banner
مساحة «للتعارف» بين الإیرانيين و العرب
المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية
  کلمات   جمل   تعليقات      

في العمل الاسلامي المشترك
رسالة التقريب - العدد ١٩ - ٢٠
الوحدة الإسلامية
الشيخ واعظ زاده الخراساني
1419

بسم اللّه الرحمن الرحيم
الحمد للّه رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم باحسان.
أيها الحفل الكريم، السلام عليكم ورحمة اللّه. نرحب بكم ونشكركم على مشروعكم القيم: التنسيق في العمل الاسلامي المشترك وفي مجال الدعوة الاسلامية بالذات، فإنه حركة مباركة تستدعي كل تقدير من قبل المنظمات الاسلامية، وفي طليعتها المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية الذي
ـ
١ - القي في اجتماع لجنة تنسيق العمل الاسلامي المشترك المنعقد في طهران ٢٧ - ٢٩ محرم سنة ١٤١٩هـ / ٢٣ - ٢٥ ايار "مايو" سنة ١٩٩٨م.
بذل جهوده منذ سنين للدعوة الى الوحدة والأخوة الاسلامية، والى التقريب بين المذاهب الاسلامية، ورفع الفواصل التي باعدت بين أبنائها، وجعلتهم لا يعترف بعضهم ببعض، كأنهم ليسوا أمة واحدة ولا أتباع دين واحد، فالهدف من المجمع العالمي للتقريب ولجنة تنسيق العمل الاسلامي المشترك شيء واحد، فهما يتحركان جنبا الى جنب بـإذن الله لتوحيد الصفوف ولرفع التخاصم والتنازع بين المسلمين، ولأن تكون كلمة الله هي العليا. وأريد أن أؤكد في هذا البحث المتواضع أمام الاخوة العلماء أن التنسيق لا يأتي إلا من طريق تقريب المذاهب وتقريب وجهات النظر بينها وازالة الظنون السيئة المتبادلة بين أتباعها وهذا يستدعي منّا الإلمام بأمور:
الاول: أن التنسيق في الدعوة الإسلامية في هذا الجو المضطرب إنما يتيسر من خلال الاتفاق على أصول مشتركة ضرورية ثابتة عند جميع المسلمين، وهي جوهر الاسلام وأسسه وأركانه التي لا ينكرها مسلم، ومن أنكرها جميعاً أو أشتاتا فهو خارج عن ربقة الاسلام، وأن هذه الاصول هي معيار الايمان والكفر دون غيرها مما شاع بين أتباع المذاهب، وهي معلومة إجمالا مثل الايمان باللّه وملائكته وكتبه ورسله والايمان بصفاته العليا وأنه لا إله الا الله، وأنه لا يعبد غيره ولا يشرك به شيئاً، والايمان برسالة نبينا محمد، وأنه لا نبي بعده وبكل ما أنزل الله وشرعه من الدين، وبالحياة الآخرة، وبالجنة والنار والاستسلام لاحكام الشريعة، والاعتراف بأن المسلمين أمة واحدة وأن الاسلام له نظام وحكم خاص، الى غيرها من الاسس التي هي معلومة إجمالا لكنها تحتاج الى ضبط دقيق مقرونا بشيء من البيان والتوضيح من قبل رجال التنسيق والتقريب، كأساس لعملهم ولدعوتهم بعد اتفاقهم على أن الاصول هي ما التزم بها المسلمون أيام النبوة ومابعدها.
الثاني: نحن نعلم أن المسلمين مع اتفاقهم على تلك الاصول بشكل مجمل اختلفوا في تفسيرها وتفاصيلها وفيما تفرّع عنها منذ الصدر الاول، فنشأت عنها المذاهب الكلامية والفقهية والاخلاقية فتفرق أتباعها، وهذا مما لا ينكره من عرف نشأة المذاهب وتاريخ الفرق في الاسلام. والمراد بهم أولئك الذين اعترفوا بتلك الاصول عقيدة وشريعة ونهجوا على منهاجها، والذين يتمسكون بكل ما التزموا به بدليل مقنع لهم مستمد من كتاب أو سنة، سواء أصابوا فيما استندوا اليه أو أخطأوا، ولا نريد بالمذاهب هنا تلك الفرق المنعزلة عن جماعة المسلمين المنحرفة عن أصول الاسلام، كالذين لا يرون الالتزام بالشرايع والاحكام، فليست عندهم صلاة ولا صوم ولا حج ولا عبادة سوى أوراد وأذكار وأعمال ابتدعوها من دون الاستناد الى كتاب أو سنة، فهؤلاء وإن غدوا في فرق المسلمين وتسموا باسم الاسلام فهم خارجون عن نطاق هذا البحث، ولابد لرجال التنسيق والتقريب ولجميع المصلحين دعوتهم الى الاسلام من جديد واتخاذ مواقف حكيمة أمامهم لئلا تشتد ضلالتهم ولا تنقطع صلتهم بالمسلمين بتاتاً.
فالقائمون بأمر التنسيق وكذلك دعاة التقريب يجب أن يعترفوا بمايلي:
أولا: بأن هناك مذاهب اسلامية مستمدة من الكتاب والسنة ملتزمة بأصول الاسلام.
وثانياً: بأن تلك المذاهب لا تختلف في تلك الاصول بل تختلف في نطاق تلك الاصول تفريعاً وتفسيراً وتفصيلاً، فلا مجال للحكم بخروج أتباعها عن الاسلام.
وثالثاً: إذا وجد إبهام في بعض ما التزموا به من عقيدة أو شريعة وأنه يصادم تلك الاصول أو لا يصادمها، فلابد أن يرجعوا الى أئمة المذاهب والمختصين بذلك في كل مذهب لرفع الابهام ولتجلية الامر، دون الاتكال على ماشاع عن كل مذهب بين أبناء المذاهب الاخرى أو جاء في كتب الملل والنحل، ودون الاعتماد على ماشاع بين العوام من أتباع المذاهب.
الثالث: كثيرا ما تختلط الامور وتتداخل الفروع بالاصول فتتخذ المسائل الفرعية مكان الاصول القطعية، وتُعامل معها معاملة تلك الاصول، وهذا الخلط بين الاصول والفروع خلق سوء الظن بين أتباع المذاهب، فنشأ عنه رفض المذاهب بعضها بعضا وتلاه تبادل التكفير والتفسيق ونسبة البدعة والتنابز بالالقاب بين أتباع المذاهب.
ولتجنب خلط الاصول بالفروع يجب على أئمة المذاهب:
أولا: تبيين ماعندهم من أصول الاسلام ومن أصول المذهب لأتباعهم وللآخرين.
وثانياً: الاعتراف والاعلان بأن المعيار لكون الرجل مسلماً هو قبول أصول الاسلام دون أصول المذهب. وأن أصول كل مذهب ميزان لعدّ الرجل من أتباع ذلك المذهب لا لكونه مسلماً، وهذا ما يوجد عند علماء المذهب الامامي حيث يصرّحون بأن ثلاثة من الاصول الخمسة عندهم: وهي التوحيد والنبوة والمعاد من أصول الاسلام، وأن كل من التزم بها فهو مسلم، وثمة أصلان - وهما الامامة والعدل - من أصول المذهب فقط لا يدور معهما الاسلام والكفر.
كما يجب على رجال التنسيق والتقريب أيضا فصل الاصول عن الفروع وتبيينها للناس ولعلماء المذاهب بالذات، وإقناعهم بأن الخلاف في الفروع والتفاصيل في نطاق الاصول القطعية سواء كان في صعيد العقيدة أو الشريعة، أو في السلوك الاخلاقي ليس بمثابة الخلاف في تلك الاصول أو رفضها، وأن هذا الخلاف لا يخرج المسلم عن إسلامه ولا يلحقه بالكفار مادام لا يخرج عن نطاق تلك الاصول.
وعلينا إقناع المسلمين عامة والعلماء خاصة بأن الذين اختلفوا في شيء من العقيدة والشريعة إنما اختلفوا بعد اقتناعهم بأن مالديهم حق، وبعد ماقام عندهم دليل مقنع على ذلك من كتاب أو سنة أو عقل أو إجماع أو غيرها مما استمد قوامه من الكتاب والسنة لدى علماء المذاهب. وكذلك إقناع الجميع بأن كل واحد من أصحاب هذه المذاهب إنما يسعى للوصول الى الحق، وأنه مخلص في قوله، وإن اخطأ في رأيه، وكذلك إقناع الجميع بأنهم إنما اختلفوا في كيفية تطبيق الاصل الاسلامي الذي اتفقوا عليه.
على سبيل المثال، الذين اختلفوا في خلق الافعال أنها من الله أو من العباد اتفقوا على أصل "تنزيه اللّه" تعالى. فالقائل بأن الافعال من الله أراد تنزيه الله عن العجز ببسط قدرته على كل شيء حتى الاعمال، من دون أن يسند الظلم والقبيح اليه تعالى، والفريق الآخر أراد تنزيه الله عن الظلم والقبيح بأن يجبر عباده على الاعمال ثم يؤاخذهم بها، ولا ينكر بسط قدرة الله على أعمال العباد، ويعترف بأن العبد وما يصدر عنه تحت قدرته سبحانه. فالفريقان يؤكدان على مبدأ تنزيه الله عمالا يليق بساحته من العجز والظلم.
مثال آخر: المسلمون متفقون على اتصاف الله بالصفات العليا وأن له الاسماء الحسنى، لكنهم اختلفوا بعد ذلك في أن الصفات عين الذات أو زائدة عليها، فالفريق الاول يريد تنزيه الله عن التعدد والتركيب ومشابهته بخلقه، والفريق الثاني أراد تنزيهه عن التعطيل وسلب الصفات عنه.
وهكذا الامر في جميع مسائل التوحيد فالخلاف فيها في تمييز كيفية التنزيه وليس في أصله، وكذلك سائر المسائل في العقيدة، وأما الخلاف في الشريعة فالامر فيه أوسع وأسهل ولكل وجهة هو موليها.
وفي الختام أوجّه توصياتي الى أئمة المذاهب، ثم اقتراحي لرجال التنسيق والتقريب. أما الى أئمة المذاهب وكذلك حكّام المسلمين:
أولا: الاهتمام بالمشتركات والاصول المسلمة المتفق عليها وإعطائها الاولوية في الدعوة وتقديمها على ما يختص بمذهبهم وجعل هذا في الدرجة الثانية من الأهمية.
ثانيا: إبانة الفرق بين الاصول والفروع وتبيينها لاتباع مذهبهم وتفهيمهم بأن الاصول هي المعيار للاسلام - كما ذكرنا - دون الفروع، وأن تلك الاصول معترف بها عند جميع المذاهب.
ثالثا: تحصيل المعلومات عن الاصول المذهبية لسائر المذاهب عن طريق مطمئن، ثم تعليمها لطلبة العلم عندهم حتى لا يشتبه الأمر عليهم وليلتزموا تبيانها في ما يدرسون أو يحاضرون وفيما يكتبون عن الآخرين.
رابعاً: الاجتناب عن المجادلات المذهبية وتبادل الردود والنقوض وإساءة الادب فيما بين مذهب ومذهب.
خامساً: أن لا يصر ولا يؤكد علماء مذهب على نشر مذهبهم بين أتباع المذاهب الاخرى ولا على إثارة الطائفية بين أبنائها، فان ذلك مثار العداء والتخاصم بل الحرب والتقاتل.
وأما اقتراحي لرجال التنسيق والتقريب:
أولا: التأكيد على تأسيس مركز للدعوة الاسلامية تحت إشراف لجنة من علماء المذاهب المعترف بها تدعو المسلمين وغيرهم الى الاسلام بشتى الوسائل الاعلامية، تركيزا على تلك الاصول المقبولة عند الجميع من دون التدخل في شؤون المذاهب ولا الدعاية لواحد منها أو على واحد منها، ويكون هذا المركز مرجعا لدفع الشبهات والاتهامات الموجهة الى تلك المذاهب.
وثانيا: تشكيل لجان من علماء المذاهب لدراسة تلك الاصول وللبحث حول النقاط التي نشأ عنها الخلاف وتنوعت عنها المذاهب، ولاسيما على صعيد العقيدة والتوحيد ثم عرضها على لجنة التنسيق لتنشرها بين أئمة المذاهب ومراكز الدعوة الاسلامية ليعرف مدى نطاق الخلاف على ضوء تلك الاصول.
والمجمع العالمي للتقريب مستعد لاقامة هذه اللجان في هذا البلد الإسلامي في أي بلد إسلامي آخر. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وسلام على المرسلين.

مقالات أخرى من هذا الكاتب
• أثر القرآن على الحركة الفكرية و النهضة العلمية و الحضارة الإنسانية   (بازدید: 1558)   (موضوع: قرآن)
• أُسس التقريب وسبله   (بازدید: 689)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• ابن رشد الفقيه المالكي و الفقه المقارن   (بازدید: 2447)   (موضوع: شخصيات)
• استثمار موارد الأوقاف (الأحباس)   (بازدید: 1437)   (موضوع: فقه)
• الإسلام و الأقوام و الملل   (بازدید: 892)   (موضوع: فكر إسلامي)
• الاجتهاد عند الشيعة الإمامية مصادره و ضوابطه   (بازدید: 2915)   (موضوع: فقه)
• الاهتمام بأمور المسلمين فريضة   (بازدید: 2452)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• السيد البروجردي و التقريب   (بازدید: 759)   (موضوع: شخصيات)
• السير في الارض عند المسلمين - ابن بطوطة في إيران نموذجا   (بازدید: 1180)   (موضوع: العالم الإسلامي)
• السيرة و السنة و مصدرهما   (بازدید: 744)   (موضوع: سُنة)
• السيرة و السنّة و مصدرهما   (بازدید: 641)   (موضوع: سُنة)
• الفرق بين الحق و الحكم في الفقه الإمامي   (بازدید: 739)   (موضوع: فقه)
• الفقه المقارن و التقريب   (بازدید: 1409)   (موضوع: فقه)
• المراكز الحضارية في العراق و دورها التقريبي بين المذاهب الإسلاميّة   (بازدید: 855)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• المنهج الفقهي والاصولي لآية اللّه البروجردي   (بازدید: 1218)   (موضوع: فقه)
• الوحدة الإسلاميّة معالمها و أعلامها   (بازدید: 1191)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• الوحدة الاسلامية عناصرها و موانعها   (بازدید: 749)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• الوحدة الاسلامية عناصرها وموانعها - ١ -   (بازدید: 1427)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• بين المؤتلف و المختلف   (بازدید: 875)   (موضوع: دراسات مقارنة)
• حديث الثقلين   (بازدید: 834)   (موضوع: سُنة)
• حول كتاب كنز العرفان في فقه القرآن (1)   (بازدید: 2323)   (موضوع: فقه)
• رسالتان بين واعظ زاده و بن باز، مفتي عام المملكة العربية السعودية و رئيس هيئة كبار العلماء و ادارة البحوث العلمية والافتاء   (بازدید: 1193)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• صحيح البخاري و سائر الصحاح الستة   (بازدید: 2253)   (موضوع: سُنة)
• مجمع البيان نموذج التفسير التقريبي   (بازدید: 1617)   (موضوع: قرآن)
• مستقبل العالم الاسلامي   (بازدید: 692)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• من مشاهد التقريب بين المذاهب الإسلاميّة في التاريخ   (بازدید: 746)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)
• مناقشة بحث الدكتور الخياط   (بازدید: 882)   (موضوع: فقه)
• نقد لمقال «الحديث عند الشيعة الإمامية»   (بازدید: 852)   (موضوع: سُنة)
• وحدة الامة الاسلامية   (بازدید: 727)   (موضوع: الوحدة الإسلامية)

مقالات أخرى من هذا الموضوع
• كلمة لابدّ منها   (بازدید: 1040)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• العالم الاسلامي و أسئلة النهضة   (بازدید: 989)   (نویسنده: عبد الله القمي)
• سبيل اخراج الامة   (بازدید: 725)   (نویسنده: محسن عبد الحميد)
• قيم التضامن و التكافل في التراث العربي و الإسلامي و أبعادها الإنسانية   (بازدید: 1162)   (نویسنده: محمد قجة)
• أفكار حول التقريب و الوحدة   (بازدید: 1243)   (نویسنده: محمد علي التسخيري)
• أهل البيت المرجع بعد الرسول - صلى الله عليه و آله -   (بازدید: 811)   (نویسنده: الشيخ جعفر السبحاني)
• الصراع الإسلامي - الصهيوني أحد محاور الوحدة الإسلاميّة \ بقلم التحرير   (بازدید: 1023)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• المذاهب الإسلاميّة الخمسة: تاريخ وتوثيق   (بازدید: 2039)   (نویسنده: نبيل علي صالح)
• المصلحة الإسلاميّة في منهج أئمة أهل البيت   (بازدید: 867)   (نویسنده: شهاب الدين الحسيني)
• الوحدة الدينية الخاتمة   (بازدید: 1045)   (نویسنده: السيد محمّد باقر الحكيم)
• دعاة تقريب نعم   (بازدید: 823)   (نویسنده: علي المؤمن)
• الحب و التقريب   (بازدید: 921)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• السنن الحَسنة   (بازدید: 907)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• أمة إسلامية واحدة   (بازدید: 839)   (نویسنده: الدكتور محمود حمدى زقزوق)
• تجربة التقريب بين المذاهب الإسلاميّة   (بازدید: 905)   (نویسنده: فهمي هويدي)
• تكريم روّاد التقريب   (بازدید: 875)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)
• دور العصبيات في إضعاف الكيان الاسلامي   (بازدید: 1250)   (نویسنده: عبد الكريم آل نجف)
• رأي في التقريب   (بازدید: 852)   (نویسنده: الشيخ عبدالله العلايلي)
• علاج الحواجز النفسية للتقريب بين المذاهب الاسلامية عند الشهيد الصدر   (بازدید: 1028)   (نویسنده: الشيخ محمد رضا النعماني)
• فرصة عظيمة و لكنها مهددة   (بازدید: 918)   (نویسنده: محمّد علي آذرشب)

التعليقات
الاسم:
البريد الالکتروني:
العنوان:
التعليق:
ثبت
[ Web design by Abadis ]