلاح أمورهم أولا يوجد، فإن احساس المسؤولية أمام الامة الاسلامية والمسلمين جميعاً كإحساس المسؤولية أمام الله تعالى، فكما أن الاسلام لا يسمح لمسلم الغفلة عن مسؤوليته أمام الخالق بحال، فإنه لايسمح له التغافل عن أمور المسلمين بحال من الأحوال، اللهم الا في حال نومه وغيابه عن نفسه، فهذا هو المفهوم من الحديث إذا استوفينا الدقة والتدبر فيه
.
وأما إصلاح أمور المسلمين المعبَّر عنه بـ (التكافل الاجتماعي في الاسلام) فهو واجب كفائي إذا قام به من يكفيهم ويكفلهم سقط التكليف عن الآخرين، النتيجة التي انتهينا إليها هي أن الاهتمام بأمور المسلمين واجب عيني لايجوز التخلي عنه للمسلم في وقت من الأوقات، وأما التصدي للاصلاح وحل المشاكل ودفع النوازل عن المسلمين فهو واجب كفائي يدور مدار وجود من به الكفاية وعدمه.
ثانياً - الاهتمام بأمور المسلمين وإصلاح شؤونهم يستتبعان قبل كل شيء وجوب تحصيل المعلومات الصحيحة عن أوضاع المسلمين في أي بقعة من بقاع الأرض، فهذا واجب آخر على المسلمين وجوبا كفائيا - طبعا - إما من باب المقدمة ليتخدوه وسيلة للعمل بواجبهم الأول، أي التصدي لإصلاح أمور المسلمين، أو هو (تحصيل المعلومات عنهم) بالذات يعد من أظهر مصاديق الاهتمام بأمورهم. وعلى كل فهذا الواجب الثاني أي تحصيل المعلومات عن وضع المسلمين - بدوره - يستدعي القيام بواجبات أخرى كمايأتي:
١ - تشكيل المراكز المعلوماتية، أو (تأسيس بنك المعلومات عن أوضاع المسلمين) وإحصاء نفوسهم، وعن الامكانات الاقتصادية والطبيعية، والتقنية، والثقافية وعن الطاقات البشرية، وغيرها في كل منطقة من العالم الاسلامي.
٢ - تدريب جيل مثقف جاهز بالمعلومات اللازمة لتحصيل تلك المعلومات وللاطلاع على مشاكل المسلمين في شؤونهم المختلفة، ولاسيما في حقل الاقتصاد، والثقافة والاوضاع السياسية والفحص عن طرق حلها، وكذلك للكشف عن الأخطار المستقبلية التي تهدد كيان الإسلام والأقوام المسلمة بكل صقع. ومعلوم أن المشاكل هي لا تعد ولا تحصى في الامة ولاسيما في الوقت الحاضر، حيث أحاطت القوى الاستكبارية الشريرة، أو تريد أن تحيط بالعالم كله، إلا أن المشاكل الاقتصادية، والثقافية، والسياسية تعد رأس المشاكل، والسياسة كما تعلمون لعبت وستلعب دورا كبيرا في أرض الاسلام بل هي أم الادواء كما هي أصل الدواء.
٣ - وأيضا تدريب جيل لإحصاء المسلمين بطرق مطمئنة، وتأسيس مراكز إحصاء النفوس في الاقطار الاسلامية، ولاسيما بين الجاليات الاسلامية، فإن عدد النفوس لا يعلم إلا من قبل المسلمين أنفسهم، دون الحكومات التي تحكم هؤلاء الجاليات المسلمة، فإنها سوف لا تعطي معلومات صحيحة عنهم، بل تسعى في تقليل عدد المسلمين والجاليات عندها. وعندنا في الجمهورية الاسلامية استاذ متخصص في الجغرافية البشرية يعتقد أن الاحصاءات الموجودة عن المسلمين الصادرة من قبل الدول الكبرى، أو من قبل منظمة الأمم المتحدة غير صادقة، وأن ربع سكان الأرض في هذا الوقت الذي نحن نعيش فيه، يولّون وجوههم شطر الكعبة المكرمة والمسجد الحرام.
والاهتمام بالجاليات الاسلامية أولى من غيرهم وذلك لخطورة موقفهم بين مواطنيهم من أتباع المذاهب الأخرى وتحت نير حكومات غير مسلمة، فإن هؤلاء الجاليات لولم نهتم بهم سوف يذوبون في غيرهم، وسوف لا يبقي منهم سوى الاسم، وإنهم على خطر عظيم، وإنهم على شفى حفرة من النار، وإنقاذهم والتكفّل لهم فرض على إخوانهم المسلمين في داخل البلاد عموما، وعلى العلماء والحكام وكل من له قدرة ومكنة خصوصا، البحث عن حاجات الجاليات المسلمة في كل صقع.
وثالثاً - وأخيرا - جدير بالذكر أن قوله (صلى الله عليه وآله): (أمور المسلمين) يعمّ جميع شؤون المسلمين الأهم فالأهم وفي طليعتها المسائل الاجتماعية والسياسية والثقافية، كما أن كلمة "المسلمين" تشمل كل مسلم يشهد الشهادتين ويستقبل الكعبة في عبادته، فتعم أتباع المذاهب والقوميات الإسلامية جميعاً وتشمل المطيع والعاصي، والشرقي والغربي، والأبيض والأسود، فلا يخرج عن نطاق كلمة "المسلمين" ولا عن وجوب الاهتمام بهم مسلم في العالم مادام يعد مسلما.
فليس لأتباع مذهب إسلامي ولا لقوم من الأقوام المسلمة أن يغفلوا عن الاهتمام بأمور أتباع سائر المذاهب ولا عن سائر الأقوام المسلمة، فإن ذلك (اختلاف المذاهب والجنس) لا يعد عذرا، فلا طائفية ولا عنصرية في الاسلام، والمسلمون أمة واحدة، وأعضاء جسد واحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى.

مقالات أخرى من هذا الكاتب
• أثر القرآن على الحركة الفكرية و النهضة العلمية و الحضارة الإنسانية   (بازدید: 1558)   (موضوع: قرآن)
• أُسس التقريب وسبله   (بازدید: 689)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• ابن رشد الفقيه المالكي و الفقه المقارن   (بازدید: 2447)   (موضوع: شخصيات)
• استثمار موارد الأوقاف (الأحباس)   (بازدید: 1437)   (موضوع: فقه)
• الإسلام و الأقوام و الملل   (بازدید: 892)   (موضوع: فكر إسلامي)
• الاجتهاد عند الشيعة الإمامية مصادره و ضوابطه   (بازدید: 2915)   (موضوع: فقه)
• السيد البروجردي و التقريب   (بازدید: 759)   (موضوع: شخصيات)
• السير في الارض عند المسلمين - ابن بطوطة في إيران نموذجا   (بازدید: 1180)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• السيرة و السنة و مصدرهما   (بازدید: 744)   (موضوع: سُنة)
• السيرة و السنّة و مصدرهما   (بازدید: 641)   (موضوع: سُنة)
• الفرق بين الحق و الحكم في الفقه الإمامي   (بازدید: 739)   (موضوع: فقه)
• الفقه المقارن و التقريب   (بازدید: 1409)   (موضوع: فقه)
• المراكز الحضارية في العراق و دورها التقريبي بين المذاهب الإسلاميّة   (بازدید: 855)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• المنهج الفقهي والاصولي لآية اللّه البروجردي   (بازدید: 1218)   (موضوع: فقه)
• الوحدة الإسلاميّة معالمها و أعلامها   (بازدید: 1191)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• الوحدة الاسلامية عناصرها و موانعها   (بازدید: 749)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• الوحدة الاسلامية عناصرها وموانعها - ١ -   (بازدید: 1427)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• بين المؤتلف و المختلف   (بازدید: 875)   (موضوع: دراسات مقارنة)
• حديث الثقلين   (بازدید: 834)   (موضوع: سُنة)
• حول كتاب كنز العرفان في فقه القرآن (1)   (بازدید: 2323)   (موضوع: فقه)
• رسالتان بين واعظ زاده و بن باز، مفتي عام المملكة العربية السعودية و رئيس هيئة كبار العلماء و ادارة البحوث العلمية والافتاء   (بازدید: 1193)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• صحيح البخاري و سائر الصحاح الستة   (بازدید: 2253)   (موضوع: سُنة)
• في العمل الاسلامي المشترك   (بازدید: 1354)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• مجمع البيان نموذج التفسير التقريبي   (بازدید: 1617)   (موضوع: قرآن)
• مستقبل العالم الاسلامي   (بازدید: 692)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• من مشاهد التقريب بين المذاهب الإسلاميّة في التاريخ   (بازدید: 746)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• مناقشة بحث الدكتور الخياط   (بازدید: 882)   (موضوع: فقه)
• نقد لمقال «الحديث عند الشيعة الإمامية»   (بازدید: 852)   (موضوع: سُنة)
• وحدة الامة الاسلامية   (بازدید: 727)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)

مقالات أخرى من هذا الموضوع
• كلمة لابدّ منها   (بازدید: 1040)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• العالم الاسلامي و أسئلة النهضة   (بازدید: 989)   (نویسنده: عبد الله القمي)
• سبيل اخراج الامة   (بازدید: 725)   (نویسنده: محسن عبد الحميد)
• قيم التضامن و التكافل في التراث العربي و الإسلامي و أبعادها الإنسانية   (بازدید: 1162)   (نویسنده: محمد قجة)
• أفكار حول التقريب و الوحدة   (بازدید: 1243)   (نویسنده: محمد علي التسخيري)
• أهل البيت المرجع بعد الرسول - صلى الله عليه و آله -   (بازدید: 811)   (نویسنده: الشيخ جعفر السبحاني)
• الصراع الإسلامي - الصهيوني أحد محاور الوحدة الإسلاميّة \ بقلم التحرير   (بازدید: 1023)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• المذاهب الإسلاميّة الخمسة: تاريخ وتوثيق   (بازدید: 2039)   (نویسنده: نبيل علي صالح)
• المصلحة الإسلاميّة في منهج أئمة أهل البيت   (بازدید: 867)   (نویسنده: شهاب الدين الحسيني)
• الوحدة الدينية الخاتمة   (بازدید: 1045)   (نویسنده: السيد محمّد باقر الحكيم)
• دعاة تقريب نعم   (بازدید: 823)   (نویسنده: علي المؤمن)
• الحب و التقريب   (بازدید: 921)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• السنن الحَسنة   (بازدید: 907)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• أمة إسلامية واحدة   (بازدید: 839)   (نویسنده: الدكتور محمود حمدى زقزوق)
• تجربة التقريب بين المذاهب الإسلاميّة   (بازدید: 905)   (نویسنده: فهمي هويدي)
• تكريم روّاد التقريب   (بازدید: 875)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• دور العصبيات في إضعاف الكيان الاسلامي   (بازدید: 1250)   (نویسنده: عبد الكريم آل نجف)
• رأي في التقريب   (بازدید: 852)   (نویسنده: الشيخ عبدالله العلايلي)
• علاج الحواجز النفسية للتقريب بين المذاهب الاسلامية عند الشهيد الصدر   (بازدید: 1028)   (نویسنده: الشيخ محمد رضا النعماني)
• فرصة عظيمة و لكنها مهددة   (بازدید: 918)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)

التعليقات
الاسم:
البريد الالکتروني:
العنوان:
التعليق:
ثبت
[ Web design by Abadis ]